الاستراتيجيّـات الاتّصاليّة للعلاقـــات العامّة فــي تحسيــن الصّورة الذهنيّة للمؤسّســات الحكوميـة الأردنيّة: دراســة ميدانيـة علــى المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعيّ
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.1453الكلمات المفتاحية:
استراتيجيّات الاتصال، الصّورة الذهنيّة، العلاقات العامة، المؤسّسات الحكومية الأردنية، مؤسسة الضمان الاجتماعيّالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف على الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات الحكومية الأردنية تحديدا المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وكذلك التعرف على مدى رضا الجمهور عن الخدمات التي تقدمها المؤسسة لتحسين صورتها الذهنية.
المنهجية: جاءت الدراسة في نطاق الدراسات الوصفية، واعتمدت على المنهج المسحي. تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد العينة للإجابة عن محاور الدراسة. تم توزيع الاستبانة على عينة كرة ثلج تكونت من (400) من الجمهور الخارجي وهم المشتركون مع مؤسسة الضمان الاجتماعي في إقليم (الشمال، الوسط، الجنوب) بالأردن.
النتائج: إن الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة التي تستخدمها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لتحسين صورتها حسب المؤشر العام بلغت أعلاها استراتيجية الإقناع تلتها استراتيجية الإعلام ثم استراتيجية بناء الإجماع وآخرها استراتيجية الحوار. وبينت الدراسة أبعاد الصورة الذهنية الناتجة لدى الجمهور الأردني من الاستراتيجيات الاتصالية المتبعة حيث بلغ المؤشر العام بشكل مرتفع للبعد المعرفي تلاها البعد الوجداني ومن ثم البعد السلوكي. كما بينت الدراسة أن المؤشر العام بلغ بدرجة مرتفعة لرضا الجمهور عن الخدمات التي تقدمها المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعيّ لتحسين صورتها الذهنيّة، أن أهم الوسائل الاتصالية المستخدمة لتحسين صورتها كانت المواقع الإخبارية الإلكترونية تليها مواقع التواصل الاجتماعية التابعة لمؤسسة الضمان الاجتماعي.
الخلاصة: هناك اهتمام كبير من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي باستخدام الاستراتيجيات الاتصالية لتحسين صورتها الذهنية. توصي الدراسة بضرورة توفير البيئة المناسبة للاستراتيجيات الاتصالية بأبعادها كافة (استراتيجية الإعلام، استراتيجية الإقناع، استراتيجية بناء الإجماع، استراتيجية الحوار) وتقديم الدعم والإمكانات لتحسينها لما لها من أثر في بناء الصورة الذهنية للمؤسسة. كما توصي بضرورة الاهتمام بالصورة الذهنية بأبعادها كافة (البعد المعرفي، البعد الوجداني، البعد السلوكي) كونها مصدرا لبقاء المؤسسة ونموها واستمرارها.
التنزيلات
المراجع
Ahmed, E & Wajid Khan, A. (2019). Role of Organizational Public Relations in Image BuildingofPublics: A Case Study of Coca Cola Pakistan. Global Regional Review.11 (4).
Alhadid, Anas & AlHadeed, Ali (2016). The Role of Public Relations on Company Image Social Media as a Moderating Variable:A Case Study at the Applied Science Private University at Jordan. International Journal of Academic Research in Business and Social6. (4).
Andersson, R. (2020). Being Strategist Communication Practitioners, Strategic Work, and Power Effect of The Strategy Discourse. Public Relation Inquiry9. (3) 276-257.
Field, A. (2013). Discovering Statistics Using IBM SPSS Statistics. (4thed). SAGE Publications.
Gujarati, D.N. and Porter, D.C. (2010). Econometría. McGraw-Hill, México.
Hair, J, F, Black, W. C, Babin, B. J, Anderson, R, E, and Tatham, R, L. (2018). Multivariate Data Analysis (8thed): Cengage Learning EMEA.
Hiebert, J. (1988). A theory of developing competence with written mathematical symbols. Educational studies in mathematics, 19(3), 333-355Knauff M. & Schlieder C. (2005). Spatial inference: No difference between mental images and els. Behavioral and Brain Sciences 27 (4). 589-590.
Linn, Robert. L, and Gronlund, Norman, E, (2012). Measurement and Assessment in Teaching, (11th ed) Prentice Hall.
Rollins, I.(2017). Public Relations Strategies and Image I Management in Time of Organizational Conflict. Nigerian Journal of Management Sciences.6 (1).
Ruler, Betteke Van. (2004). The Communication Grid, introduction of a model of basic communication strategies. Public Relations Review. 30 (2) 123-143.
Sedaghat&ervazh)2015(. Investigation of the Influence of Mental image, Performance Quality and Relationship Quality on Customers Satisfaction and Loyalty (Case Study: Iran Melli Bank in Abadan and Khorramshahr. Journal of Applied Environmental and Biological Science.
Sekaran, U & Bougie, R. (2013). Research Methods for Business: A Skill –Building Approach, 6th, John Wiley & Sons.
Slin U. C. (2017) Public Relation in Service Sector and Corporate Image Management. Pamukkale University. European Scientific Journal.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-06-22
##plugins.generic.dates.published## 2024-05-30

