شِعْرِيّةُ الأُلْفَةِ والاخْتِلافِ في هَمْزِيَّةِ حَسَّانِ بْنِ ثابِتٍ: بَيْنَ صدمة التَّلَقِّي وَالتَّرْهِينِ السِّيمْيائِيّ

المؤلفون

  • Mohammad Mousa Al-Absi قِسْم اللُّغَة العَرَبِيَّة، جَامِعَة آل الْبَيْت، المَفْرَق، الْأُرْدُنّ https://orcid.org/0000-0002-0396-3422
  • Naser Yousef Jaber (shabaneh) قسم اللّغة العربيّة، الجامعة الهاشميّة، الزَّرْقاء، الْأُرْدُنّ https://orcid.org/0009-0003-1500-3511

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.1481

الكلمات المفتاحية:

صدمة، التَّلقّي، سيميائية، الديار، المرأة، الخمر

الملخص

الأهداف: رَمَتْ هذه الدِّراسة إلى استجلاء معالم وَقْع صدمة التَّلقِّي على مُتلقِّي همزيّة حسّان بن ثابت، في الدِّراسات القديمة والحديثة، ثم ترهين النَّصِّ بمقاربته مقاربة تأويليّة سيميائية؛ في سبيل استكشاف معانيه الشّعريّة العميقة المتعلّقة بالدّيار العافية والمرأة والخمر خاصّة.

المنهجيّة: رَكَنَتْ هذه الدِّراسة إلى نظريّة جماليّة التَّلقّي، من أجل تَقَصِّي آثار صدمة التَّلقِّي، وكذا ركنت إلى المنهج السِّيميائيّ في تأويل النَّصّ، من طريق فكِّ سُنَنَهُ (= شيفراته) ومطاردة علاماته، واستجلاء معانيه الشِّعريّة العميقة، واكْتِناهِ ما تنطوي عليه مقاطع النَّصّ (الديار العافية والمرأة والخمر) من علاقات بنيويّة ودلاليّة وتَسْنينيَّة عميقة.

النَّتائج: استجلت الدّراسةُ المسافةَ الجَماليّةَ بين أفق النَّصِّ وأفق مُتَلَقِّيه في النَّقد العربيّ القديم والنَّقد العربيّ الحديث، وانتهت إلى ما أفضى إليه ذلك من آثار: من إسقاط بعض أبيات الهمزيّة، والرّكون إلى الأخبار، والمغالطات المرجعيّة والاستدلاليّة في مقاربة النّصّ وتأويله.

الخلاصة: استكشفتْ الدّراسة أن الدّيار العافية، في همزيّة حسّان، تشير إلى اندثار العصر الجاهليّ، وهزيمة الفكر الدينيّ الجاهليّ المنبوذ. لكنَّ المرأة، بالضِّدِّ من الأطلال، تشير إلى انتصار الدّين الإسلاميّ، واستيلائه على قلوب المسلمين. وكذا تشير الخمر إلى تغلغل الإسلام في نفوس المسلمين وتأثير الإيمان القويّ في قلوبهم وعقولهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alawi, N. (2006), The Problem of the Date of Hassan ben Thabet's Poem "Al-Hamziyah", and its Technical Structure. Dirasat: Human and Social Sciences journal. University of Jordan, Jordan. Vol. 33. No. (2). pp. 254-265.

Al-Jahiz, (1966), alhayawan, investigation: Abd al-Salam Muhammad Haroun, (2nd ed.). Cairo: Mustafa Al-Babi Al-Halabi Library.

Al-Ma’ari, A. (1979). Risalat AlGhufran (The Message of Forgiveness), Investigation: Aishah Abd Al-Rahman (Bint Al-Shati), (9 th ed.). Cairo: Dar Al-Maarif.

Al-Muhammad, E. and Al-Dayoub, S. (2012), The Poetry of Paradox in Hamziat Hassan Ibn Thabit, Al-Baath University Journal, Emesa. Syria, Vol. 34, No.(27), pp. 9-29.

Al-Nass, I. (1985). Hassan Ibn Thabit, his life and poetry. (3 th ed.). Damascus: Dar Al-Fikr.

Al-Nuwairi, A. (2002), Nihayat Al'Arab fi Funun Al'Adab. (1st ed.). Cairo: Egyptian National Library and Archives.

Al-Qadi, M. and others. (2010). The Dictionary of Narratives. (1st ed.). Tunis: Dar Muhammad Ali Al-Hami for Publishing.

Al-Qali, I. (1926). Al-Amali. (photocopy of the (2nd ed.), Dar Al-kutub Al-Misriyah, Beirut: Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah.

Al-Salhi Al-Shami, M. (1993). Subul Alhudaa Walrashad, fi Sirat Khayr Al'ebad. Investigation: Sheikh Adel Ahmed Abd Al-Mawgoud, Sheikh Ali Muhammad Moawad. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah.

Al-Suhaili, A. (2000). Al-Rawd Al-Onof fi Sharh Al-Siyrat Al-Nabawiah. Investigation: Omar Abd al-Salam al-Salami, (1st ed.). Beirut: Dar Ehia' Al-Turath Al-Arabi.

Al-Zubaidi, M. (1984), Taj Al- Arus min Jawahir Al- Qamus. Investigation: Abdul Halim Al-Tahawy. Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Letters.

Aslym, F. Anxiety of Belonging in Hassan bin Thabet Al-Ansari's Hamzyh: A Reading of Documentation and Interpretation of the Old Text. Tishreen University Journal for Studies and Scientific Research -Arts and Humanities Series. Vol. 29. No. (2), 2007. pp. 141- 158.

Auten, M. (2003), the semiology of reading, in the book: Theories of Reading from Structuralism to Aesthetic Reception. Translated by; Abderrahman Bouali. (1st ed.). Lattakia, Syria: Dar al-Hiwar.

Bart, R. (1988). Theory of the Text. Translated by: Munji Al-Shamli, Abdullah Salah, and Muhammad Al-Qadi, Annals of the Tunisian University, pp. 27.

Bart, R. (2014). The Effect of Reality, in a book: On Literature, Writing, and Criticism. Translated by: Abderrahman Bouali, Damascus: Ninawa Publishing House.

Benhaddou, R. (1994). The Relationship between the Reader and the Text in Contemporary Literary Thinking. Alam Al-Fikr Magazine. Kuwait: The National Council for Culture and Arts. Vol. 23. No. (1, 2). pp. 471- 495.

Chandler, D. (2002). Dictionary of Basic Terms in the Semiotics. Translated by: Shaker Abdel Hamid, Cairo: Academy of Arts.

Eco, U. (1996). The Reader in the Story. Translated by: Antoine Abu Zaid. (1st ed.), Casablanca. Beirut: The Arab Cultural Center.

Grimas, A. and Curtis, J. (2020). Semiotics: the Reasoned Dictionary in Language Theory. Translated by: Ahmed Al-Wardani. (1st ed.). Arianah. Tunis: Mediterranean Publisher.

Grimas, A. On Meaning: Semiotic Studies. Translated by: Najeeb Ghazzawi. Lattakia: Al-Haddad Press.

Hasan, R. (1991). The issue of wine in the Hamzia of Hassan ibn Thabit. Al-Rafidain Arts Journal. University of Mosul - College of Arts. No. (22). pp. 171-200.

Ibn Abd Al-Barr, Y. (1992). Al-Estieab fi Maerifat Al'Ashab, Investigation: Ali Mohammad Al-Bajawi, (1st ed.). Beirut: Dar Al-Jil.

Ibn Abi Solma, Z. (1980). Diwan Zuhair Ibn Abi Solma. Investigation: Fakhr Al-Din Qabawah, (3th ed.), Beirut: Dar Alafaq.

Ibn al-Abras, A. (1957). Diwan Abeed ibn al-Abras. Investigation: Hussein Nassar. (1st ed.) Cairo: Mustafa Al-Babi Al-Halabi Library.

Ibn al-Anbari, M. (1992). Al-Zaher in the meanings of people's words. Investigation: Hatem Saleh Al-Damen, (1st ed.). Beirut: Al-Risala Foundation.

Ibn al-Anbari, M. (1957). Sharh Al-Qasayid Al-Sab' Al-Tiwal Al-Jaheliaat. Investigation: Abd al-Salam Mohammad Harun. (5th ed.), Cairo: Dar al-Maarif.

Ibn al-Athir, M. (1979 AD). Alnihayat fi gharib alhadith wal'athar. Investigation: Taher Ahmed al-Zawi, and Mahmoud Muhammad al-Tanahi. Beirut: Dar AI Kotob AI ilmiyah.

Ibn al-Farra, A. (2004). Nuzhat al-Absar fi Fada’el Al-Ansar. Tnvestigation: Abd Al-Razzaq ibn Mohammad Marzouq. (2nd ed.). Riyadh: Adwaa’ al-Salaf.

Ibn Al-Ssekkit, Y. (1998). Al-Alfaz. Investigation: Fakhr Al-Din Qabawa. (1st ed.). Beirut: Lebanon Library Publishers.

Ibn Al-Tabib, A. (1971). The Poetry of Abdah Ibn Al-Tabib. Investigation: Yahya al-Jubouri. Baghdad: Dar Al-Tarbiyyah.

Ibn Faris, A. (1979). Maqayis Allughah. Investigation: Abd Al-Salam Mohammad Harun. (photocopy of the (2nd ed.). Mustafa Al-Babi Al-Halabi Library). Beirut: Dar El-Fikr.

Ibn Hanbal, A. Musnad Ahmad Ibn Hanbal. Investigation: Shuaib Al-Arnaout and others. (1st ed.): Beirut: Al-Risala Foundation.

Ibn Hujr, I. Diwan Imre Al-Qais Ibn Hujr. Investigation: Anwar Olayan Abu Sweilem, and Mohammad Ali al-Shawabkeh. (1st ed.). Al-Ain: Zayed Center for Heritage and History. United Arab Emirates.

Ibn Manzoor, M. (1990). Lisan Al-Arab. (1st ed.). Beirut: Dar Sader.

Ibn Sidah, A. (2000). Al-Muhkam wa-Al-Mohit al'azam. Investigation: Abdul Hamid Hindawi. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah.

Ibn Thabet, H. (2006). Diwan Hassan Ibn Thabet. Investigation: Walid Arafat, (Dr. I), Beirut: Dar Sader.

Ibrahim, I. (2013). Structure and Content Transformations in Hamziat Hassan bin Thabit. Al-Andalus Journal of Social and Applied Sciences. Al-Andalus University for Science and Technology. Yemen. 5(9), 281-316.

Iser, W. (2000). The Act of Reading, translated by Abdel Wahhab Alloub. Cairo: The Supreme Council of Culture.

Jauss, H. (2004). The Aesthetic of Reception: For a New Interpretation of the Literary Text. Translated by Rashid Benhaddou. (1st ed.). Cairo: The Supreme Council of Culture.

Jenny, L. (2015). The Strategy of Form. Translated by: Noureddine Mohaqiq. (1st ed.) Damascus: Dal for Publishing and Distribution.

Jouve V. (2016). Reading. Translated by: Muhammad Ait Lamim, and Shakir Nasreddin. (2nd ed.) Cairo: Roya the publishing and distribution house.

Lotman, Y. (2020). The Structure of the Artistic Text. Translated by: Abdi Haji. (1st ed.). Damascus: Dar Al-Takwin.

Oqab, M. (2019). The Poetic Discourse in Hamziat Hassan in the Conquest of Mecca: An Analytical Study. Journal of Language Contexts and Interdisciplinary Studies. University of Alexandria. 4(3), 80-112.

Rashid, B. (2018). Hamziat Hassan and Harbingers of Renewal. Osoul Al-Din Journal. Al- Asmariya Islamic University, Zliten, Libya. (4), 198-216.

Silverman, J. (2002). Textualities: Between Hermeneutics and Deconstruction. Translated by Hasan Nazim and Ali Hakim Saleh. (1st ed.). Casablanca, Beirut: The Arab Cultural Center.

التنزيلات

منشور

2024-07-30

كيفية الاقتباس

Al-Absi, M. M. ., & Jaber (shabaneh), N. Y. (2024). شِعْرِيّةُ الأُلْفَةِ والاخْتِلافِ في هَمْزِيَّةِ حَسَّانِ بْنِ ثابِتٍ: بَيْنَ صدمة التَّلَقِّي وَالتَّرْهِينِ السِّيمْيائِيّ. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(4), 540–556. https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.1481

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2022-06-22
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-20
##plugins.generic.dates.published## 2024-07-30