مساهمة جامعة فيلادلفيا في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلبتها
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.1600الكلمات المفتاحية:
العمل التطوعي، المناهج الدراسية، الانشطة اللامنهجية، جامعة فيلادلفيا، الأردنالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف درجة مساهمة جامعة فيلادلفيا في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلبتها والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة تبعا لبعض المتغيرات.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي وأجريت على عينة قوامها (191) طالبا وطالبة، تم اختيارهم بطريقة طبقية- عشوائية. وتم تطبيق استبانة مكونة من (49) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: المجال الأكاديمي، والاجتماعي، والصحي، والبيئي، والأنشطة اللامنهجية.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن درجة مساهمة جامعة فيلادلفيا في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلبتها كانت كبيرة وبوزن نسبي (72.04%)، وأكبر مساهمة كانت في المجال الأكاديمي بوزن نسبي (77.38%)، وأقل مساهمة في المجال الصحي بوزن نسبي (71.41%)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة جامعة فيلادلفيا في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلبتها تعزى إلى متغيري نوع الكلية والتحصيل الدراسي، بينما كانت الفروق دالة احصائيًا تبعًا لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الذكور ولمتغير المشاركة في العمل التطوعي ولصالح المشاركين.
الخلاصة: خلصت الدراسة الى ضرورة اهتمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإعداد دليل تفعيل العمل التطوعي لمؤسسات التعليم العالي في الأردن.
التنزيلات
المراجع
Andrea Cívico-Ariza, Ernesto Colomo-Magaña, Erika González-García and Enrique Sánchez-Rivas. (2020). Volunteering in the University context: Student perception and participation, Educ. Sci., 10, 380; doi:10.3390/educsci10120380.
Cohen, J. (1988). Statistical Power Analysis for the Behavioral Sciences. New York, NY: Routledge Academic.
Webber Ruth. (2011). Volunteering among Australian adolescents: Findings from a national study. Youth Studies Australia, 30(1), 9-16.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-11
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30

