أنماط التعلق وعلاقتها بالتكيف الاجتماعي لدى أطفال الروضة في الأردن

المؤلفون

  • أسماء الخوالده جامعة الإسراء
  • عبدالله العلاوين الجامعة الهاشمية

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1652

الكلمات المفتاحية:

أنماط التعلق، التكيف الاجتماعي، أطفال الروضة.

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين أنماط التعلق لدى أطفال الروضة في الأردن وتكيفهم ‏الاجتماعي، باستخدم المنهج الوصفي الارتباطي بعينة من (130) طفلًا في الروضة منهم(72)  إناث و(58)  ذكور ‏اختيروا بالطريقة العشوائية، وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدمت أداتين طورتا لهذه الغاية وهما مقياس التكيف ‏الاجتماعي المتكون من 25 فقرة أحادية البعد طبق على العينة وأجابت عنه المعلمات، ومقياس أنماط التعلق ‏المشتمل ثلاثة أبعاد التعلق الآمن، القلق، التجنبي وتكون من 20 فقرة أجابتها الأمهات، واستخرجت دلالات ‏الصدق من خلال صدق المحتوى البناء واستخرج الثبات من خلال معامل كونباخ ألفا إضافة للتجزئة النصفية ‏لكلا الأداتين، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط طردية قوية وموجبة بين درجات مقياس التكيف الاجتماعي ‏والدرجة الفرعية لمقياس التعلق (الآمن)؛ حيث كانت قيمة معامل ارتباط بيرسون(0.76)  وهذا يشير إلى أنه كلما ‏زادت الدرجة على مقياس التعلق(الآمن) زاد مستوى التكيف الاجتماعي، إضافة لوجود علاقة ارتباطية طردية ‏سالبة وقوية بين درجات مقياس التكيف الاجتماعي والدرجة الفرعية لمقياس التعلق (التجنبي) فكانت قيمة معامل ‏ارتباط بيرسون (0.66-) وهذا يشير إلى أنه كلما قلت الدرجة على مقياس نمط التعلق التجنبي زاد مستوى التكيف ‏الاجتماعي، وكانت العلاقة ارتباطية طردية سالبة وقوية بين درجات مقياس التكيف الاجتماعي والدرجة الفرعية ‏لمقياس التعلق (القلق(؛ حيث قيمة معامل ارتباط بيرسون(0.72-)، وهذا يشير إلى أنه كلما قلت الدرجة على ‏مقياس التعلق (القلق) زاد مستوى التكيف الاجتماعي، وتشير النتائج إلى وجود فروقا ذات دلالة إحصائية عند ‏مستوى الدلالة )‏α≤0.05‎‏) لصالح الإناث على مقياس التكيف الاجتماعي؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي ‏للذكور(2.55)، وللإناث (2.78) وعدم ظهور فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة )‏α≤0.05‎‏) بين الذكور ‏والإناث في كل أنماط التعلق.‏

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Hatab, F. & Alseid, A. (1992). Human Psychology. Cairo.

Al-batekhee, N. & Arabeeat, D. (2019). DRASSA Journal of Development and Research for Sport Science, 5(1), 56-78.

Bowlby, J. (1973). Attachment and loss: Volume II: Separation, anxiety and anger. In Attachment and Loss: Volume II: Separation, Anxiety and Anger (pp. 1-429): London: The Hogarth press and the institute of psycho-analysis.

Bowlby, J. (1988).A Secure Base. Parent-Child Attachment and Healthy Human Development. New York: (Basic Books) .

Brennan, K. A. & Shaver, P. R. (1995). Dimensions of adult attachment, affect regulation, and romantic relationship functioning. Personality and Social Psychology Bulletin, 21(3), 267-283.

Chris Fraley, R. (2002). Attachment stability from infancy to adulthood: Meta-analysis and dynamic modeling of developmental mechanisms. Personality and social psychology review, 6(2), 123-151.

Corey, G. (2011). Theory and Practice of Group Counseling, Cengage Learning.

De Wolff, M. S. & Van Ijzendoorn, M. H. (1997). Sensitivity and attachment: A meta‐analysis on parental antecedents of infant attachment. Child development, 68(4), 571-591.

Feeney, J. A., & Noller, P. (1990). Attachment style as a predictor of adult romantic relationships. Journal of personality and Social Psychology, 58(2), 281.

Fraley, R. C. & Shaver, P. R. (2000). Adult romantic attachment: Theoretical developments, emerging controversies, and unanswered questions. Review of general psychology, 4(2), 132-154.

Gleeson, G. & Fitzgerald, A. (2014). Exploring the association between adult attachment styles in romantic relationships, perceptions of parents from childhood and relationship satisfaction. Health, 6, 1643-1661.

Greenberg, M. T. (1999). Attachment and psychopathology in childhood. J. Cassidy & P. R. Shaver (Eds.), Handbook of attachment: Theory, research, and clinical applications, 469–496.

Kail, R. V. (2001). Children and their development: Prentice-Hall, Inc.

King, L. A. (2016). The science of psychology,An appreciative view,McGraw-Hill Education.

LaFreniere, P. J. (2000). Emotional development: A biosocial perspective, Wadsworth/Thomson Learning.

Maccoby, E. E. (1980). Social development: Psychological growth and the parent-child relationship, New York: Harcourt Brace Jovanovich.

Merrell, K. W., Cedeno, C. J. & Johnson, E. R. (1993). The relationship between social behavior and self‐concept in school settings. Psychology in the Schools, 30(4), 293-298.

Mikulincer, M. & Doron, G. (2016). Adult attachment and self-related processes [Press release]. Retrieved from https://doi.org/10.1017/CBO9781139941297.004

Moghadam, M., Rezaei, F., Ghaderi, E. & Rostamian, N. (2016). Relationship between attachment styles and happiness in medical students. Journal of Family Medicine and Primary Care, 5(3), 593.

Moradi Siahafshadi, M., Amiri, S., Molavi, H. & Ghasemi, N. (2018). The relationship between attachment and subjective well-being: the mediating role of emotion regulation skill. International Journal of Psychology (IPA), 12(1), 118-135.

Moss, E., Rousseau, D., Parent, S., St‐Laurent, D. & Saintonge, J. (1998). Correlates of attachment at school age: Maternal reported stress, mother‐child interaction, and behavior problems. Child development, 69(5), 1390-1405.

Papalia, D. E., Olds, S. W. & Feldman, R. D. (1990). A child's world: Infancy through adolescence. McGraw-Hill New York.

Santrock, J. (2014). Child Development.(14th ed.). USA: Mc Graw Hill

Santrock, J. W. (2017). Educational psychology: McGraw-Hill Education.

Simpson, J. A. (1990). Influence of attachment styles on romantic relationships. Journal of personality and social psychology, 59(5), 971.

Weiner, B., Graham, S., Peter, O. & Zmuidinas, M. (1991). Public confession and forgiveness. Journal of Personality, 59(2), 281-312.

Wolman, B. B. (1989). Dictionary of behavioral science,Academic Press.

التنزيلات

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

الخوالده A. ., & العلاوين A. . (2022). أنماط التعلق وعلاقتها بالتكيف الاجتماعي لدى أطفال الروضة في الأردن. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(1), 172–186. https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1652

إصدار

القسم

أبحاث