أنماط التعلق وعلاقتها بالتكيف الاجتماعي لدى أطفال الروضة في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1652الكلمات المفتاحية:
أنماط التعلق، التكيف الاجتماعي، أطفال الروضة.الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين أنماط التعلق لدى أطفال الروضة في الأردن وتكيفهم الاجتماعي، باستخدم المنهج الوصفي الارتباطي بعينة من (130) طفلًا في الروضة منهم(72) إناث و(58) ذكور اختيروا بالطريقة العشوائية، وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدمت أداتين طورتا لهذه الغاية وهما مقياس التكيف الاجتماعي المتكون من 25 فقرة أحادية البعد طبق على العينة وأجابت عنه المعلمات، ومقياس أنماط التعلق المشتمل ثلاثة أبعاد التعلق الآمن، القلق، التجنبي وتكون من 20 فقرة أجابتها الأمهات، واستخرجت دلالات الصدق من خلال صدق المحتوى البناء واستخرج الثبات من خلال معامل كونباخ ألفا إضافة للتجزئة النصفية لكلا الأداتين، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط طردية قوية وموجبة بين درجات مقياس التكيف الاجتماعي والدرجة الفرعية لمقياس التعلق (الآمن)؛ حيث كانت قيمة معامل ارتباط بيرسون(0.76) وهذا يشير إلى أنه كلما زادت الدرجة على مقياس التعلق(الآمن) زاد مستوى التكيف الاجتماعي، إضافة لوجود علاقة ارتباطية طردية سالبة وقوية بين درجات مقياس التكيف الاجتماعي والدرجة الفرعية لمقياس التعلق (التجنبي) فكانت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.66-) وهذا يشير إلى أنه كلما قلت الدرجة على مقياس نمط التعلق التجنبي زاد مستوى التكيف الاجتماعي، وكانت العلاقة ارتباطية طردية سالبة وقوية بين درجات مقياس التكيف الاجتماعي والدرجة الفرعية لمقياس التعلق (القلق(؛ حيث قيمة معامل ارتباط بيرسون(0.72-)، وهذا يشير إلى أنه كلما قلت الدرجة على مقياس التعلق (القلق) زاد مستوى التكيف الاجتماعي، وتشير النتائج إلى وجود فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة )α≤0.05) لصالح الإناث على مقياس التكيف الاجتماعي؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي للذكور(2.55)، وللإناث (2.78) وعدم ظهور فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة )α≤0.05) بين الذكور والإناث في كل أنماط التعلق.
التنزيلات
المراجع
Abu Hatab, F. & Alseid, A. (1992). Human Psychology. Cairo.
Al-batekhee, N. & Arabeeat, D. (2019). DRASSA Journal of Development and Research for Sport Science, 5(1), 56-78.
Bowlby, J. (1973). Attachment and loss: Volume II: Separation, anxiety and anger. In Attachment and Loss: Volume II: Separation, Anxiety and Anger (pp. 1-429): London: The Hogarth press and the institute of psycho-analysis.
Bowlby, J. (1988).A Secure Base. Parent-Child Attachment and Healthy Human Development. New York: (Basic Books) .
Brennan, K. A. & Shaver, P. R. (1995). Dimensions of adult attachment, affect regulation, and romantic relationship functioning. Personality and Social Psychology Bulletin, 21(3), 267-283.
Chris Fraley, R. (2002). Attachment stability from infancy to adulthood: Meta-analysis and dynamic modeling of developmental mechanisms. Personality and social psychology review, 6(2), 123-151.
Corey, G. (2011). Theory and Practice of Group Counseling, Cengage Learning.
De Wolff, M. S. & Van Ijzendoorn, M. H. (1997). Sensitivity and attachment: A meta‐analysis on parental antecedents of infant attachment. Child development, 68(4), 571-591.
Feeney, J. A., & Noller, P. (1990). Attachment style as a predictor of adult romantic relationships. Journal of personality and Social Psychology, 58(2), 281.
Fraley, R. C. & Shaver, P. R. (2000). Adult romantic attachment: Theoretical developments, emerging controversies, and unanswered questions. Review of general psychology, 4(2), 132-154.
Gleeson, G. & Fitzgerald, A. (2014). Exploring the association between adult attachment styles in romantic relationships, perceptions of parents from childhood and relationship satisfaction. Health, 6, 1643-1661.
Greenberg, M. T. (1999). Attachment and psychopathology in childhood. J. Cassidy & P. R. Shaver (Eds.), Handbook of attachment: Theory, research, and clinical applications, 469–496.
Kail, R. V. (2001). Children and their development: Prentice-Hall, Inc.
King, L. A. (2016). The science of psychology,An appreciative view,McGraw-Hill Education.
LaFreniere, P. J. (2000). Emotional development: A biosocial perspective, Wadsworth/Thomson Learning.
Maccoby, E. E. (1980). Social development: Psychological growth and the parent-child relationship, New York: Harcourt Brace Jovanovich.
Merrell, K. W., Cedeno, C. J. & Johnson, E. R. (1993). The relationship between social behavior and self‐concept in school settings. Psychology in the Schools, 30(4), 293-298.
Mikulincer, M. & Doron, G. (2016). Adult attachment and self-related processes [Press release]. Retrieved from https://doi.org/10.1017/CBO9781139941297.004
Moghadam, M., Rezaei, F., Ghaderi, E. & Rostamian, N. (2016). Relationship between attachment styles and happiness in medical students. Journal of Family Medicine and Primary Care, 5(3), 593.
Moradi Siahafshadi, M., Amiri, S., Molavi, H. & Ghasemi, N. (2018). The relationship between attachment and subjective well-being: the mediating role of emotion regulation skill. International Journal of Psychology (IPA), 12(1), 118-135.
Moss, E., Rousseau, D., Parent, S., St‐Laurent, D. & Saintonge, J. (1998). Correlates of attachment at school age: Maternal reported stress, mother‐child interaction, and behavior problems. Child development, 69(5), 1390-1405.
Papalia, D. E., Olds, S. W. & Feldman, R. D. (1990). A child's world: Infancy through adolescence. McGraw-Hill New York.
Santrock, J. (2014). Child Development.(14th ed.). USA: Mc Graw Hill
Santrock, J. W. (2017). Educational psychology: McGraw-Hill Education.
Simpson, J. A. (1990). Influence of attachment styles on romantic relationships. Journal of personality and social psychology, 59(5), 971.
Weiner, B., Graham, S., Peter, O. & Zmuidinas, M. (1991). Public confession and forgiveness. Journal of Personality, 59(2), 281-312.
Wolman, B. B. (1989). Dictionary of behavioral science,Academic Press.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

