التمثلات البنائية للميتا سرد في أفلام ما بعد الحداثة

المؤلفون

  • عمار إبراهيم محمد الياسري وزارة التربية

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1674

الكلمات المفتاحية:

التمثلات، البنائية، الميتا سرد، أفلام، ما بعد الحداثة

الملخص

يناقش البحث بنية الميتا سرد التي تعد من سرديات ما بعد الحداثة، وقد تضمن الفصل الأول مشكلة البحث وهدفه وأهميته وحدوده، في حين تضمن الفصل الثاني مبحثين، الأول كان تحت عنوان سرديات ما بعد الحداثة بين الرواية والفيلم الروائي، والثاني تحت عنوان آليات البناء الميتا سردي في الفيلم الروائي، فيما شمل الفصل الثالث إجراءات البحث، في حين شمل الفصل الرابع تحليل العينة وهي فيلم (جنينة الأسماك) للمخرج (يسري نصر الله)، ومن النتائج المستخلصة، شهدت عينة البحث تقانة كسر الإيهام السردي على ثلاثة مستويات من خلال تعليقات الممثلين والعناوين الفرعية والفيلم المضمن، لينتهي البحث بالمصادر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

A group of authors, (2010). The Aesthetic of Meta- fiction- A Study in the post- modernism Study, Translated by: Amani Abo Rahma p.52, Damascus: Nineveh House.

A group of authors, (1982). The theory of the Formal method, Translated by: Ibrahim AL-Kateb, p.142 .Beirut: Arabic Researches Association.

AL-Ammri, A. (2009).The Remaining Time film for the director Elea Solomon between modernism and post-modernism, Life In cinema, website.

AL-Furjani, M. (1978) .The History of the Documental films in a half- Century, p.133.Libya – Tunisia: Arabic House for Books.

Al-Nasser, Y. (2008). What is hidden in Reading – Studies in Novels and Short Story, p.298.Baghdad: The Iraqi Council for Culture.

Al-Ruwaili, M., Al-Bazai, S. (2002). Guide to the Literary Critic, p. 174, 223, 227. Beirut – Casablanca: Arab Cultural Center.

Al-Zamakhshari, A. (2004) .The Basis of Rhetoric, p. 582. Beirut: Dar Al-Fikr for Printing.

Asfor, M. (2019). Science reflection on Arts from Fithagorass to digital revolution – A phenomological Study , Amman : Dirasat: Human and Social and Sciences , 46(1) (Supplement 2), 348.

Baashn, L. (2012) .Meta Fiction and Break the Fourth Wall, Al-Riyadh, Al Jazera Magazine,p.387.

Blkhere, R. (2016). Arabs and Muslims in the American Cinema (After the 11th of September, 2001). Between deformation and stereotyping - A cosmological and analytical Study for a sample from cinematical films, Amman : Dirasat : Human and Social Sciences, 43( Supplement5), 2035.

Bruno,G.(1987).Ramble city, Postmodernism and Blade Runner, Cambridge, U.S.A:The MIT Press.

Bruno,G.(1987).Ramble city, Postmodernisn and Blade Runner, Cambridge, U.S.A: The MIT Press.

English References:

Garaudy, R. (1982). Structuralism, Philosophy of the Death of Man, Translated by: Georges Trabelsi, p. 17.Beirut: Dar Al Tali'a.

Hamad, Muhammad , (2011). Meta narrative in the Arabic novel “Mirrors of Narcissistic Narrative”, p. 1. Jaffa, Al-Qasimi Complex for Arabic Language and Literature,

Hamdawi, J. (2018). Meta- Fiction in Moroccan short Stories, p. 10,11,19, 42. AL-rabat.

Hassona, (2011) .Post Modernism Cinema , Visions in cinema, Website.

Hetcheon,L. (1998).Irony, Nostalagia,and the postmodern, Canada: University of Toronto, English Library.

Hetcheon,L.(1998).Irony, nostalagia,and the postmodern, Canada: University of Toronto, English Library.

Ibn Manzoor (1998). Lisan Al Arab, Vol. 14-3, 94-211. Cairo: Dar Al Maaref.

Ibrahim, M. (2013). The Cenamatic technology in Films of Post Modernism, Baghdad University, College Of Fine Arts, A research presented in the 13th scientific conference.

Ihab,H. (1987). The post modern turn, p. 92. London : Ohiostate university press , Colummbus.

Ihab,H.(1987). The post modern turn, p. 92. London : Ohiostate university press , Colummbus.

Janeti, L. (1980). Understanding Cinema, Translated by: Jaafr Ali , p. 507,244.Baghdad:Rasheed House for Publishing.

Jasim, A. (2005) .Meta- Narration – Meta- fiction, pp.23. Baghdad:Cultural Affairs House.

Mahmmod, M. (2008) .The fictional technologies for the post- modernism Novels, Beirut: Al Amir House for Science and Culture, website.

Saliba, J. (2010). The Philosophical Dictionary, p. 342. Tehran: Relatives Publications.

Sontage, S. (2008).Against hermeneutic and other articles , Translated by: Nahla Bidon, Beirut: Arabic association for translation, P285.

Thabet, M. (1994). The Partial Break in the Cinematical Inspiration, p.70. Cairo: The General Egyptian Association for books.

Warn, B. (1972) .Cinema between the Illusion and Reality, Translated by: Ali AL-Shobashi, 52,87.Cairo: The General Egyptian Association for books,

التنزيلات

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

إبراهيم محمد الياسري A. . . (2022). التمثلات البنائية للميتا سرد في أفلام ما بعد الحداثة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(1), 508–523. https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1674

إصدار

القسم

أبحاث