تأثير تصميم الفضاء الداخلي للحيز المتعدد الحواس على مراكز رعاية أطفال التوحد في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.1677الكلمات المفتاحية:
تصميم الفضاء الداخلي، الحيزات متعددة الحواس، مراكز الرعاية، أطفال التوحد.الملخص
الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التصميم متعدد الحواس في رفع أداء تصميم الحيزات الداخلية لمراكز الرعاية الصحية، ومدى فعاليته في التأثير على السلوك الإيجابي، وتعزيز استجابة أطفال التوحد بالشكل الذي يضمن الاستجابة المثلى في مراكز الرعاية الصحية. حققت هذه الدراسة أهدافها من خلال طرح مجموعة من التساؤلات؛ كيف وظف المصمم عناصر الفضاء الداخلي في تصميم فضاء متعدد الحواس لتحسين أداء واستجابة أطفال التوحد في مراكز الرعاية الصحية.
المنهجية: ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي
النتائج: إن معايير تصميم الحيزات الداخلية لمراكز تأهيل أطفال التوحد العالمية تساعد أطفال التوحد على التكيف والتواصل مع المحيط، وتظهر نتائج تحليل العينات عدم الاهتمام بتطبيق المعايير التصميمة للحيزات الداخلية لمراكز التوحد المحلية؛ مما يؤثر في الوصول إلى معرفة وتقليل السلوك غير المرغوب فيه لدى أطفال التوحد.
الخلاصة: مراعاة دراسة التصميم المتعدد الحواس للبيئة العلاجية، وما لها من تأثير كبير على تحسين السلوكيات الجيدة للأطفال المصابين بالتوحد.، مراعاة الاهتمام بالتصميم متعدد الحواس للحيزات الفراغية في مراكز الرعاية الصحية لأطفال التوحد؛ ممّا يؤدّي إلى زيادة السلوك الإيجابي والتحسن في حالة الطفل المصاب بالتوحد، الاهتمام بتوفير بيئة علاجية حسية مناسبة وفعّالة، وذلك لأهمّية تأثيرها الإيجابي في تشجيع السلوكيات الإيجابية وتقليل السلوكيات التخريبية.
التنزيلات
المراجع
Ayers, A. J. (1979). Sensory Integration and the Child. Los Angeles, CA: Western Psychological Services.
Mostafa, M. (2021). The Autism Friendly University Design Guide. Dublin.
Mostafa, M. (2020). Architecture for autism: Built environment performance in accordance to the autism ASPECTSS design index. In Autism 360° (pp. 479-500). Academic Press.
Sakya, K. A., Santosa, I., Bagus, A., & Lestari, I. (2017). Behaviour and Interaction of Autism Children with Interior Design Aspect at Therapy Room. Behaviour, 56.
Beaver, C. (2015). Autsim around the world. In Design for all many perspectives design for autism spectrum disorder (pp. 44-52). London, GB: ga architects.
Dunn, W. (1997). The impact of sensory processing abilities on the daily lives ot young children and their families: A conceptual model. Infants and Young.
Eijgendaal, M., Eijgendaal, A., Fornes, S., Hulsegge, J., Mertens, K., Pagliano, P., & Vogtle, L. (2010). Multi Sensory Environment (MSE/Snoezelen)–A Definition and Guidelines. Rehabilitation, 24(4), 175-184.
Fornes, S. L. (2009). Multi-Sensory Environments: Developing the theory and guiding practice for future direction: A delivery model developed from an integrative review of the literature. Chrilisan: Birmingham, AL.
Wilson, B. J. (2006). Sensory Gardens for Children with Autism Spectrum Disorder. The University of Arizona.
Grandin, T. (1995). Thinking in Pictures. New York: Vintage Books.
Strunk, W. Jr., & White, E. B. (2000). The elements of style. (4th ed.). New York: Longman.
Long, E. (2010). Classroom lighting design for students with autism spectrum disorders. Kansas state university. Anous, I. H. (2015). The impact of Interior Design in educational spaces for children with Autism. American International Journal of Research in Humanities, Arts and Social Sciences, 10(1), 90-101.
O'Neill, M., & Jones, R., S. P. (1997). Sensory-perceptual abnormalities in autism: A case for more research. Journal of Autism and Developmental, 27(3), 283-293..
Clouse, J., Wood-Nartker, J., & Rice, F. (2019). Designing Beyond the Americans with Disabilities Act (ADA): Creating an Autism-Friendly Vocational Center. Health Environments Research & Design Journal, 13(3), 215-229.
Stephenson, J. (2002). Characterization of multisensory environments: Why do teachers use them? Journal of applied research in intellectual disabilities, 15(1), 15-73.
Baranck, G. T., David, F. J., Poe, M., Stone, W. L., & Watson, L. R. (2006). Sensory experience questionnaire: Discriminating sensory features in young children with autism, developmental delays, and typical development. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 47(6), 591-601.
Kientz, M. A., & Dunn, W. (1997). A comparison of the performance of chil- dren with and without autism on the Sensory Profile. American Journal of Occupational Therapy, 51(7), 530-537.
Mostafa, M. (2016). Architectural for autism: Autsim aspects in school design. International journal of architectural research.
Ghazali, R. S. (2018). The Effects of Sensory Design on Autistic Children. Asian Journal of Behavioural Studies, 3(14), 68-83.
Shareef, S., & Farivarsadri, G. (2018). The Impact of Colour and Light on Children with Autism in Interior Spaces from an Architectural Point of View. International Journal of Arts and Technology, 11(2), 153-164.
Mostafa, M. (2014). Architecture for autism: built environment performance in accordance with the autism ASPECTSS design index. Master’s thesis, The American University in Cairo, Egypt.
Pomana, A. (2014). Architecture for Autism. Improving Designs for Autistic Integration. Master’s thesis, University of Newcastle.
Henry, C. (2015). A critical analysis of sensory sensitive and " neuro-typical" simulated architectural design in shcools for autsim. In Design for all Many Perspectives: Design for autism spectrum disorder (pp. 53-66). London: ga architects.
O'Riordan, M. &. (2006). Discrimination in autism within different sensory modalities. Journal of Autism and Developmental Disorders, 36(5), 665-675.
Love, J. S. (2018). Sensory spaces: sensory learning–an experimental approach to educating our future designers to design autism schools. ArchNet-IJAR: International journal of architectural research, 12(3).
Amro, D., & Ammar, S. (2018).The Role of University Education in Directing Architects towards Conserving the Sustainability of the Urban Cultural Heritage: A Comparative Study). Al-Balqa Journal for Research and Studies, 21(2), 87-108.
https://www.autism.archi/aspectss
https://www.forbo.com/flooring/en-gl/products/flotex-flocked-flooring/cv1uvf
https://www.primacoustic.com/sound-baffles-what-they-are-and-how-they-work/
https://www.arper.com/us/en/products/collections/parentesit-freestanding-round-rectangular
https://marbetfelt.com/en/products/cell-free-standing-panels/
http://www.autism-architects.com.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-19
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-10

