تجلّياتُ الإيقاعِ ودلالاته في رسائلِ ابنِ فضل الله العُمريّ
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1686الكلمات المفتاحية:
الإِيقاع، التكرار، الدلالة، وحدة إِيقاعيَّة، العُمريّ، ابن فضل الله، المملوكيالملخص
تنهضُ هذهِ الدِّراسة بمهمّة مُقاربة الإِيقاعِ في رسائلِ شهاب الدين أَحمد بن فضل الله العُمريّ -الكاتِب المملوكيّ- وإِبراز دلالاتهِ وانعكاساتهِ المُثريَة للنّصوص الحاوية له، على المُستويين: الدَّاخليّ، والخارجيّ، وتجلية قُدرتهِ على الإِيحاء بفكرتها الجُزىيَّة والكُليَّة في آنٍ معًا؛ ولذلكَ عَمدت الباحِثَةُ إِلى استقصاءُ البنى الإِيقاعيَّة المُصغَّرة في رسائل الكاتب، التي تضامنت في تشكيلِ إِيقاعاتها الكُليَّة؛ حيثُ تمثَّلت في: الإِيقاع الصَّوتيّ (إِيقاع الحروف المُفردة) النَّاجم عن تكرار الحرف (الصَّوت) الواحد في بنية الكلِمة الواحدة، أَو في بنية الكلمات التي حوتها الجُمَل المُتتابعة، والإِيقاع الصَّرفيّ (إِيقاع الصِّيغ الصَّرفيَّة)، المتمثِّل بتكرار الوزن الصَّرفيّ الواحد في الجُمل المُتوالية، والإِيقاع البديعيّ، بتخيُّر السَّجع والجِناس تحديدًا والتمثيل لأَنواعهما، عِلماً أَنَّ السَّجعَ يُعَدُّ من أَبرز مُولِّدات الإِيقاع الظاهرة للعيان، خاصَّةً أَنَّ العُمريَّ التزمَ بهِ في جميع رسائله، مِن مُستهلِّها وحتى ختامها. فضلًا عن الإِيقاع العَروضيّ، القائم في الأَشعار التي تضمَّنتها الرَّسائل؛ حيثُ لجأَ الكاتب –في بعضها- إِلى التَّداخُلّ النَّصّيّ لتحقيقِ مآربهِ المُتعلِّقة بنصِّه، على مستوى الشَّكل والمضمون، إِضافةً إِلى بعض الجُمل التي قد يُعثَرُ عليها موزونةً في تضاعيفِ رسائله
التنزيلات
المراجع
Abbas, H. (1998). Characteristics of the Arabic Alphabet and Their Meanings. Damascus: Publications of Arab Writers' Union.
Abd Alaal, A. (1976). Jumwe Altashih Waltaksir fi Allughat Alerbya. Cairo: Dar Al-Khanaji.
Abu Deeb, K. (1999). Fi Albinyat Al'iiqaeiat Lilshier Alearabii Wafi Allaabniat Aydan (Qasidat Alnathr Wajamaliaat Alkhuruj Walianqitaei). Sultanate of Oman, Muscat: Nizwa Journal, 17,19-34.
Abu Morad, F. & Shahwan, W. (2014). Internal Rhythm in the Letter of Al-Tarbee'a wa Al-Tadweer by Al-Jahez. An-Najah University Journal for Research (Humanities), 28(8), 1837-1866. Nablus , Palestine.
Abu State, A. M. (1994). Systematic Studies in Badi Science (1st ed.). Al Qalyubia: Dar Al-Khafaji for Publishing & Distribution, Egypt.
Academy of the Arabic Language. (2004). Al-Mu'jam Al-Waseet (4th ed.). Cairo: Shorouk International Bookshop.
Akkawi, I. F. (1996). Al-Moajam Al-Mufassal fi Ulum Al-Balaghat: Al-Badi wa Al-Bayan wa Al-Maani. Beirut: Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah
Al-Askari, A. (1952). Book of the Two Industries, Writing and Poetry (1st ed.). Investigated by: A. Al-Bajjawi & M. Ibrahim, Cairo: Arab Books Revival House.
Al-Bashirqot, M. (2007). Alnathr Alfaniyu Wanaqduh eind Alearab min Alshfahyat 'Iilaa Alktabya. Damascus: Journal of Arab Heritage, 103: 137-156.
Al-Hali, S. (1992). Explanation of Al-Kafia Al-Badia in Rhetorical Sciences and the Merits of Al-Badi (2nd ed.). Beirut: Dar Sader.
Al-Hashimi, A. (1969). Jawahir Al-Adab fi Adabiyat wa-Insha Lughat Al-Arab (27th ed.). Egypt: Maktabah al-Tijārīyah al-Kubrá
Al-Hashimi, A. (n.d). Jawahir Albalaghat fi Almaeani wal Bayan wal Badie. Beirut: Almaktaba Alassrya.
Al-Iṣbahānī, A. F. (n.d). Kitāb Al-Aghānī.(3rd ed.). Beirut: Dar Sader.
Al-Jarjani, A. (n.d). Asrar al-Balagha. Cairo: Al Madani House, Jeddah: Al Madani Press.
Al-khafaji, A. (1982). The Secret Oratory . (1st ed.). Beirut: Dar Al Kotob Al Ilmiyah.
Al-khalaf, I. & Abo bakr, A. (2020). The Sources of Rhythm and Its Effects in the Messages of The Prophet Muhammad. Dirasat: Human and Social Sciences, 3(2), 410 – 433.
Al-Kharsheh, Ah G. & Abbas A. A. (2019). The Rhythmic Composition of the Poetry of ibn Abi Hajlah Al-Telmesani. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2), 99-115.
Al-Maidani, A. (1996). Arabic Rhetoric (1st ed.). Damascus: Dar Al-Qalam, Beirut: Dar Shamiya.
Al-maqdisi, A. (1960). Development of Prose Styles in Arabic Literature (1st ed.). Beirut: Dar Alilm Lilmalayeen.
Al-Omari, Sh. (2017). Kitab Alshtwyat (1st ed.). Cairo: World of Books.
Al-Qalqashandi, A. (n.d). Ṣubḥ Al-Aʻšā fī Ṣināʻat Al-Inšā (M. shams Aldeen ed.). Beirut: Dar Al Kotob Al Ilmiyah
Al-Qazwaini, J. M. (1904). Altalkhis fi Eulum Albalagha (1st ed.). Beirut: Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Al-qertajanni, H. (1986). Menhaj Albulagha wa Siraj Aludaba (3rd ed.). Verified by M. Alkhoujah, Dar al-Gharb al-Islami.
Al-Ṣafadī, S. (1299). Al-Wafiy Bil Wafiyat. Beirut: Dar Ihya al-Turath.
Al-Ṣafadī, S. (1299). Jinān Al-Jinās Fī 'Ilm Al-Badī' (1st ed.). Qusṭanṭīnīyah : Maṭbaʻat al-Jawāʼib.
Al-Salih, S. (2009). Studies in Philology (3rd ed.). Beirut: Dar El Ilm Lilmalayin.
Al-samarrai, F. S. (2007). Meanings of buildings in Arabic (2nd ed.). Amman: Dar Ammar Publishing & Distribution.
Al-Zabidi, M. (1985). Taj al Arus Min Jawahir al Qamus. Kuwait: Ministry of Media.
Al-zaidi, T. (1987). Concept of Literature in Arab Heritage. Tunisia: Alasriah Press.
Al-Zirkli, Kh. (2002). Al-Aʻlām (15th ed.). Beirut: Dar El Ilm Lilmalayin.
Ateeq. A. (n.d). Badi Science. Beirut: Dar Alnahda for Publishing & Distribution.
Bin Tabatba, M. (n.d). Poetry-caliber. Cairo: Dar Al-Khanaji.
Dhahir, I. (2017). Al'iiqae Almusiqiu Wa'iiha'atuh Aldalaliat Walfaniyat fi Alnathr Alfaniy, Maqamat Alhariri Anmwdhjan. Iraq, Baghdad University, Al-Adab Journal, 123 (Supplement), 583-606.
Fadhil, S. (1995). Methods of Contemporary Poetry (1st ed.). Beirut: Dar Al Adab.
Fayoud, B. (1998). Budi Science: A Historical and Technical Study of the Origins of Rhetoric and Budi Issues (2nd ed.). Cairo: Al-Mukhtar Foundation for Publishing and Distribution, Saudi Arabia. Al-Ahsa: House of Cultural Landmarks for Publishing and Distribution.
Homer. (n.d). Iliad. Translated by: S. AlBostani, Cairo: Kalimat Arabia for Publishing and Distribution.
Ibn Alatheer, D. (n.d). Common sense in the literature of the writer and the poet. Cairo: Nahdet Misr for CD Replication.
Ibn Mandhour, (1414 h). Lisan Alarab Dictionary (3rd ed.). Beirut: Dar Sader.
Ibn Sina, A. (1956). Jawamie Eilm Almusiqaa ,The Book of Healing, (Vol.3). Cairo: Amiri Press.
Jacobson, R. (1988). Poetic Issues (1st ed.). Translated by: M Alwaly & M. Hanoon, Kazablanca: Dar Tweifal for publishing.
Jaffal, Kh. I. (1996). Al-Mukhasas (1st ed.). Beirut: Dar Ehia Al-Tourath Al-Arabi.
Jamaluddin, M. (1970). Rhythm in Arabic Poetry, Line to Meter. Najaf: Al-Nu'man print.
Khadher, S. (1998). Rhythm Repetition in Arabic Language (1st ed.). Egypt: Kafr El-Shaikh: Dar Al Huda for Books.
Matloub, A. (2007). Dictionary of Rhetorical Terms and Their Progressions (2nd ed.). Beirut: Lebanon Library Publishers.
Nūr al-Dīn, A. (1997). Abnīyat Al-Fiʿl fī Shāfīyat ibn Al-Ḥājib: Dirāsāt Lisānīyah wa Lughawīyah (1st ed.). Beirut: Dar Al-Fikr Al-Lobnani.
Richards, A. A. (1963). Principles of Literary Criticism. Translated and introduced by Mustafa Badawi, Cairo: General Egyptian Establishment for Writing and Translation.
Ṣafadī, S. (1998). Aʻyān Al-ʻaṣr Wa-Aʻwān Al-Naṣr (1st ed.). Damascus: Dar Al-Fikr.
Umar, A. M. (2008). Lexicon of the Modern Arabic Language. (1st ed.). Cairo: World of Books.
Younes, A. (1993). A New look at the Music of Arabic Poetry. Cairo: General Egyptian Book Organization.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

