تدريس آلة البيانو و جائحة كورونا: التحديات و الفرص
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.170الكلمات المفتاحية:
تدريس آلة البيانو، التعليم عن بعد (الأونلاين)، جائحة كورونا، استراتيجيات التعلّمالملخص
الأهداف: يهدف هذا البحث إلى تقصّي الأثر الذي حدث على أساليب تدريس آلة البيانو بسبب الانتقال السريع والمفاجئ من التعليم الوجاهي إلى التعليم عن بعد والذي أحدثته جائحة كورونا. كما ويحدد البحث تحديات تدريس آلة البيانو عن بعد، والطرق التي اعتمدها المتخصصون التعليميين والتي أسفرت عن حلول إبداعية ساهمت في حل المشاكل الموجودة في نموذج التعليم الأرثوذكسي التقليدي.
المنهجية: استخدمت الباحثة منهجاً وصفياً لتحقيق أهداف هذه الدراسة. حيث اعتمدت على أسلوب التحليل القائم على الملاحظة كمصدر رئيسي للبحث، و الذي اختبرته أثناء تعليمها لآلة البيانو عن بعد. بالإضافة إلى استخدامها لدراسات سابقة حول تدريس آلة البيانو و التعليم عن بعد كمصادر ثانوية.
النتائج: كشف البحث عن عددٍ من التحديات التي واجهها المعلمون والطلبة خلال التعليم الافتراضي لآلة البيانو، والتي هي في الأصل جزء من التحديات المرتبطة بالدروس ذات الطبيعة العملية والتفاعلية. وقد بيّن البحث عدم التوافق والتكامل ما بين تدريس آلة البيانو والتعليم الافتراضي؛ حيث أن الكثير من تقنيات التقدم والتطور على هذه الآلة، وبناء الديناميكيات المناسبة، واستخدام دواسات البيانو، والعديد من المهارات الأخرى لا تتلائم مع منصات التعلّم الافتراضية. ومن جهة أخرى، كشف البحث أن تجربة تدريس الخصائص النظرية والتحليلية المرتبطة بالبيانو عن بعد كانت ناجعة وفعّالة.
التوصيات: تخْلُص ورقة البحث إلى تسليط الضوء على صعوبات تدريس آلة البيانو عبر المنصات الاٍلكترونية، كما وكشفت عن محدودية التكنولوجيا وقصورها في تحقيق التعليم التفاعلي والفعّال الذي تحتاجه دروس هذه الآلة. توصي الباحثة باتباع أسلوب التعليم الوجاهي في تدريس آلة البيانو وإبقاؤه ضمن المساعي والتوجهات التعليمية المستقبلية ما بعد جائحة كورونا، فيما يمكن تبني أنماط تعليمية افتراضية لمعالجة الجوانب النظرية لتدريس آلة البيانو عن بعد.
التنزيلات
المراجع
Alamery, J., Masadeh, R., Hamdallah E., Ismail H.B., & Fakhuri H. (2020). Students’ perception of E-learning platforms (Moodle, Microsoft team and Zoom platforms) in The University of Jordan Education and its Relations to self-study and Academic Achievement. During Covid-19 Pandemic. Advanced Research & Studies Journal, 11(5),21-33.
Albert, D. (2015). Social Media in Music Education: Extended Learning to Where Students “Live”. Music Education Journal, 102, 31-38.
Amores, J., Benavides, X., & Maes, P. (2015). Show Me: A Remote Collaboration System that Support Immersive Gestural Communication. Proceedings of 33rd Annual ACM Conference Extended Abstracts on Human Factors in Computing Systems, April, 18-23.
Barry, N. (1990). The effect of different practice techniques upon technical accuracy and musicality in student instrumental music performance. Research Perspectives, 1, 4-8.
Bruner, J. (1996). The Culture of Education. Cambridge, MA: Harvard University.
Burke, L. (2005). Transitioning to online course offerings: Tactical and strategic consideration. Journal of Interactive Online Learning, 4(2), 94-107.
Connolly, C., & Williamon, A. (2004). Mental Skills training. In Musical Excellence: Strategies and Techniques to Enhance Performance, Royal College of Music, London.
De Bruin, L. (2018). Musical play, creativity, and meta cognitive processes in developing improvisational expertise: expert improvising voices. International Journal Play, 7(3), 248-365.
Dixon, M. (2010). Creating Effective Student Engagement in Online Courses: What Do Students Find Engaging?. Journal of the Scholarship of Teaching and Learning, 10(2), 1-13.
Duke R., Flowers, P., & Wolfe, D. (1997). Children who study piano with excellent teachers in the United States
Bulletin of the Consul of Research of Music Education, 132, 51-84.
Dye, K. (2015). Student and Instructor Behavior on Online Music Lessons: and Exploratory Study. International Journal of Music, 34(2), 161-170
Ericsson, K. (1996). The Acquisition of expert performance. An Introduction to some issues. In The Road of Excellence (pp. 1-50), New Jersey, Lawrence Erlbaum Associates.
Girardi, T. (2016). Lost in Cyberspace: Addressing Issues of Student Engagement in the Online Class Community. In Pedagogic: Strategies for Online Writing Instruction, Utah University Press.
Hallam, S. (1997). Approaches to Instrumental Music of experts and novices: Implication for education. In Does practice make perfect? Current theory and research on instrumental music (pp. 89-107), Norges Musikkhogskole, Oslo, Norway.
Howard, V. (1982). Artistry: The work of artists, Indianapolis. Indiana: Hackett Publishing Company.
He J., & Gunter, G. (2015). Examining Factors that Effect Students’ Knowledge Sharing within Virtual Teams. Journal of Interactive Learning Research, 26(2), 169-187.
Hurst, B., Wallace, R., & Nixon, S. (2013). The Impact of Social Interaction on Student Learning. Journal of Literacy, and Language Arts, 52(4), 375-398
Kirschner, P., & Bruggen, J. (2004). Learning and Understanding in Virtual Teams. Parapsychology & Behavior, 7(2), 135-139.
Kratus, J. (2007). Music Education at the Tipping Point. Music Educators Journal, 94(2), 42-48.
Kumaravel, B., T., Anderson, F., Fitzmaurice, G., W., Hartmann, B., & Grossman T. (2019). Loki: Facilitating Remote Instruction of Physical Tasks Using Bi-Directional Mixed-Reality Telepresence. Proceedings of the 32nd Annual ACM Symposium on User Interface Software and Technology, UIST 2019, October, 161-174.
Lehmann, A., & Papousek, S. (2003). Self-reported performance goals predict actual practice behavior among adult piano beginners. In Proceeding of the 5th Triennial Conference of the European Society for Cognitive Sciences of Music (pp. 389-400), University of Music and Drama, Hannover.
Lehmann, A., & Gruber, H. (2006). Music. In K.A. Ericsson, N., Charness, N., Feltovich, P., J., & Hoffman, R., R. In Cambridge Handbook of expertise and expert performance, Cambridge University Press.
Marshall, L. (2016). Shifting into Digital without Stripping Your Gears: Driver’s Ed for Teaching Writing Online. In Applied Pedagogy Strategies for Online Writing Instruction (pp. 37-56), University Press of Colorado.
McInnerney, J., & Roberts. T. (2004). Online Learning: Social Interaction and the Creation of a Sense of Community. Journal of Educational Technology and Society, 7(3), 73-81.
Mequid, E., & Collins, M. (2017). Students’ Perceptions on Lecturing Approaches: Traditional versus Interactive Teaching. Advanced Medical Education and Practice, 17(8), 229-241.
Nadirova, D. (2014). Work on the musical piece in the class of piano. Kazan, Tatarstan: Ministry of Culture.
O’ Neill, S. (1999). The role of practice in children’s early musical performance achievement. In Does practice make perfect? Current theory and research on instrumental music (pp. 53-70), Norges Musikkhogskole, Oslo, Norway.
Pike, P., & Shoemaker, I. (2015). Online Piano Lessons: A Teacher’s Journey into the Emerging 21st Century Virtual Teaching Environment. American Music Teacher, 65(1), 12-16.
Roach, V., & Lemasters, L. (2006). Satisfaction with online learning: A comparative, descriptive study. Journal of Interactive Online Learning, 5(3), 317-332.
Rosenthal, R. (1984). The relative effect of guided model, model only, guide only, and practice only treatments on the accuracy of advanced instrumentalist’s practice. Journal of Research of Music Education, 32(4), 265-273.
Salavuo, M. (2008). Social Media as an Opportunity for Pedagogical Change in Music Education Journal of Music, Technology and Education, 1(2), 121-136.
Schwab, K., & Malleret, T. (2020). COVID-19: The Great Reset. Forum Publishing.
Sellani, R., & Harrington, W. (2002). Addressing administrator/ faculty conflict in an academic online environment. The Internet and Higher Education, 5(2), 131-145.
Setiawan, A., Y., Habsary, D., & Bulan, I. (2020). The Impact of Social Medial in Piano Practice. Online Learning in the Covid-19 Pandemic Period. The 4th International Conference on Current Issues in Education. http://repository.lppm.unila.ac.id/25334/1/Full%20Paper%204th%20ICCIE%20UNY_Afrizal%20Yudha%20Setiawan_Unila.pdf.
Siepmann, J. (1998). The Piano: The complete illustrated Guide to the World’s Most Popular Musical Instrument. Hal Leonard and Carlton.
Sikarwar, A. (2015). Flipped Classroom with POLL Everywhere: Engaging Students with Active Learning in Large Group Settings. Journal of Asian Scientific Research, 5(2), 11-119.
Tamaki, E., Miyaki, T., & Rekimoto, J. (2011). Possessed Hands: techniques for controlling human hands using electrical muscles stimuli. Proceedings of the International Conference on Human Factors in Computing Systems, 543-552.
Wacker, A. (2019). An Examination of Music Education Majors’ Perceptions in Lesson Planning. Contribution to Music Education, 44, 97-126
Wijaya, F., Tseng, Y., C., Tsai, W., L., Pan, T., Y., & Hu, M., C. (2020). VR Piano Learning Platform with Leap Motion and Pressure Sensors. IEEE Conference of Virtual Reality and 3D User Interfaces Abstracts and Workshop, 585- 586.
Wang, X. (2020). PPVR Teaching and Learning to Play the Piano in Virtual Reality. University of Michigan, https://deepblue.lib.umich.edu/handle/2027.42/162561.
Zhukov, K. (2009). Effective Practicing: A Research Perspective. Australian Journal of Music Education,1, 3-12
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-06-07
##plugins.generic.dates.published## 2023-07-30

