درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في مدينة أبها أساليب تنمية الإبداع من وجهة نظر المعلمين والطلبة الموهوبين

المؤلفون

  • خالد الحموري جامعة الملك خالد

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i2.1793

الكلمات المفتاحية:

معلمو المرحلة الثانوية، الإبداع، أساليب تنمية الإبداع، الطلبة الموهوبون

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي مرحلة الثانوية في مدينة أبها أساليب تنمية الإبداع من وجهة نظر المعلمين والطلبة الموهوبين، وتكونت عينتُها من معلمي وطلبة المرحلة الثانوية في منطقة أبها، البالغ عددهم (132) معلمًا و ((117طالبًا من الطلبة الموهوبين؛ حيث جرى اختيار العينتين بالطريقة العشوائية البسيطة. واعتمدت الدراسةُ المنهج المسحي التحليلي، وطبق على عينتيها مقياسان منفصلان حول درجة ممارسة المعلمين أساليب تنمية الإبداع من وجهة نظرهم ووجهة نظر الطلبة الموهوبين أنفسهم، وهما من إعداد الباحث. قد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأساليب تنمية الإبداع لدى الطلبة كانت متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≥  0.05)  تعزى لأثر التخصص، وكانت الفروق لصالح التخصصات العلمية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ((α ≥  0.05 تعزى لأثر سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≥  0.05)  تعزى لأثر المؤهل العلمي، وأن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأساليب تنمية الإبداع من وجهة نظر الطلبة الموهوبين كانت متوسطة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aldig, E. & Arseven, A.(2017). The Contribution of Learning Outcomes for Listening Creative Thinking Skills. Journal of Education and Learning، 6(3), 41-53.

De Bruin, Leon R., Harris,Anne(2017). Fostering Creative Ecologies in Australasian Secondary Schools. Australian Journal of Teacher Education 42 (9), p23-43.

Hu، R; Wu , Y & Shieh , C (2016). Effects of Virtual Reality Integrated Creative Thinking Instruction on Students’ Creative Thinking Abilities. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 12(3), 477-486.

Kallapadee, Y; Tesaputa, K; Somprach، K (2017). Strengthening the Creative Transformational Leadership of Primary School Teachers. International Education Studies; 10(4), 179-186.

Khuana, K; Khuana ,T. & Santiboon,T. (2017). An instructional design model with the cultivating research-based learning strategies for fostering teacher students’ creative thinking abilities. Educational Research and Reviews. 12(15), 712-724،

Taylor, T.(2017). Teaching Creativity through Inquiry Science. Gifted Child Today، 40(1), 29-42.

Tran, L., Ho, N. & Hurle, R.(2016). Teaching for Creativity Development: Lessons Learned from a Preliminary Study of Vietnamese and International Upper (High) Secondary School Teachers’ Perceptions and Lesson Plans. Creative Education، (7), 1024-1043.

Seechaliao, T. (2017). Instructional Strategies to Support Creativity and Innovation in Education. Journal of Education and Learning, 6(4), 201-208.

Selkrig, M ; Keamy, K.(2017)Creative Pedagogy: A Case for Teachers' Creative Learning Being at the Centre. Teaching Education، 28(3), 317-332.

Songkhram, N.(2013). Creating innovation: Changed learners to innovators. Bangkok، Thailand: Chulalongkorn University Press.

Yang, K ; Lee, L ; Hong, Z .& Lin, H. (2016). Investigation of Effective Strategies for Developing Creative Science Thinking. International Journal of Science Education; London.38 (13) ,2133-2151.

التنزيلات

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

الحموري K. . (2022). درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في مدينة أبها أساليب تنمية الإبداع من وجهة نظر المعلمين والطلبة الموهوبين. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(2), 320–335. https://doi.org/10.35516/hum.v49i2.1793

إصدار

القسم

أبحاث