مسؤولية وسائل التواصل الاجتماعي تجاه أخبار جائحة كوفيد 19 – دراسة حالة على دولة قطر
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.180الكلمات المفتاحية:
وسائل التواصل، مسؤولية الإعلام، جائحة كورونا، الأخبار الكاذبة، الوباء المعلوماتي، مصداقية الإعلام، الاعتماد على وسائل الإعلامالملخص
الأهداف: استكشفت هذه الدراسة إلى أي مدى استخدم الناس في قطر، وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات بشأن فيروس كورونا. كما بحثت كيفية مراجعة مؤسسات وسائل التواصل الاجتماعي للمعلومات المنشورة ومحاولة التحقق منها وماذا تفعل عندما تكتشف أخبارًا مزيفة بشأن الجائحة.
المنهجية: قام الباحثون باستطلاع آراء 400 مواطن قطري لتحديد تصوراتهم عن مصداقية مواقع التواصل الاجتماعي الحكومية والخاصة وكيف اختلف ذلك عن تصورهم لمصداقية وسائل الإعلام التقليدية، كما تناول البحث العلاقة المتبادلة بين تصفح وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات حقيقية أو مضللة عن الفيروس ومشاعر الشخص بالتهديد والقلق والخوف.
النتائج: توصلت الدراسة الى ان مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي قد يواجهوا صعوبة في معرفة الفرق بين المعلومات الحقيقية والمضللة. هذا يمكن أن يزيد من خوفهم وقلقهم وتوترهم. وقد تبدو هذه العلاقة واضحة وخاصة عند ربطها بالعوامل الديموغرافية. ما هو غير واضح هو ما إذا كان الخوف يدفع الناس إلى زيادة البحث على وسائل التواصل الاجتماعي عن معلومات فيروس كورونا، أو إذا كان الاستهلاك المتزايد يزيد الخوف؟ من المحتمل جدًا أن تكون علاقة دائرية في الاتجاهين.
الخلاصة: أوصت الدراسة الى ان التدخلات من العديد من أصحاب المصلحة أمرًا ضروريًا من أجل ترشيد أداء وسائل التواصل الاجتماعي وتسخير قوتها لنشر معلومات موثوقة.
التنزيلات
المراجع
Addo, P. C., Jiaming, F., Kulbo, N. B., & Liangqiang, L. (2020). COVID-19: fear appeal favoring purchase behavior towards personal protective equipment. The Service Industries Journal, 40(7-8), 471-490.
Ahmad, A. R., & Murad, H. R. (2020). The impact of social media on panic during the COVID-19 pandemic in Iraqi Kurdistan: online questionnaire study. Journal of medical Internet research, 22(5), e19556.
Barua, Z., Barua, S., Aktar, S., Kabir, N., & Li, M. (2020). Effects of misinformation on COVID-19 individual responses and recommendations for resilience of disastrous consequences of misinformation. Progress in Disaster Science, 8, 100119.
Beach, B., Clay, K., & Saavedra, M. (2022). The 1918 influenza pandemic and its lessons for COVID-19. Journal of Economic Literature, 60(1), 41-84.
Brindha, D., Jayaseelan, R., & Kadeswaran, S. (2020). Social media reigned by information or misinformation about COVID-19: a phenomenological study.
Chou, W. Y. S., Oh, A., & Klein, W. M. (2018). Addressing health-related misinformation on social media. Jama, 320(23), 2417-2418.
Depoux, A., Martin, S., Karafillakis, E., Preet, R., Wilder-Smith, A., & Larson, H. (2020). The pandemic of social media panic travels faster than the COVID-19 outbreak. Journal of travel medicine, 27(3), taaa031.
Djalante, R., Shaw, R., & DeWit, A. (2020). Building resilience against biological hazards and pandemics: COVID-19 and its implications for the Sendai Framework. Progress in disaster science, 6, 100080.
Dodds, P. S., Harris, K. D., Kloumann, I. M., Bliss, C. A., & Danforth, C. M. (2011). Temporal patterns of happiness and information in a global social network: Hedonometrics and Twitter. PloS one, 6(12), e26752.
Earnshaw, V. A., & Katz, I. T. (2020, April). Educate, amplify, and focus to address COVID-19 misinformation. In JAMA Health Forum (Vol. 1, No. 4, pp. e200460-e200460). American Medical Association.
Emmott, R. (2020). Russia deploying coronavirus disinformation to sow panic in West, EU document says. In Reuters. Retrived from https://www.reuters.com/article/us-health-coronavirus-disinformation-idUSKBN21518F.
Frenkel, S., Alba, D., & Zhong, R. (2020). Surge of virus misinformation stumps Facebook and Twitter. The New York Times, 8.
Gharib, M. (2020). Fake facts are flying about coronavirus. Now there’sa plan to debunk them. NPR. February 21, 2020.
Gough, A., Hunter, R. F., Ajao, O., Jurek, A., McKeown, G., Hong, J., ... & Kee, F. (2017). Tweet for behavior change: using social media for the dissemination of public health messages. JMIR public health and surveillance, 3(1), e6313.
Hao, K., & Basu, T. (2020). The coronavirus is the first true social-media “infodemic”. URL: https://www. technologyreview. com/s/615184/the-coronavirus-is-the-first-true-social-media-infodemic.
Ippolito, G., Hui, D. S., Ntoumi, F., Maeurer, M., & Zumla, A. (2020). Toning down the 2019-nCoV media hype—and restoring hope. The Lancet Respiratory Medicine, 8(3), 230-231.
Islam, A. N., Laato, S., Talukder, S., & Sutinen, E. (2020). Misinformation sharing and social media fatigue during COVID-19: An affordance and cognitive load perspective. Technological forecasting and social change, 159, 120201.
Li, H. O. Y., Bailey, A., Huynh, D., & Chan, J. (2020). YouTube as a source of information on COVID-19: a pandemic of misinformation?. BMJ global health, 5(5), e002604.
Mian, A., & Khan, S. (2020). Coronavirus: the spread of misinformation. BMC medicine, 18, 1-2.
Molla, R. (2020). How coronavirus took over social media. In Vox. Retrived from https://www.vox.com/recode/2020/3/12/21175570/coronavirus-covid-19-social-media-twitter-facebook-google.
Naeem, M. (2021). Do social media platforms develop consumer panic buying during the fear of Covid-19 pandemic. Journal of Retailing and Consumer Services, 58, 102226.
Ngai, C. S. B., Singh, R. G., Lu, W., & Koon, A. C. (2020). Grappling with the COVID-19 health crisis: content analysis of communication strategies and their effects on public engagement on social media. Journal of medical Internet research, 22(8), e21360.
Ouedraogo, N. (2020). Social media literacy in crisis context: Fake news consumption during COVID-19 lockdown. Available at SSRN 3601466.
Poland, G. A., & Spier, R. (2010). Fear, misinformation, and innumerates: how the Wakefield paper, the press, and advocacy groups damaged the public health. Vaccine, 28(12), 2361-2362.
Rajkumar, R. P. (2020). COVID-19 and mental health: A review of the existing literature. Asian journal of psychiatry, 52, 102066.
Shaw, R., Kim, Y. K., & Hua, J. (2020). Governance, technology and citizen behavior in pandemic: Lessons from COVID-19 in East Asia. Progress in disaster science, 6, 100090.
Tangcharoensathien, V., Calleja, N., Nguyen, T., Purnat, T., D’Agostino, M., Garcia-Saiso, S., ... & Briand, S. (2020). Framework for managing the COVID-19 infodemic: methods and results of an online, crowdsourced WHO technical consultation. Journal of medical Internet research, 22(6), e19659.
Taylor, S. (2021). Understanding and managing pandemic-related panic buying. Journal of Anxiety Disorders, 78, 102364.
Team, E. (2020). The epidemiological characteristics of an outbreak of 2019 novel coronavirus diseases (COVID-19)—China, 2020. China CDC weekly, 2(8), 113.
PAHO. (2020). Understanding the infodemic and misinformation in the fight against COVID-19-Digital transformation toolkit knowledge tools. Retrieved from https://iris.paho.org/bitstream/handle/10665.2/52052/Factsheet-infodemic_eng.pdf
Vallejo Jr, B. M., & Ong, R. A. C. (2020). Policy responses and government science advice for the COVID 19 pandemic in the Philippines: January to April 2020. Progress in Disaster Science, 7, 100115.
Volkmer, I. (2021). Social media and COVID-19: A global study of digital crisis interaction among Gen Z and millennials. University of Melbourne. Retrieved May, 5, 2022.
Wongkoblap, A., Vadillo, M. A., & Curcin, V. (2017). Researching mental health disorders in the era of social media: systematic review. Journal of medical Internet research, 19(6), e228.
Zandifar, A., & Badrfam, R. (2020). Iranian mental health during the COVID-19 epidemic. Asian journal of psychiatry, 51, 101990.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-07-18
##plugins.generic.dates.published## 2023-09-30

