دور مديري المدارس في تفعيل الشراكة المجتمعية بتوفير المتطلبات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i4.2034الكلمات المفتاحية:
الشراكة المجتمعية، ذوو الاحتياجات الخاصة، مديرو المدارس، الكويتالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى دور مديري المدارس في تفعيل الشراكة المجتمعية بتوفير المتطلبات اللازمة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، باستخدام استبانة تضمنت فقرات تفعيل الشراكة المجتمعية لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، موزعة على مجالين هما: تفعيل الشراكة مع أفراد المجتمع المحلي، وتفعيل الشراكة مع هيئات ومؤسسات المجتمع المحلي، وتكونت عينة الدراسة من (277) معلماً ومعلمة من معلمي المدارس في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في دولة الكويت، وأظهرت النتائج أنّ دور مديري المدارس في دولة الكويت في تفعيل الشراكة المجتمعية بتوفير المتطلبات اللازمة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة جاء متوسطاً، وجاء مجال تفعيل الشراكة مع أفراد المجتمع المحلي أولاً، يليه مجال تفعيل الشراكة مع هيئات ومؤسسات المجتمع المحلي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة وفق متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات
التنزيلات
المراجع
Christopher, B & Sam, D.(2011). The Important of peer support for Teaching Staff When Including Children With Special Needs, ERIC. Knowles, B. (2001). The relationship between communication behavior and school effectiveness. Dissertation Αbstract International, 46(4), 859- 860.
Mutch, C. & Collins, S. (2012). Partners in Learning: Schools Engagement with Parents, Families and Communities in New Zealand. School Community Journal, 22(1), 167-187.
Preston, J. (2011). Influencing community involvement in school: A school community council, McGill Journal of education, 46(2), 197-212.
Saeva, Sv & Zamfirov, M. (2015). School Actvities in Natural Sciences for Students with Special Needs in Bulgari. Journal of Science Education for Students with Disabilities, 16 (4), 23-33.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات:العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

