النمذجة السببية للعلاقة بين تقدير الذات والنظريات الضمنية في الشخصية والسلوك العدواني

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.206

الكلمات المفتاحية:

النظريات الضمنية، العدوان، تقدير الذات، تحليل المسار

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن العلاقات السببيّة بين تقدير الذات والنظريات الضمنية في الشخصية والسلوك العدواني لدى طلبة جامعة اليرموك من خلال نمذجة سببية مقترحة تستند إلى أسس معرفية اعتمدت أسلوب تحليل المسار لتفسير السلوك العدواني.

المنهجية: لتحقيق هدف الدّراسة اسْتُخدِم مقياس تقدير الذات لروزنبيرج (Rosenberg, 1965)، ومقياس السلوك العدواني لـبص وبيري (Buss and Perry, 1992)، ومقياس النظريات الضمنية في الشخصية الذي تم تطويره من قبل الباحثين. تكوّنت عينة الدّراسة من 485 طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بالطّريقة المتيسرة.

النتائج: أظهرت النّتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النموذج المقترح والنموذج المثالي نظرا إلى ارتفاع مؤشرات المطابقة التي كانت 0.96 لمؤشر المطابقة المعياري ((NFI،0.98,  لمؤشر جودة المطابقة (GFI) 0.94, لمؤشر تاكر_لويس(TLI)،  0.9 لمؤشر المطابقة المقارن(CFI)،0.03,  لجذر متوسطات مربعات البواقي (RMR)،0.08,  للجذر التربيعي لمتوسط مربعات خطأ الاقتراب (RMSEA). لذلك فإن النموذج يفسر العلاقات التي تم اقتراحها ويعبر عن النموذج السببي الأمثل لمتغيرات الدراسة.

الخلاصة: النموذج يفسر العلاقات المثلى المباشرة وغير المباشرة لكل من تقدير الذات والنظريات الضمنية في الشخصية والسلوك العدواني بحيث يصبح هناك تأصيلًا نظريًا عميقًا. توصي الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات السببية لتقديم فهم أكثر تكاملا وشمولية في الشخصية وربطها بالجوانب المختلفة مثل التنظيم الانفعالي والدوافع الأخلاقية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdel-Khalek, A. (2016). Self-esteem: perspectives, influences, and improvement strategies. Nova Science Publisher.

Amad, S. (2015). Self-Esteem and Aggression: The Relationships between Explicit-Implicit Self-Esteem, Narcissism, and Reactive-Proactive Aggression. (Unpublished Master Thesis). Cardiff University.

Buss, A. and Perry, M. (1992). The Aggression Questionnaire. Journal of Personality and Social Psychology. 63(3),452-459. DOI:10.1037/0022-3514.63.3.452

Cameron, D. Payne, K., Armstrong, W., Scheffer, J. and Inzlicht, M. (2017). Implicit moral evaluations: A multinomial modeling approach. Cognition, 158, 224–241.

-s2.0-S0010027716302530-main.pdf (squarespace.com).

Chiu, C., Dweck, C., Tong, J. and Fu, J. (1997). Implicit theories and conceptions of morality. Journal of Personality and Social Psychology, 73(5), 923-940. psp73050923.tif (mysmu.edu).

Chiu, C.-y., Hong, Y., and Dweck, C. (1997). Lay dispositionism and implicit theories of personality. Journal of Personality and Social Psychology, 73(1), 19-30. download (psu.edu)

Chmielewska, D. (2021). Self-Esteem, Self-Monitoring, and Temperamental Traits in Action: Who Is Involved in Humanitarian, Political, and Religious Non-profit Organizations? Frontiers in Psychology. 11, 1-8. DOI:10.3389/fpsyg.2020.573689

Diamantopoulou, S. Rydell, A., and Henricsson, L. (2008). Can Both Low and High Self-esteem Be Related to Aggression in Children?. Malden: Blackwell Publishing.

https://doi.org/10.1111/j.1467-9507.2007.00444.x

Donnellan, B. Hrzesniewski, K, Robins, R., Moffitt, T., and Caspi, A. (2005). Low Self-Esteem Is Related to Aggression, Antisocial Behavior, and Delinquency. Psychological Science, 16 (4). 328- 335.

https://doi.org/10.1111/j.0956-7976.2005.01535.x

Dupre, K. (2004). Beating up the Boss: The Prediction and Prevention of Interpersonal Aggression Targeting Workplace Supervisors. Unpublished Doctoral Dissertation. Queen’s University.

Galanou, C., Galanakis, M., Alexopoulos, E. and Darviri, C. (2014). Rosenberg Self-Esteem Scale Greek Validation on Student Sample. Psychology. 5, 819-827.

https://doi.org/10.4236/psych.2014.58093

Garofalo, C. Holden, C., Zeigler-Hill, V., and Velotti, P. (2015). Understanding the Connection between Self-Esteem and Aggression: The Mediating Role of Emotion Dysregulation. Aggressive Behavior, 9999, pages 1–13.

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26208081/

Haller, J. (2014). Neurobiological Bases of Abnormal Aggression and Violent Behaviour. New York: Springer.

Heckhausen, J. and Heckhausen, H. (2018). Motivation and Action. New York: Springer.

İbili, E. and Billinghurst, M. (2019). The Relationship between Self- steem and Social Network Loneliness: A Study of Trainee School Counsellors. Malaysian Online Journal of Educational Technology. 3(7), 39-56.

https://doi.org/10.17220/mojet.2019.03.004

Ifeanacho, N. and Emmanuel, N. (2017). Effects of Self-esteem and Gender on Aggressive Behavior among Adolescents. J Psychology. 8(2), 61-67.

https://www.researchgate.net/publication/322358617

Abdullah, H. and. Nor, M. (2021). Relationship between Self-Esteem and Loneliness with Aggressive Behavior of Adolescents in Perak, Malaysia. International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development. 10(1), 651-661.

http://dx.doi.org/10.6007/IJARPED/v10-i1/9621

Khine, M. (2013). Application of Structural Equation Modeling in Educational Research. Rotterdam: Sense Publishers and Practice.

Li, S., Zhao, F. and Yuc, G. (2019). Ostracism and aggression among adolescents: Implicit theories of personality moderated the mediating effect of self-esteem. Children and Youth Services Review. 100, 105–111.

https://ideas.repec.org/a/eee/cysrev/v100y2019icp105-111.html

Marcus, R. (2017). The Development of Aggression and Violence in Adolescence. New York: Macmillan imprint.

Molden, D. C., and Dweck, C. S. (2006). Finding ‘meaning’ in psychology: a lay theories approach to self-regulation, social perception, and social development. American Psychologist, (61)3, 192-203.

https://doi.org/10.1037/0003-066X.61.3.192

Mummendey, A. (1984) Social Psychology of Aggression from Individual Behavior to Social Interaction. New York: Springer-Verlag.

Naicker, A. (2009). Learners’ Experiences of Educators’ Aggression in a Secondary School in Gauteng. (Unpublished Doctoral Dissertation). University Of Johannesburg.

Plaks, J., Levy, S., & Dweck, C. (2009). Lay theories of personality: Cornerstones of meaning in social cognition. Social and Personality Psychology Compass, 3(6), 1069-1081.

https://doi.org/10.1111/j.1751-9004.2009.00222.x

Renaud, J. and McConnell, A. (2007). Wanting to Be Better but Thinking You Can’t: Implicit Theories of Personality Moderate the Impact of Self-Discrepancies on Self-Esteem. Self and Identity, 6, 41 – 50.

DOI: 10.1080/15298860600764597 [allenmcconnell.net]

Rissanen, I., Kuusisto, E., Hanhimäki, E., and Tirri, K. (2018). Teachers’ implicit meaning systems and their implications for pedagogical thinking and practice: A case study from Finland. Scandinavian Journal of Educational Research, 62(4), 487-500.

https://doi.org/10.1080/00313831.2016.1258667

Schleider, J., and Schroder, H. (in press). Implicit theories of personality across development: impacts on coping, resilience, and mental health. In V. Ziegler-Hill & T. K. Shackelford (Eds.), the SAGE Handbook of Personality and Individual Differences. Sage Publications.

Singh, B., Hassan, A. and Wani, M. (2017). Aggression and Self Esteem among Teenagers. Global Journal of Intellectual & Developmental Disabilities. 3(2), 1-3.

https://www.researchgate.net/publication/330140515_Aggression_and_Self_Esteem_Among_Teenagers

Torregrosa, M., Núñez, M., Inglés, C., Esteban, C., R. Sanmartín, C. and Fernández, J. (2020). Buss and Perry Aggression Questionnaire-Short Form in Spanish Children. Journal of Psychopathology and Behavioral Assessment. 42, 677–692.

https://www.researchgate.net/publication/342160260_Buss_and_Perry_Aggression_Questionnaire-Short_Form_in_Spanish_Children

Waid, W. (1984). Sociophysiology. New York: Springer-Verlag.

Woolfolk, A. (2016). Educational Psychology. Boston: Pearson.

Wurthmann, K. (2017). Implicit theories and issue characteristics as determinants of moral awareness and intentions. Journal of Business Ethics, 142(1), 93- 116.

https://doi.org/10.1007/s10551-015-2714-1

Yeager, D., Miu, A., Powers, J. and Dweck, C. (2013b). Implicit Theories of Personality and Attributions of Hostile Intent: A Meta-Analysis, an Experiment, and a Longitudinal Intervention. Child Development, 0(0), 1–17.

https://labs.la.utexas.edu/adrg/files/2013/12/Yeager-Dweck-HAB-Child-Development.pdf

Yeager, D., Trzesniewski, K. and Dweck, C. (2013a). An Implicit Theories of Personality Intervention Reduces Adolescent Aggression in Response to Victimization and Exclusion. Child Development. 84(3), 970–988.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3660787/

Yeager, D., Trzesniewski, K., Tirri, K., Nokelainen, P. and Dweck, C. (2011). Adolescents’ Implicit Theories Predict Desire for Vengeance After Peer Conflicts: Correlational and Experimental Evidence. Developmental Psychology. 47(4), 1090–1107.

https://www.researchgate.net/publication/51158337_Adolescents'.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

Al-Dababi, K. I. ., & Abdel Rahman, A. H. . (2024). النمذجة السببية للعلاقة بين تقدير الذات والنظريات الضمنية في الشخصية والسلوك العدواني. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(2), 120–136. https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.206

إصدار

القسم

علم النفس
##plugins.generic.dates.received## 2021-12-19
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-11
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30