واقع دور الجامعات الإماراتية في تنمية تقبل التنوع الثقافي لدى طلبتها من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i4.2085الكلمات المفتاحية:
دور، تقبل التنوع الثقافي، الجامعات الإماراتيةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور الجامعات الإماراتية في تنمية تقبل الطلبة للتنوع الثقافي لدى طلبتها من وجهة نظرهم.
المنهجية: تم توظيف المنهج الوصفي الكمي. وتم جمع المعلومات من خلال استبانة تكونت من (59) فقرة طبقت على عينة تكونت من (595) طالبًا وطالبة من طلبة البكالوريوس للعام الدراسي (2020/2021.(
النتائج: أظهرت النتائج أن درجة إدراك الطلبة لدور الجامعات الإماراتية في تنمية تقبل التنوع الثقافي كان مرتفعاً، كما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في إدراك الطلبة لهذا الدور تعزى لمتغيرات (جنس الطالب، وكليته، والسنة الدراسية، ومعدله التراكمي) ولا لمتغير الجنسية في مجاليْ نظرة الطلبة في الجامعات الإماراتية للتنوع الثقافي وفهمهم لأهمية تقبل التنوع الثقافي، بينما أظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائيا تعزى لمتغير الجنسية في مجال "دور الجامعات الإماراتية لتنمية تقبل التنوع الثقافي لدى طلبتها" ولصالح الجنسية العربية.
التوصيات: تركيز الجامعات على أهمية تقبل التنوع الثقافي وتنميته لدى الطلبة، وتضمين مفاهيمه وأبعاده في المقررات الدراسية، وتطوير البيئة الجامعية لتحقيق المزيد من التكيف الثقافي والاجتماعي بين الطلبة.
التنزيلات
المراجع
Abushokeedem, S., Alsalqan, E., Sawalha, D., Shareef, S. & Helal, W. (2021). The level of employing critical thinking skills by the instructors at faculty of education from the perspective of graduate students, Dirasat: Educational Sciences, 48(3), 225-240.
Ahmed, I. (2012). International Education. Cairo: Arab Thought House.
Al-Hamad, H. (2012). The Role of Individuals and Institutions in Creating the Necessary Cultural Environment for Teaching Arabic to Non-Native Speakers. Al-Balqa Journal for Research and Studies: 15 (1), 15-43.
Al-Hiyari, I. (2017). The Concept of International Education, Retrieved from: https://mawdoo3.com, 5/07/2020
Ali, H.; Suleiman, Y. and Al-Jamal, A. (2016), The Impact of Cultural Diversity in the History Curriculum on the Development of some Values for Teachers and Students of the Second Year of Middle School. Educational Association for Social Studies, 81, 219-238.
Al-Qudah, M. (2007). The Degree of Omani Students’ Adaptation to the Cultural Environment in Jordanian Universities and its Relationship to Achievement and some other Variables. Journal of Educational and Psychological Sciences, 8 (2), 97-116.
Alrwaili, S. (2021). Future Trends of Saudi Universities in Light of Their Vision and the Challenges of Achieving Them, Dirasat: Educational Sciences, 48(2), 73-88.
Al-Wahaibi, W. (2016). Attitudes of Social Studies Teachers in the Sultanate of Oman towards Cultural Diversity. Master's Thesis, Sultan Qaboos University, Sultanate of Oman.
Alzboon, M. ,Falouh, R. (2018). The Level of Faculty Members Acceptance at the University of Jordan for Cultural Diversity among Students from the students' Perceptions. The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, 11 (37), 31-49.
American University in Dubai (2020). Dubai United Arab Emirates. Retrieved from: https://www.aud.edu/,5/09/2020.
Domani, M. (2015), Cultural Diversity and Sustainable Development Efforts in the Arab Society, Proceedings of the Eighth International Conference: Cultural Diversity, Tripoli, May 21-23, pp. 241-246.
Farai, A. (2010). The Status of Cultural Diversity in the World of Information Technology and Globalization: A Problematic Approach. Journal of Research Center for Psychological and Social Studies, 6, 32-22.
Gedori, S. (2020). The Concept of International Education, Retrieved from: https://www.b-sociology.com/, 5/07/2020.
https://www.moe.gov.ae/Ar/AboutTheMinistry/Pages/About.aspx, 23/08/2020.
https://www.moe.gov.ae/Ar/OpenData/Pages/Home.aspx, 16/06/2021.
Marwan, M. (2018). Language and Culture, Retrieved from: https://mawdoo3.com, 5/07/2020.
Nimer, A. (2021). The Reality of Social Interaction among Najran University Students and Ways to enhance it in the University Learning Environment, Dirasat: Educational Sciences, 48(2), 368-385.
The Ministry of Education. The United Arab Emirates. Retrieved from:
The Ministry of Education. The United Arab Emirates. Retrieved from:
UNESCO (2009). UNESCO World Report (Investing in Cultural Diversity and Intercultural Dialogue), Retrieved from: https://www.un.org/en/events/culturaldiversityday/assets/pdf/unescoreport.pdf, 5/07/2020.
United Nations Organization. Official Website. Retrieved from: https://www.un.org/ar, 9/25/2020
University of Sharjah (2020). Sharjah, United Arab Emirates. Retrieved from: https://www.sharjah.ac.ae, 7/08/2020
References
Banks, G. (2018). Faculty Attitudes of Diversity and Cultural Awareness in Higher Education. Retrieved from : ProQuest Dissertations.
Chiner, E., Cardona-Moto’, M. and Puerta, J. (2015). Teacher Beliefs about Diversity: and analysis from a personal and professional perspective. Journal of New Approaches in Educational Research. Spain, 4(1), 18-24.
Cuc, M. (2013). Educational Strategies to Promote Cultural Diversity. Lumin International Conference Logos University Mentality Education Novelty (LUMEN), (220-224).
Darawsheh, S. (2021). The Level of Positive Social Behaviour among Individuals from the Jordanian Society, Dirasat: Educational Sciences, 48(4), 480- 496.
Mayper, M. (2014). Teaching acceptance of differences and equality across general education curricula: Changing perspectives on multiculturalism and social acceptance through transformative learning. Retrieved from ProQuest Dissertations.
Smith, T., Wessel, M. & Polacek, G. (2017). Perceptions of Cultural Competency and Acceptance among College Students: Implications for Diversity Awareness in Higher Education. The Journal of the Association of Black Nursing Faculty in Higher Education, 28(2), 25-33.
Taylor, P. (1999). Comparison of Teacher Educators’ and Pre-service Teachers’ Beliefs about and Sensitivity towards Issues Concerning Cultural Diversity and Level of Knowledge about Multicultural Education Issues. Mississippi State University – USA.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات:العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

