استخدامات طلبة جامعة اليرموك للإعلان الصّحفي على المواقع الرَّقْمية الإعلامية والإشباعات المتحققة منها
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.2212الكلمات المفتاحية:
الاستخدامات، الإشباعات، الإعلان الصّحفي، مواقع الإعلام الرَّقْميالملخص
الاهداف: هدفت هذه الدّراسة إلى تعرُّف استخدامات طلبة جامعة اليرموك للإعلان الصّحفي على المواقع الرَّقْمية الإعلامية، والإشباعات المتحققة منها.
المنهجية: تصنف هذه الدّراسة ضمن الدّراسات الوصفية، التي اعتمدت على منهج المسح. ويتمثل مجتمع الدّراسة بطلبة جامعة اليرموك، حيث تم استخدام العَيِّنة العشوائية البسيطة، وقوامها (218) مفردة، وكانت أداة الدّراسة الاستبانة.
النتائج: خلصت نتائج الدّراسة إلى الآتي: أكثر مواقع الإعلام الرَّقْمي التي يعتمد عليها أفراد عَيِّنة الدّراسة في الإعلان الصّحفي للحصول على المعلومات هي الفيس بوك، وحظيت بالمرتبة الأولى، وبنسبة مئوية بلغت (80.7%). وتبين أنّ استخدامات فئة الشباب من الذكور للإعلانات الصّحفية الرَّقْمية على المواقع الرَّقْمية، بلغت نسبتها المئوية (17%). وأن دوافع استخدام أفراد العَيِّنة للإعلان الصّحفي على المواقع الرَّقْمية الإعلامية، كانت بسبب "سهولة استخدامها"، وبنسبة مئوية بلغت (87.1%). وظهر أن دوافع استخدام أفراد العَيِّنة للإعلان الصّحفي على المواقع الرَّقْمية الإعلامية جاءت نتيجة "انخفاض تكاليفها؛ مقارنة بالوسائل الأخرى" بنسبة مئوية بلغت (11.9%)، بينما لم يحصل دافع "ملاءمتها لمتطلبات العصر الرَّقْمي" على أي تكرار ونسبة مئوية.
الخلاصة: أنّ انخفاض تكاليف الإعلانات الصحفية خلال المواقع الرقمية الإعلامية، وسهولة استخدامها من دوافع استخدامها من قبل عينة الدراسة، وأن الإعلانات من خلال المواقع الرقمية حققت الإشباعات المطلوبة لعينة الدراسة، وذلك لتميزها بالتفاعلية والشيوع.
التنزيلات
المراجع
Adzovie, D. E., Nyieku, I. E., and Keku, J. A. (2017). Influence of Facebook usage on employee productivity: A case of university of cape coast staff. African Journal of business Management. 11(6), 110.
Arbani, D. A., & Abdullah, C. Z. (2017). Digital Marketing and user satisfaction in library 2.0: A concept and research framework. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 7(12), 515-522.
Bellin, J. (2012). Face Book, Twitter and the uncertain future of present sense impressions. University of Pennsylvania Lew Review, 160(2), 331.
Marcel, D. (2009). Dictionary of media and Communications, M.E. Sharpe, New York.
Arabic sources and references:
Ismail, M. H. (2011). Scientific Research Methods. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Beheiri, Sh. (2012). University youth exposure to digital advertising through media sites: Digital and their attitudes towards it. Scientific Journal of Public Relations and Advertising Research, p. 13.
Bouaziz, Q. (2020). Students use the official website of the university and the gratifications achieved from it, a field study. Unpublished Master's Thesis, Oum El Bouaghi University, Algeria.
Al-Ta’aeb, S. O. A. (2017). The role of digital media sites in acquiring scientific culture among students of the Faculty of Arts, Misurata University. Journal of the Faculty of Arts and Media, (3)91-125.
Juma, R. (2021, April 30) Social Media Report in Jordan. Retrieved 11/6/2022, from https://rageh.net/.
Hassanein, Sh. (2011). New Media Alternative Media New Post-Interactive Technology. Cairo: Dar Al-Fikr wal-Fan.
Hussein, M. (1995). Media Research. Cairo: World of Books.
Khadim, Kh. (2019). The role of digital media sources in building news bulletin agendas in Arab news channels. Journal of Social Sciences, 16(1), 56-68.
Khanfousi, A. (2018). Introduction to Intellectual Property Law. Amman: Academic Book Center.
Khouli, S. (2019). University students' exposure to digital media advertisements and its relationship to their purchasing behavior. Egyptian Journal of Media Research, Cairo University, 615-671.
Khairallah, H. (2019). Lectures on Media Theories, Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi for Publishing.
Khairallah. (2022). The use of live broadcasting in covering the issues of Egyptian society through the social media platforms of electronic newspapers and its impact on the mood of the public. Egyptian Journal of Journalism Research, Al-Mudalad, 2022, 23(1).
Al-Rasheed, A. (2014). The Uses of Facebook and Twitter and the Gratifications Achieved among Yarmouk University Students, Unpublished Master's Thesis, Middle East University, Jordan.
Rashida, Y. (2020). The impact of digital media sites on the purchasing behavior of Algerian university students: A field study. Unpublished Master's Thesis, digital repository at the University of Jijel.
Al-Zahrani, A. A. (2018). The Role of Digital Media Sites in Shaping Saudi Youth Attitudes Towards the Kingdom's Vision 2030: Twitter as a Model. Egyptian Journal of Media Research, (65), 193-279.
Sadiq, A. M. (2008). New Media Concepts, Means and Applications. Dar Al-Shorouk for Publishing and Printing.
Salah, S. (2014). The uses of Palestinian university students for social networks and the gratifications achieved, Unpublished Master's Thesis, Palestine, Gaza Strip.
Taweel, M, (2017). The impact of press advertising on digital media sites on consumer behavior. Unpublished Master's Thesis, Mohamed Boudiaf University, Algeria.
Abed, Z. (2016). The Palestinian University Youth's Use of Electronic Advertising through Digital Media Sites and the Satisfaction Achieved from Them, A Field Study. Scientific Journal of Public Relations and Advertising Research.
-Abdul Hamid, M. (2004). Media theories and influence trends. Egypt: World of Books for Publishing, Distribution and Printing.
Abdullah, A. A. (2012). The role of digital media sites in the Arab Spring revolutions. Journal of Political Science, (44), 199-234.
Alawneh, H., & Mohammed, S. (2016). Jordanian journalists' use of Facebook and gratifications: A survey study on a sample of Jordanian journalists. Al-Manara Journal, 22(3).
Al-Owaidi, E. (2018). The Impact of Advertisements in Digital Media Sites on Enhancing Consumer Behavior among University Students. Journal of Reading and Knowledge, Ain Shams University, 16-38.
Ayyad, Kh., & Radwan, A. (2015). Public Relations and Corporate Communication. Cairo: Egyptian Lebanese House.
Ovaries, I. (2019, September 19). 10.9 million accounts for Jordanians on 5 social networks. Retrieved 15/6/2022 from https://alghad.com.
Kamal, M. (2023). The Impact of Using Electronic Newspapers in Consolidating the Values of Citizenship and Belonging among Egyptian Youth. Egyptian Journal of Media Research, Cairo University, Medaled 2023, No. 82, Part 2.
Majeed, K. (2015). University youth attitudes towards electronic advertising and their relationship to purchasing behavior - a field study of a sample of students of the College of Mass Communication / University of Baghdad. unpublished master's thesis, Iraq.
Mohammed, S. (2017). The reflection of digital media advertising on the consumer's purchasing decision. Scientific Journal of Media and Communication Technology Research, 1, 214-223.
Makkawi & Al-Sayyed. (2003). Communication and its Contemporary Views. 1st Edition, Cairo: Dar Al-Alamia for Publishing and Distribution.
Marei, A. (2023). The uses of digital media students and their relationship to the development of media skills for students of the Faculty of Mass Communication. Egyptian Journal of Media Research, Cairo University, 2023(83).
Nasser, N. (2017). Saudi public attitudes towards digital media advertisements and their relationship to purchasing behavior. Arab Journal for Communication and Media Research, Al-Ahram University, p. 17.
Wsaar, Q. (2017). University students' use of electronic advertisements through digital media sites and the gratifications achieved from them, a field study. Unpublished Master's Thesis, Oum El Bouaghi University, Algeria.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-11-29
##plugins.generic.dates.published## 2024-10-01

