التّوازي الفونيمي في قصيدة بلقيس لنزار قبّاني

المؤلفون

  • نضال موسى مرزوق جقامة محاضر غير متفرغ، مكتب تنسيق متطلبات الجامعة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-8847-5240

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.230

الكلمات المفتاحية:

التّوازي الفونيمي، الإيقاع، قصيدة بلقيس، نزار قباني

الملخص

الأهداف: يهدف البحث إلى دراسة التّوازي الفونيمي في قصيدة بلقيس كأنموذج من شعر نزار قبّاني، بُغية كشف الجماليّات الأسلوبيّة والأبعاد الدّلالية التي قامت عليها، مع إيضاح مفهوم التّوازي الفونيمي الصوتي، وبيان أهمّيته، والعناصر المشكّلة لبنيته، بوصفه ظاهرة فنيّة موسيقيّة دلاليّة تُضيء النّص جمالًا وإيحاءً.

المنهجية: اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي مستعينًا بالقراءة الإحصائيّة والاستدلاليّة المبنيّة على قراءات رقميّة لقصيدة بلقيس لنزار قباني، وبيان نِسب التوزيع الفونيمي بدقّة لربطها بالدلالات المضمونيّة والإيحائية والنفسية عند الشاعر.

النتائج: وظّف الشاعرَ التوازي الفونيمي ورسم مرصوفة فسيفسائية، تناسب من خلالها الإيقاع الموسيقي بهذا التشكيل الصوتي مع الدلالة والحالة النفسية التي عاشت في قلب الشاعر ووجدانه وقلمه، وتآزرت لتشكّل مفردات وجُمل تناغمت مع المعنى المراد. وقد أبْدَع نزار قبّاني في نسج توازياتٍ فونيميّةٍ صوتيّةٍ في مرثيّتِه، زادت القيمة الجمالية ورفدت الإيقاع الصوتي المتميّز ببعديه الحزين والثائر، حيث استطاع أن يُوصله إلى مَسامِع المتلقي وإحْسَاسِه، لينعكس ذلك على التشكيل الدَّلالي الذي قد يجول بخاطرهِ وفكره عند القراءة.   

الخلاصة: التّوازي الفونيمي في قصيدة بلقيس قيمة فنّية كشفت عن لغة إبداعيّة خلّاقة لدى الشّاعر، حملت في بنيتها العمق الدّلالي والتّناغم الإيقاعي، مما حقّق لمُبدعها التفرّد والتّميز. توصي الدراسة بضرورة التحليل الإحصائي من خلال ابتكار برامج حسابيّة عبر الكمبيوتر، للمساهمة في تسهيل فهم التوزيع الصوتي في القصيدة ابتداءً من الفونيم، واستنباط دلالات التوزيع الصوتي والقيم الجمالية والنتائج المترتبة عليه..

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Khalili, A. (1991). General linguistics and Arabic linguistics. (1st ed.). Casablanca.

Alrakawi, A. (2002). Introduction to Arabic voices and Qur'anic performing art. (2nd ed.). Egypt: Cairo University.

Al-quisi, A. (1996). Care to quality reading and achieve the word Al-Telawa. (3rd ed.). Amman: Dar Ammar for Publishing and Distribution.

Ibn Manthoor, G. (1994). The tongue of the Arabs. (3rd ed.). Beirut: Dar Sader.

Al-Rawashda, S. (1998). Parallelism in Youssef Al-Sayegh's poetry and its effect on rhythm and significance. Yarmouk Research, Irbid, 16(2), 9.

Anis, I. (1979). Linguistic sounds. (5th ed.). Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Al-Ja'ath, A. (1998). Statement and state. (7th ed.). Cairo: Khanji Library.

Ben Dahman, G. (2011). Mental patterns in poetic discourse - complexity and harmony. Cairo: A vision for publication.

Bishr, K. (2000). The science of sounds. Cairo: Dar Ghraib for Publishing and Distribution.

Hawi Elia, H. (1973). Contemporary Arabic poetry, Nizar Qabbani is a poet of women. Beirut: Dar al-Ketab.

Ferdinand, D. (1985). General Linguistics. Baghdad: Dar Afaq Arabia.

Ferdinand, D. (1986). Lectures in public tongues. Algeria: Algerian Printing Corporation.

Galilee. A., & Alkader, H. (2002). Modern linguistics. Amman: Dar Safaa for Publishing.

Al-Nouri, M. (1991). Classes in the science of sounds, chapters in the science of sounds. Nablus: Al-Nasr Commercial Press.

Hasan, H. (1999). Exquisite and parallel. (1st ed.). Cairo: Radiation Library.

Hassan, A. (1998). The characteristics and meanings of Arabic letters. Damascus: Publications of the Arab Writers Union.

Jacobson, R. (1982). The theory of the formal approach, the texts of the Russian formalists. (1st ed.). Beirut: Moroccan Publishers Company and Arab Research Foundation.

Jacobson, R. (1988). Poetic issues. (1st ed.). Casablanca: Dar Topkal For Publishing.

Kanwani, M. (1999). Parallel and Poetry Language. Think and Criticize Magazine, Casablanca, 18, 80.

Khalil, S. (1979). The poetic movement in occupied Palestine between 1948 and 1975. (1st ed.). Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Lottman, Y. (1995). Analysis of the poetic text, the structure of the poem. Cairo: Dar Almaref.

Mohsen, F. (1998). Parallelism in the language of the modern Iraqi poem, poetry by Sami Mahdi: Applied Approach. Baghdad: Marbad Poetry Festival.

Momen, A. (2005). Linguistics: Genesis and Evolution. (2nd ed.) Algeria: Diwan of University Publications.

Muhammad, M. (1997). Entrance to reading poetic text. Fusul journal, Cairo, Egyptian General Book Authority, 16, 259.

Muhammad, M. (1994). Receiving and interpreting: a coordinated approach. (1st ed.). Casablanca: Arab Cultural Center.

Muhammad, M. (1996). Similarity and difference, towards a holistic methodology. (1st ed.). Arab Cultural Center.

Mukhtar, A. (1991). Study of linguistic sound. (1st ed.). Cairo: World of Books.

Nour al-Huda, L. (2000). Research in Language science and language research curriculum. (1st ed.). Cairo: Dar Hana.

Saleh, G. (2011). Parallel in the poem of Mahmoud Darwish, lover of Palestine. Mosul University, Faculty of Education Research Journal, 11(2).

Saleh, S. (1981). Introduction to the science of sounds: comparative study. Dar Alittihad Alarabi.

Zakaria, A. (1979). Dictionary of language standards. (1st ed.). Beirut: Dar Alfekr.

التنزيلات

منشور

2023-11-30

كيفية الاقتباس

جقامة ن. م. م. . (2023). التّوازي الفونيمي في قصيدة بلقيس لنزار قبّاني. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(6), 174–184. https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.230

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2021-12-24
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-12-07
##plugins.generic.dates.published## 2023-11-30