أثر برنامج تعليمي مطور يستند إلى مبادئ علم اللغة الاجتماعي في تحسين مهارات التحدث لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.2319الكلمات المفتاحية:
البرنامج التعليمي، مبادئ علم اللغة الاجتماعي، مهارات التحدث، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، الصف العاشر الأساسي، الأردنالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تعليمي يستند إلى مبادئ علم اللغة الاجتماعي في تحسين مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي. تكونت عينة الدراسة من 50 طالبة في الصف العاشر في شعبتين، اختيرت إحداهما عشوائيا كمجموعة ضابطة (25) طالبة، والأخرى كانت المجموعة التجريبية (25) طالبة. جرى استخدام اختبار تحدث لفحص الطالبات شفويا من خلال سلم تقدير يقيس ثمان مهارات فرعية للتحدث. جرى تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS لإيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، إضافة إلى تحليل التباين الأحادي المصاحب (MANCOVA و ANCOVA).
النتائج: أظهرت النتائج وجود فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ودرجة المجموعة الضابطة على الاختبار البعدي لمهارات التحدث التي كانت ذات دلالة إحصائية. كان هذا الاختلاف لصالح طلاب المجموعة التجريبية، بوسط حسابي (30.261) وهو أعلى من الوسط الحسابي لطلبة المجموعة الضابطة (20.339).
الخلاصة: البرنامج التعليمي المطور المستند إلى مبادئ علم اللغة الاجتماعي أدى إلى تحسين مهارات التحدث لدى الطالبات بدرجة أعلى من الطريقة الاعتيادية. توصي الدراسة بتضمين مبادئ علم اللغة الاجتماعي في تطوير مناهج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتعزيز مهارات التحدث لدى الطلبة في الأردن.
التنزيلات
المراجع
Abdullateef, S., & Muhammedzein, F. (2021). Dynamic Assessment: A Complementary Method to Promote EFL Learning. Arab World English Journal, 12(2), 279-293.
Aboura, D. & Awad, A. (2017). The Role of Group Work in Improving Students’ English-Speaking Skills at The English. Language Center at The Arab American University-Jenin, An-Najah National University, Nablus, Palestine.
Al-Khazaali, K., & Mohammed, H. (2021). The Influence of Interactive Classroom Management Strategies on Iraqi EFL Students’ Academic Performance at Secondary School. International Journal of Early Childhood Special Education, 13(2), 114-119.
Al-Sobhi, B. & Preece, A. (2018). Teaching English-Speaking Skills to the Arab Students in the Saudi School in Kuala Lumpur: Problems and Solutions. International Journal of Education and Literacy Studies, 6(1), 1-11.
Bani Abdel-Rahman, O. (2005). The Effect of An Instructional Programme Based on Some Cultural Strategies on the Learning of the Cultural Content by Jordanian Basic Stage Students. Unpublished Phd Dissertation, Amman Arab University, Amman, Jordan.
Batiha, J. Noor, N., & Mustaffa, R. (2016). Speaking Anxiety Among English as A Foreign Language Learner in Jordan: Quantitative Research. International Journal of Education and Research, 4(10), 63-82.
Bayyurt, Y. (2013). Current Perspectives on Sociolinguistics and English Language Education. The Journal of Language Learning and Teaching, 3(1), 69-78.
Geeslin, K. & Long, A. (2014). Sociolinguistics And Second Language Acquisition. New York: Routledge.
Goffman, E. (1967). Interaction Ritual: Essays on Face-To-Face Behavior. NY: Anchor Books.
Hamdan, J., & Hatab, W. (2009). English in the Jordanian Context. World Englishes, 28(3), 394-405.
Hornberger, N. & Mckay, S. (2009). Sociolinguistics and Language Education. London: Cambridge University Press.
Johnson, E. (2013). Action Pack 10 Tenth Grade: Activity Book. London: York Press.
Krajangjob, W., & Yimwilai, S. (2021). The Effects of the Echo English Application on EFL Students ‘Speaking Skills. Unpublished PhD Dissertation, Srinakharinwirot University, Bangkok, Thailand.
Labov, W. (1972). Some Principles of Linguistic Methodology. Language in Society, 1(1), 97-120.
Lakoff, R. (1977). What You Can Do with Words: Politeness, Pragmatics and Performatives. Arlington, VA: Center for Applied Linguistics.
Ministry of Education. (2013). General Guidelines and General and Specific Outcomes for the English Language Curriculum for Basic and Secondary Stages. (2nd ed.). Amman: Central Press.
Mirzaee, S. & Maftoon, P. (2016). An Examination of Vygotsky’s Socio-Cultural Theory in Second Language Acquisition: The Role of Higher Order Thinking Enhancing Techniques and the EFL Learners’ Use of Private Speech in the Construction of Reasoning. Asian-Pacific Journal of Second and Foreign Language Education, 1(1), 1-25.
Negoescu, A., Boştină-Bratu, S., & Morar, L. (2019). Strategic and Social Competences in the Foreign Language Class. Scientific Bulletin-Nicolae Balcescu Land Forces Academy, 24(1), 61-66.
Norton, B. (1997). Language, Identity, and the Ownership of English. TESOL Quarterly, 31(3), 409–429.
Richards, J. (2008). Teaching Listening and Speaking. Cambridge: Cambridge University Press.
Salem, S. (2016). The Effect of Using Cube Strategy on 7th Graders English Speaking Skills at Bethlehem Governmental Schools. Unpublished master’s Thesis, Teaching English–Bethlehem University, Bethlehem, Palestine.
Schumann, J. (1986). Research on the Acculturation Model for Second Language Acquisition. Journal Of Multilingual & Multicultural Development, 7(5), 379-392.
Shdefat, A. (2022). The Effect of Using Siri Application on EFL Learners' Speaking Skill and their Attitude Toward It. Unpublished Master’s Thesis, Al Albayt University, Al- Mafraq, Jordan.
Short, D., Becker, H., Cloud, N. & Hellman, A. (2018). The 6 Principles for Exemplary Teaching of English Learners: Grades K-12. TESOL Press.
Ta’amne, E. & Smadi, O. (2013). The Effect of a Strategy-Based Classroom Interactional Instructional Program on Developing the Jordanian Basic Stage Students’ Speaking Skill. Doctoral Dissertation, Yarmouk University.
Tahaineh, Y., & Daana, H. (2013). Jordanian Undergraduates’ Motivations and Attitudes Towards Learning English in EFL Context. International Review of Social Sciences and Humanities, 4(2), 159-180.
Tahmasebi, S. (2011). Linking Task-Based Language Teaching and Sociocultural Theory: Private Speech and Scaffolding in Reading Comprehension. Advances In Language and Literary Studies, 2(1), 41-55.
Uztosun, M. (2021). Foreign Language Speaking Competence and Self‐Regulated Speaking Motivation. Foreign Language Annals, 54(2), 410-428.
Vygotsky, L. (1978). Mind in Society. Cambridge. MA: Harvard University Press.
Watson, J. (2007). Applying Sociocultural Theory to a Language Classroom Environment with Second-Year Students of College Russian. Pennsylvania: Bryn Mawr College.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-16
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30

