النبرة القرآنية في قصيدة "رثاء الزوجة"

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.2363

الكلمات المفتاحية:

شعر الأنجلوسكسون، الشعر التعبدي، الأدب الإنجليزي، "رثاء الزوجة"، التناص

الملخص

الأهداف: بالاعتماد على التشابه بين نبرة وموضوع "رثاء الزوجة" ونظائرهما في السرد القرآني لقصة مريم العذراء، يهدف هذا البحث إلى تحليل النغمة التعبدية لقصيدة "رثاء الزوجة"، وهي مقطوعة أنجلوسكسونية اعتاد النقاد على قراءتها كاعتراف امرأة -بشكل المونولوج- بشوقها ومعاناتها بسبب غياب زوجها.

المنهجية: تعتمد الدراسة في تحليلها للقصيدة قيد النقاش على أسلوب المقارنة الأدبية، إذ تقارن أسلوب القصيدة وأجواءها السوداوية بأسلوب وأجواء السرد القرآني لقصة مريم العذراء. تقتبس الدراسة بعض أبيات القصيدة وتحلل مفرداتها وبعض تراكيبها البلاغية مقارنة بما يوازيها في السرد القرآني بطريقة تبرز جوهر التناص بين القصيدة الأنجلوسكسونية والأصل القرآني للقصة.

النتائج: أظهرت النتائج أن عويل المرأة في القصيدة قيد البحث سببه غياب المخاطب المذكر، كما أظهرت أن تحديد كينونة المخاطب الغائب في القصيدة أمر بالغ الأهمية لفهم القصيدة بشكل أفضل. وعليه، فتؤكد الدراسة بأن التشابه بين قصيدة "رثاء الزوجة" والرواية القرآنية لحزن مريم العذراء -بسبب ولادتها طفلاً دون أن تكون متزوجة من رجل- يُرجح بأن المخاطب الغائب في قصيدة "رثاء الزوجة" هو الله.

الخلاصة: على عكس وجهة النظر التقليدية القائلة بأنه من الأفضل قراءة "رثاء الزوجة" في سياق العتاب بين الزوجة وزوجها، تخلص هذه الورقة إلى أن القصيدة قطعة مجازية تعبر عن خوف المرأة من إضاعة الكثير من الوقت دون التواصل مع الله أو تكريس نفسها للرهبنة في العصور الوسطى. وتؤكد الدراسة على أن القصيدة لغز يحاكي أسلوب مريم في التواصل مع الله، وبالتالي يروج لذلك الأسلوب باعتباره وسيلة الاتصال المثالية التي يجب على المسيحيين المستضعفين -في حينه- اعتمادها للاتصال بالله دون التسبب في أي مشاكل أو مواجهات مجتمعية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Beck, Christian (trans.). (2017). The Wife's Lament. Faculty Scholarship and Creative Works, 122. https://stars.library.ucf.edu/ucfscholar/122

Brookbanks, Jennifer. (2008-2009). The participation of women in the Anglo-Saxon world: Judith and The Wife's Lament. INNERVATE Leading Undergraduate Work in English Studies 1: 25-32. https://www.nottingham.ac.uk/english/documents/innervate/08-09/0809brookbanksliteratureoftheanglo-saxons.pdf

Cassidy, Frederic J. and Richard, Ringler. (1971). Bright’s Old English grammar and reader. 3rd Edition. New York et al.: Holt, Reinhart and Winston.

Chaney, William A. (1960). Paganism to Christianity in Anglo-Saxon England. The Harvard Theological Review, 53(3), 197–217. http://www.jstor.org/stable/1508400

Foster, Elisa A., Perratore, Julia, and Rozenski, Steven (Eds.). (2018). Devotional interaction in medieval England and its afterlives. Boston: Brill.

Harkaway-Krieger, Kerilyn. (2018). ‘lothe to thenk on ought bot on Hymself’: interaction and contemplation in ‘The Cloud of Unknowing’. In Elisa A. Foster, Julia Perratore, and Steven Rozenski (Eds.),

Devotional interaction in medieval England and its afterlives (pp. 29-48). Boston: Brill.

Holy Bible, new international version, NIV. (2011). Online. https://www.biblegateway.com/passage/?search=John%206%3A25-59&version=NIV

Holy Quran, (2023). Online. https://quran.com/19?startingVerse=22

Hough, Carole and John Corbett. (2007). Beginning Old English. New York: Palgrave Macmillan.

Jones, C. (2012). Performing Christianity: liturgical and devotional writing. In Clare A. Lees (Ed.), The Cambridge history of early medieval English literature (The new Cambridge history of English literature) (pp. 427-450). Cambridge: Cambridge University Press. doi:10.1017/CHO9781139035637.020

Klinck, Anne L. (2001). The Old English elegies: A critical edition and genre study. Montreal & Kingston: McGill-Queen’s University Press.

Lees, C. (2008). Didacticism and the Christian community: the teachers and the taught. In R. M. Liuzza (Ed.), Old English literature: critical essays (pp. 236-270). New Haven: Yale University Press. https://doi.org/10.12987/9780300129113-014

Liuzza, R. M. (Ed.). (2002). Old English literature: critical essays. New Haven: Yale University Press.

Online etymology dictionary. https://www.etymonline.com/word/lord

Parker, E. (2020). The Wife’s Lament. A medieval poem about isolation. TORCH | The Oxford Research Centre in the Humanities, Humanities Division - University of Oxford. https://www.torch.ox.ac.uk/article/the-wifes-lament.-a-medieval-poem-about-isolation

Ramsay, Stephen. (2011). Reading machines: toward and algorithmic criticism. Urbana: University of Illinois Press.

Straus, B. R. (1981). Women’s words as weapons: speech as action in “The Wife’s Lament.” Texas Studies in Literature and Language, 23(2), 268–285.

Ward, J. A. (1960). ‘The Wife’s Lament’: an interpretation. The Journal of English and Germanic Philology, 59(1), 26–33. http://www.jstor.org/stable/27707403

Wentersdorf, K. P. (1970). The situation of the narrator’s lord in ‘The Wife’s Lament’. Neuphilologische Mitteilungen, 71(4), 604–610. http://www.jstor.org/stable/43342540

Wilcox, Miranda. (2014). Confessing the faith in Anglo-Saxon England. The Journal of English and Germanic Philology, 113(3), 308–341. https://doi.org/10.5406/jenglgermphil.113.3.0308

التنزيلات

منشور

2024-08-27

كيفية الاقتباس

Zuraikat, M. J. ., & Al-Jarrah , R. . (2024). النبرة القرآنية في قصيدة "رثاء الزوجة". دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(5), 311–316. https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.2363

إصدار

القسم

اللغات الأجنبية
##plugins.generic.dates.received## 2022-09-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-01
##plugins.generic.dates.published## 2024-08-27