مستوى التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى لاعبي منتخبات الألعاب الجماعية في الجامعة الأردنية

المؤلفون

  • Hasan Al-Oran قسم التربية البدنية، كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، الأردن
  • Aws Aljbour وزارة التربية والتعليم، الأردن
  • Jabreel Alodat قسم العلوم الاجتماعية والتطبيقية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
  • Harran Al-Rahamneh قسم التربية البدنية، كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.2492

الكلمات المفتاحية:

التوافق النفسي والاجتماعي، دافعية الإنجاز، الألعاب الجماعية

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف مستوى التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى لاعبي منتخبات الألعاب الجماعية في الجامعة الأردنية.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملائمته طبيعة الدراسة؛ حيث جرى استخدام وتصميم مقياسين لهذه الغاية يتكونان من مقياس التوافق النفسي والاجتماعي ويتكون من (28) فقرة ومقياس دافعية الإنجاز ويتكون من (27) فقرة. وبعد التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة جُمِعَت البيانات من عينة الدراسة المكوَّنة من (55) من لاعبي منتخبات الألعاب الجماعية في الجامعة الأردنية الذين جرى اختيارهم من مجتمع الدراسة المكوَّن من (67) لاعب ولاعبة  بالطريقة العمدية.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التوافق النفسي والاجتماعي جاء بدرجة مرتفعة وكذلك دافعية الإنجاز جاءت بدرجة مرتفعة. وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين التوافق النفسي والاجتماعي ودافعية الإنجاز لدى لاعبي منتخبات الألعاب الجماعية في الجامعة الأردنية.

الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة اهتمام المدربين بالعوامل النفسية والاجتماعية لدى لاعبي منتخبات الألعاب الجماعية بالجامعة الأردنية لما لها من أثر إيجابي في دافعية الإنجاز.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Rahamneh, H., Habees, A. A., Baqleh, R., & Eston, R. (2022). Quality of life in disabled versus able-bodied individuals during COVID-19 pandemic. Jordan Journal of Pharmaceutical Sciences, 15(2), 227-238.

Samji, H., Wu, J., Ladak, A., Vossen, C., Stewart, E., Dove, N., ... & Snell, G. (2022). Mental health impacts of the COVID‐19 pandemic on children and youth–a systematic review. Child and adolescent mental health, 27(2), 173-189.

Anderson, D. M., Novak, P. D., & Keith, J. (Eds.). (2002). Dorland’s illustrated medical dictionary. (32nd ed.). Philadelphia: Elsevier/Saunders.

Ayden, F., & Coskun, M. (2011). Secondary school students "Achievement motivation" towards geography lesson. Archives of Applied Science Research, 3(2), 121-134.

Belaid, A. (2017). Psychological compatibility and its relation to the motivation of the practice of physical education and sport. Unpublished Master Thesis, University of Mohammed Boudiaf, Msela, Algeria.

Kaynak, K., Can, Y., Kirandi, O., & Boz, M. (2014). Examintion of the Relationship between Role Satisfaction and Achievement Motivation among Players: A Research on Veteran National Players. Procedia Social and Behavioral Sciences, 152, 465-469.

Rizvi, A. H. (2016). Combining Marriage and Career: The Professional Adjustment of Marital Teachers. Journal of Education and Practice, 7(7), 140-143.

Weinberg, R. (2008). Does imagery work? Effects on performance and mental skills. Journal of imagery research in sport and physical activity, 3(1).

Zeleeva, V. P., Bykova, S. S., & Varbanova, S. (2016). Psychological and Pedagogical Support for Students' Adaptation to Learning Activity in High Science School. International Journal of Environmental and Science Education, 11(3), 151-161.

التنزيلات

منشور

2023-10-30

كيفية الاقتباس

Al-Oran, H., Aljbour, A. ., Alodat, J. ., & Al-Rahamneh, H. . (2023). مستوى التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى لاعبي منتخبات الألعاب الجماعية في الجامعة الأردنية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 450–464. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.2492

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-09-28
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-10
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30