استراتيجيات الوساطة الوالدية وعلاقتها بالمهارات الرقمية وإدراك الفتيات لمخاطر الإنترنت

المؤلفون

  • Rawan Alnasser قسم الخدمة الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى، مكة، المملكة العربية السعودية https://orcid.org/0000-0002-7200-7653

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.2503

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات الوساطة الأبوية، المراهقات، العالم الرقمي، الفتيات

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تحليل استراتيجيات الوساطة الأبوية (إرشادية - إشرافية - رقابية - تقييدية) وأثرها في المهارات الرقمية وإدراك الفتيات لمخاطر الإنترنت. كما هدفت إلى تعرُّف العلاقة بين هذه المتغيرات وتأثيرها.

المنهجية: جرى استخدام أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، وتم اختيار 380 طالبة بطريقة العينة الطبقية من طالبات المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية بمدينة الرياض. جرى جمع البيانات باستخدام أداة الاستبانة وتقسيم مستوى ممارسة الوالدين للاستراتيجيات إلى مستوى الممارسة المنخفض، يتراوح ما بين (1 إلى 1.66)، والمستوى المتوسط ويتراوح ما بين (1.67 إلى 2.34)، والمستوى المرتفع يتراوح ما بين (2.35 إلى 3).

النتائج: أظهرت النتائج أن أكثر استراتيجيات الوساطة الأبوية استخدامًا من وجهة نظر الفتيات هي الوساطة الإرشادية وذلك بمتوسط (2.09) وانحراف معياري (0.562)، تليها الوساطة الإشرافية بمتوسط (1.96) وانحراف معياري (0.567)، ثم الوساطة الرقابية بمتوسط (1.75) وانحراف معياري (0.645)، ثم الوساطة التقييدية بمتوسط (1.41) وانحراف بينت النتائج أنه يتم ممارسة جميع استراتيجيات الوساطة الأبوية من قبل الآباء بمستوى متوسط باستثناء الوساطة التقييدية فإنها تمارس بمستوى منخفض. كما بينت النتائج وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الرقمية والوساطة التقييدية والإشرافية، بينما لا توجد علاقة بين إدراك مخاطر الإنترنت وكافة استراتيجيات الوساطة الأبوية. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة طردية وتأثير بين (المهارات الرقمية وإدراك الفتيات لمخاطر الانترنت).

الخلاصة: كشفت الدراسة عن مستويات ممارسة استراتيجيات الوساطة الوالدية وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها فقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء وحده متخصصة تتضمن عدد من المتخصصين في المجالات الاجتماعية والنفسية والأمن السيبراني توكل إليها مهمة تدريب الوالدين على السلامة الإلكترونية، التي تتضمن عناصر تتعلق بالدورات التدريبية حول كيفية تفعيل برامج الرقابة الأبوية وإدارة سلوك الطفل والمراهق في العالم الرقمي. والتوعية بأخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وأبرز المخاطر التي قد يتعرض لها الشباب في هذا العالم الرقمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Awaluddin, S. M. (2019). The Association of Internet Addiction and Perceived Parental Protective Factors Among Malaysian Adolescents. Asia Pacific Journal of Public Health, 57-64. https://doi.org/10.1177/1010539519872642

Condeza, R., Herrada-Hidalgo, N., & Barros-Friz, C. (2019). Nuevos roles parentales de mediación: percepciones de los padres sobre la relación de sus hijos con múltiples pantallas. El profesional de la informa- ción. Vol. 28 Núm. 4 (2019): Uso de información académica DOI: https://doi.org/10.3145/epi.2019.jul.02

Dedkova, L. S. (2019). Online Parental Mediation: Associations of Family Members’ Characteristics to Individual Engagement in Active Mediation and Monitoring. Journal of Family Issues, 1-25.

Isabel de-Dioz & Johanna Oosten& Juan Igartua (2018). A study of the relationship between parental mediation and adolescents’ digital skills, online risks and online opportunities. Computers in Human Behavior (186-198). https://doi.org/10.1016/j.chb.2018.01.012

International Telecommunication Union (ITU). (2018). Measuring the information society report, ume 1. Geneva, Switzerland: ITU Publications. Available at: www.itu.int/en/I TU-D/Statistics/Documents/publications/misr2018/MISR-2018-Vol-1-E.pdf.

Livingstone, S., & Helsper, E. (2008). Parental Mediation of Children’s Internet Use. Broadcast. Electron, 581–599.

Martin, A. (2005). DigEuLit european framework for digital literacy: A progress report. Journal of eLiteracy, 2, 130e266. Retrieved from http://www.jelit.org/65/ 01/JeLit_Paper_31.pdf?utm_source1⁄4twitterfeed&utm_medium1⁄4twitter.

Mesch, G. (2009). Parental Mediation, Online Activities, and Cyberbullying. Cyberpsychol. Behav, 387–393. https://doi.org/10.1089/cpb.2009.0068.

Mascheroni, G. and Ólafsson, K. (2014). Net Children Go Mobile: risks and opportunities. Second Edition. Milano: Educatt.

Rudolf Kammerl, M. Z. (2019). Medienerziehung und familiale Aspekte als Prädiktoren für problematischen jugendlichen Internetgebrauch. Z Erziehungswiss ZFE.

Rawan Ibrahim Alnasser. (2021). The reality of adolescent girls’ exposure to the dangers of the digital world in Saudi society: A study applied to a sample of middle school students in the city of Riyadh: Arab Journal of Sciences & Research Publishing 5 (13), 89–67. https://doi.org/10.26389/AJSRP.N060621

Smahel, L. D. (2019). Online Parental Mediation: Associations of Family Members’ Characteristics to Individual Engagement in Active Mediation and Monitoring. Journal of Family Issues, Volume 41, Issue 8 1-25. https://doi.org/10.1177/0192513X19888255

Sciacca, Beatrice & Laffan, derec & Normen, james & Milosevic, Tijana (2022). Parental mediation in pandemic: Predictors and relationship with children’s digital skills and time spent online in Ireland. Journal of computers in Human Behavior. Volume 127, February 2022, 107081 https://doi.org/10.1016/j.chb.2021.107081

Talves, K. &. (2015). Gendered mediation of children’s internet use: A keyhole for looking into changing socialization practices. yberpsychology: Journal of Psychosocial Research on Cyberspace,, 1-4.

Wright, M. (2016). he buffering effect of parental mediation in the relationship between adolescents’ cyberbullying victimisation and adjustment difficulties. Child Abus. Rev, 345-358.

Wright, M. F. (2019). Does Parental Mediation of Technology Use Moderate the Associations between Cyber Aggression Involvement and Substance Use? A Three-Year Longitudinal Study. International Journal of Environmental Research and Public Health 16, 2425. https://www.mdpi.com/1660-4601/16/13/2425/pdf?version=1562587478

Website:

https://www.internetworldstats.com/stats5.htm#me

Resource, C. (2018, April). Online safety. Retrieved from Australian Government, Australian Institute of Family Studies: https://aifs.gov.au/cfca/publications/online-safety.

unicef (2017): THE STATE OF THE WORLDS CHILDREN 2017, Children in a - Digital world. https://www.unicef.org/media/48601/file

التنزيلات

منشور

2024-05-30

كيفية الاقتباس

Alnasser, R. (2024). استراتيجيات الوساطة الوالدية وعلاقتها بالمهارات الرقمية وإدراك الفتيات لمخاطر الإنترنت. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(3), 92–109. https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.2503

إصدار

القسم

عمل اجتماعي
##plugins.generic.dates.received## 2022-09-29
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-06-11
##plugins.generic.dates.published## 2024-05-30