المجاز المرسل في ألفاظ غريب القرآن دراسة تطبيقية لغوية: (علاقة السببية) أنموذجًا
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.252الكلمات المفتاحية:
العلاقة السببية، غريب القرآن، مجاز القرآن، المجاز المرسلالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الوقوف على ألفاظ المجاز المرسل في كتب غريب القرآن، وهدفت إلى إحصاء مواضع المجاز المرسل في القرآن الكريم كله ثم تصنيف علاقاته.
المنهجية: اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي لألفاظ المجاز المرسل لعلاقة السببية في كتب غريب القرآن، فوقف على التحليل والنقاش بين اللغويين، والبلاغيين والمفسرين، والتوفيق بين آرائهم، ومحاولة تعليل الهدف من المجاز اللغوي، ومدى علاقته بالمعنى المعجمي. سار البحث على منهجيتين، هما: المنهجية الكمية الإحصائية في تناول المفردات الدالة على المعنى المجازي لعلاقات متعددة، والمنهجية النوعية التحليلية بإيجاده المعنيين الحقيقي والمجازي.
النتائج: أثبتت الدراسة وجود المجاز في كتب الغريب بعلاقاته المتنوعة، وأن ألفاظ المجاز وقف عليها أهل الغريب في كتبهم؛ ليقرّوا المعنى المجازي الذي أثبته السياق القرآني في كتب التفاسير، ويُنكروا المعنى اللفظي المعجمي الذي قد يلبس معنى الآية. كذلك أن ظاهرة المجاز المرسل استعملت في القرآن كله بنسبة عشرة في المئة، بينما بلغت نسبة آيات المجاز في كتب الغريب عشرة في المئة من مجموع المجاز في آيات القرآن عامة. أيضًا أثبتت الدراسة أن المجاز لعلاقة السببية حصل على أكبر نسبة ورود في كتب الغريب، تلاه المجاز لعلاقات الحالية والمحلية.
الخلاصة: توصلت الدراسة إلى أن كتب الغريب نصّت على المعنى المجازي للكلمات، ولم تصرح بلفظ المجاز على الرغم من أن ألفاظ المجاز وعلاقاته ذُكرت صراحة عند أهل اللغة في معاجمهم وتفاسيرهم، كذلك أن كتاب الغريبين للهروي كان أغنى كتب الغريب بألفاظ المجاز. ختاما، ارتكزت هذه الدراسة على مصادر عديدة كان من أهمها: لسان العرب لابن منظور، وروح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني للألوسي.
التنزيلات
المراجع
Abu Hayyan, M. (1999) The comprehensive sea in the books of interpretations. (1st ed.). Dar Al-Fikr.
Abu Obeida, M. (1954). Metaphor of the Qur’an. Cairo: Al-Khanji Library.
Abu Obeida, M. (1954). Metaphor of the Qur’an. Cairo: Al-Khanji Library.
Al-Alusi, Sh. (1415). The Spirit of Meanings in the Interpretation of the Great Qur’an and the Seven Repetitions. Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.
Al-Baghawi, A., Al-Tantawi, A., Al-Qurtubi, Sh., & Ibn Kathir, A. (2021). The Seven Mathanis of the Holy Qur’an. Retrieved from http://www.quran7m.com/searchResults/030036.html
Al-Daq, S. (2018). From the curriculum vitae of Imam Ibn Taymiyyah, Al-Alukah Cultural. Retrieved from https://tinyurl.com/559zebp8
Al-Ekry, A. (1986). Fragments of Gold in gold news. Beirut: Dar Ibn Katheer.
Al-Farra, D. (2005). Meanings of the Qur’an. (1st ed.). Egypt: Egyptian Book House.
Al-Harawi, A. (1998). Gharib Al-Qur’an and Al-Hadith. Riyadh: Nizar Al-Baz Library.
Al-Jarjani, A, (1984). Evidence of Miracles in the Science of Meanings. (3rd ed.). Jeddah: Dar Al-Madani.
Al-Jarjani, A. (1991). Secrets of Rhetoric. Jeddah: Dar Al-Madani.
Al-Kahil website for the Qur’anic miracles. (2022). http://www.kaheel7.com/ar/index.php/1/166.
Al-Khalidi, K. (2006). The Theory of Meaning in Grammatical Studies. (1st ed.). Amman: Dar Safaa.
Al-Muta'ni, A. (2004). The Metaphor in Language and the Noble Qur'an between Permission and Prohibition. Wahba Library.
Al-Naadi al'adabiu althaqafiu. (1986). The Philosophy of Metaphor between Arabic Rhetoric and Modern Thought. (2nd ed.). Jeddah: Dar Al-Bilad.
Al-Nisaburi, N. (1996). Interpretation of Gharib Al-Qur’an and the intimidation of the Furqan. (1st ed.). Makkah: Dar Al-Baz Library, Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.
Al-Qaisi, M, (1980). The Omda fi Gharib Al-Qur’an. Beirut: Al-Resala Foundation.
Al-Sagheer, M. (1999). The Metaphor of the Qur’an, its Technical Characteristics, and its Arabic Rhetoric. Dar Al-Hithikh Al-Arabi.
Al-Shafi’i, A. (1999). The Metaphor of the Qur’an. London: Al-Furqan Foundation.
Al-Sijistani, M. (1995). Gharib Al-Qur’an. Cairo: Ali Sobeih Library.
Al-Suyuti, J. (1974). Perfection in the Sciences of the Qur’an. The Egyptian General Authority.
Al-Suyuti, J. (1994). Proficiency in the Sciences of the Qur’an. The Egyptian General Authority.
Al-Suyuti, J. (1997). The shining in the sciences of language and its types. Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyya.
Al-Yazidi, A. (1985). Gharib Al-Qur’an and its interpretation. Beirut: the world of books.
Al-Zamakhshari, M. (1987). The Discoverer of Mysterious Truths. (3rd ed.). Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi.
Al-Zamakhshari, M. (1988). Basis of rhetoric. Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyya.
Amir, A. (2008). The Qur’anic Meaning between Interpretation and Explication an Analytical Cognitive Study in the Qur’anic Text. (1st ed.). The Arabic Spread.
Bashir, A., & Omar, M. (2019). Metaphor and its Types in the Noble Qur’an: A rhetorical descriptive study. Journal of Linguistic and Literary Studies, 3(20).
Haidari, Y. (2018). Study of the system of relations between the singular case and its owner in the Noble Qur’an. Research Journal in the Arabic Language, University of Isfahan, 19(10), 91-108.
Ibn Ashour al-Tunisi, M. (1948). Liberation and Enlightenment “Liberation of the Right Meaning and Enlightenment of the New Mind from the Exegesis of the Glorious Book. Tunis: Tunisian House.
Ibn Jinni, P. (1952). Characteristic. Cairo: Egyptian Authority.
Ibn Manzur, M. (1994). Lisan Al Arab. (3rd ed.). Beirut: Dar Sader.
Ibn Qayyim al-Jawziyyah, S. (1988). Interesting benefits to the sciences of the Qur'an and the science of rhetoric. (2nd ed.) Dar al-Kutub al-Ilmiyya.
Jamal, M. (1992). Studies in Metaphor and its Beauty in the Qur’an. PhD Thesis, University of Peshawar.
Makhlouf, R. (2018). The metaphor between Arabic rhetorical rooting and modern stylistic theories. Batna University, Algeria, 1.
Mishkat Islamic Network. (2023). https://www.almeshkat.net/book/4085
Relationships of metaphor in the Qur’an. (2022). http://www.anwar5.net/albatoul/?id=2872.
Sibawayh, A. (1997). The Book. (3rd ed.). Cairo: Al-Khanji.
Strunk, W., & White, E. B. (2000). The elements of style. (4th ed.). New York: Longman.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-12-01
##plugins.generic.dates.published## 2023-11-30

