توظيف تقنيّة اللّقطة السينمائيّة في الشّعر الحديث: ديوان (الأنهار الثلاثة) لسعدي يوسف أنموذجًا

المؤلفون

  • دلال أحمد برهان المقدادي جامعة بوترا الماليزية
  • فابية تؤلوبوك UPM

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.2754

الكلمات المفتاحية:

التوظيف، التقنية السينمائية، سعدي يوسف، الصورة الشعرية، الأنهار الثلاثة.

الملخص

يعد توظيف تقنيات السينما في الشّعر الحديث أحد الموضوعات الجديدة الـمُعاصرة التي لم تحظَ بما يكفي من الاهتمام في البحث والتحليل والمتابعة. والبحث في مثل هذه الموضوعات سوف يسلط الضوء على تأثير التقنيات الجديدة مثل (السينما) على تطوير إنتاج اللغة الشعرية. حاولت هذه الدراسة سد هذه الفجوة في الأدب من خلال الكشف عن دور التقنيات السينمائية في تطور اللغة الشعرية. تهدف هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين الشعر الحديث وفن السينما، وتسليط الضوء على أهم المعالم الفنية لتداخل السينما في شعر سعدي يوسف، وتحديد التقنيات السينمائية التي يستخدمها الشاعر في قصائده المعاصرة. لتحقيق هذه الأهداف جرى استخدام طريقة وصفية تحليلية لتحليل القصائد من حيث توظيف اللّقطة السينمائيّة في مجموعة الشاعر (الأنهار الثلاثة)، بناء على استخدام اللّقطة السينمائيّة في القصيدة المعاصرة. كما جرى تحليلها من حيث طرق التوظيف بين الفن السينمائي والفن الشعري. أظهرت النتائج أن استخدام اللّقطة السينمائيّة وأنواعها (الكلية، الحوارية، الحركية) في شعر سعدي التي جعلت لغته الشعرية أكثر تطورًا وانفتاحًا من حيث التخلص من التناقض والضعف؛ إذ ساهم هذا البحث على نحو فعال في تطوير ثقافة المجتمع من ناحيتين: أحدهما: الشاعر في تطوير لغته الشعرية، والأخرى: القارئ في سعة المخيلة ويسر التلقي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

دلال أحمد برهان المقدادي، جامعة بوترا الماليزية

ماليزيا

فابية تؤلوبوك، UPM

UPM

المراجع

Al-Alousi, Th. (2016). Text Poetry, Amman, p20.

Al-Bustani, B. (2009). Poetry of Narration by Camera - A reading in the poem of Yassin Taha Hafez (n.d.), Poetic Moment journal, Issue 16, P1-16.

Al-Bustani, B. (2015). The Unity of Creativity and The Conflict of Art, Iraq.

Al-Kubaisi, I. (1986). Poetry and Writing - Visual Poem, p88, Baghdad,.

Al-Mohsen, P. (2000). Saadi Yusef, The Faint Tone in Modern Arabic Poetry, p85. Iraq,

Al-Samadi, A. (2001). The Poetry of Sa’di Yusuf: An Analytical Study, P15. Beirut.

Al-Ssayigh, Y. (2006). Free Poetry in Iraq from its inception until 1958, p270-277.

Damascus.

Field, S. (2007) Screenwriting Workshop, translated by: Namir Hamid Al-Shammari, p73.Damascus,

G'zul, F. (1981). Less Silent Poems, Fusul journal, 1(4), 244.

Haddad, N. (2010). The delight of narration, Irbid, p321.

Jassim A., Abd, (2000). Writing with another meta-critical approach, P9. Babylon.

Kamal, A. (1989). The language of absence in the poem of modernity, Fusul journal, =8, (3- 4), 80- 99.

Mandour, M. (1944). In al-Mizan al-Jadid, p65.Cairo,

May, B. (1997). Film Writing, translated by: Qasim Al-Miqdad, p243. Damascus,

Mazouz, A. (2014). The Philosophy of the Image (The Image between Art and Communication), p47.

Mubarak, S. (2015). Text and image Cinema and literature at the intersection of direction, Cairo.

Mursi, A., and Wahba, M. (1973) The Dictionary of Cinematic Art, P197, 181.

Muslim, S (1989). Character drawing in the battle novel, Journal of Education and Science, Issue7, p45.

Turuk, J., Paul, (1995). The Scenario/The Art of Composing A Scenario, P223, Syria..

Ubayd, S., Muhammad, (2001). Modern Poem between Semantic Structure and Social Structure, P43.

Damascus. Yusuf, S., (2015). A Collection of the Three Rivers, P7, 9, 16, 43.

Beirut and Baghdad.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

المقدادي D. A. B. ., & تؤلوبوك P. . (2022). توظيف تقنيّة اللّقطة السينمائيّة في الشّعر الحديث: ديوان (الأنهار الثلاثة) لسعدي يوسف أنموذجًا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(5), 252–262. https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.2754

إصدار

القسم

أبحاث