دراسة تحليلية لمنهاج التربية الموسيقية لمرحلة التعليم الأساسيّ في الأردنّ استنادًا إلى مهارات القرن الحادي والعشرين

المؤلفون

  • Mohammad Yousef Hammad عمادة شؤون الطلبة، الجامعة الهاشمية الأردن
  • Hesham Ibrahim Al-Dajeh قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.276

الكلمات المفتاحية:

مهارات القرن الحادي والعشرين، التعليم الأساسي، التربية الموسيقية، الأردن

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المهارات اللازمِ إكسابُها للمُتعلِّم في القرن الحادي والعشرين من خلال منهاج التربية الموسيقية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن للعام الدراسي 2020/2021، وتعرُّف درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين فيه.

المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة جرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت بطاقة تحليل المحتوى التي تضمنت (52) مؤشرًا لثلاث عشرة مهارة من مهارات القرن الحادي والعشرين كاداة لجمع البيانات، وشملت عينة الدراسة منهاج التربية الموسيقية لمرحلة التعليم الأساسي، الذي تضمن الإطار العام والنتاجات العامة والخاصة لمبحث التربية الموسيقية، وكتاب الطالب، ودليل المعلم.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة درجة تضمين متوسطة لمهارات القرن الحادي والعشرين في منهاج التربية الموسيقية، وحصول مهارة الاتصال على درجة تضمين مرتفعة، فيما جاءت أربعة مهارات بدرجة متوسطة وهي: التفكير الناقد وحل المشكلات، والمهارات الاجتماعية وتعدد الثقافات، والإنتاجية والمساءلة، وثقافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأما المهارات الثمانية المتبقة فقد جاءت بدرجة تضمين منخفضة.

التوصيات: توصي الدراسة بتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في منهاج التربية الموسيقية بدرجة مناسبة، وتدريب المعلمين والطلبة المعلمين لتمكينهم من إكساب طلبتهم تلك المهارات، وحث المعلمين والمشرفين التربويين إلى إيلاء الاهتمام بدرجة أكبر لإكساب الطلبة مهارات القرن الحادي والعشرين من خلال طرائق التدريس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ananiadou, K., & Claro, M. (2009). 21St century skills and competences for new millennium learners in OECD countries. OECD education working papers, no. 41. OECD Publishing (NJ1). https://doi.org/10.1787/19939019.

Binkley, M., Erstad, O., Herman, J., Raizen, S., Ripley, M., Miller-Ricci, M., & Rumble, M. (2012). Defining twenty-first century skills. Assessment and teaching of 21st century skills, 17-66. https://doi.org/10.1007/978-94-007-2324-5_2.

Chalkiadaki, A. (2018). A Systematic Literature Review of 21st Century Skills and Competencies in Primary Education. International Journal of Instruction, 11(3), 1-16. https://doi.org/10.12973/iji.2018.1131a.

European Commission (EC). (2009). New skills for new jobs: anticipating and matching labour market and skills needs: working document.

Dede, C. (2010). Comparing frameworks for 21st century skills. 21st century skills: Rethinking how students learn, 20(2010), 51-76.

Eerola, P. S., & Eerola, T. (2014). Extended music education enhances the quality of school life. Music education research, 16(1), 88-104. https://doi.org/10.1080/14613808.2013.829428.

European Communities. (2007). Key competences for lifelong learning: European reference framework.

Friedman, T. L. (2006). The World is Flat: A Brief History of the Twenty-First Century. (2nd ed). New York: Farrar, Straus and Giroux.

Friedman, T. L. (2016). Thank You for Being Late: An Optimist's Guide to Thriving in the Age of Accelerations. (1st ed). New York: Farrar, Straus and Giroux.

Hanna, D., Istance, D., and Francisco, B. (Eds.) (2010). The Nature of Learning: Using Research to Inspire Practice. Paris: OECD Publishing.

Lee, L. (2009). An Empirical Study on Teaching Urban Young Children Music and English by Contrastive Elements of Music and Songs. US-China Education Review, 6 (3), 28-39.

Levy, F., & Murnane, R. J. (2004). The new division of labor: How computers are creating the next job market. Princeton University Press.

Partnership for 21st Century Skills. (2006). Framework for 21st Century Learning. Retrieved from http://www.p21.org/overview/skills-framework.

Partership for 21st Century Learning. (2019). Framework Partership for 21st Century Learning. Retrieved from http://battelleforkids.org/networks/p21.

Pešikan, A., & Lalović, Z. (2017). Education for life: key 21st century competencies in curricula in Montenegro-executive summary. UNICEF Montenegro.

Portowitz, A., & Klein, P. S. (2007). MISC-MUSIC: a music program to enhance cognitive processing among children with learning difficulties. International Journal of Music Education, 25(3), 259-271. https://doi.org/10.1177/0255761407087263.

Portowitz, A., Peppler, K. A., & Downton, M. (2014). In Harmony: A technology-based music education model to enhance musical understanding and general learning skills. International Journal of Music Education, 32(2), 242-260. https://doi.org/10.1177/0255761413517056.

Rychen, D., Salganik, L., & McLaughlin, M. (Eds.) (2003). Contributions to the Second DeSeCo Symposium. Neuchâtel, Switzerland: SFSO – Swiss Federal Statistical Office.

Salas-Pilco, S. Z. (2013). Evolution of the Framework for 21st Century Competencies. Knowledge Management & E-Learning: An International Journal, 5(1), 10–24.

Shuler, S. C. (2011). The Three Artistic Processes: Paths to Lifelong 21st-Century Skills through Music. Music Educators Journal, 97 (4), 9-13. https://doi.org/10.1177/0027432111409828.

Tan, J. P. L., Choo, S. S., Kang, T., & Liem, G. A. D. (2017). Educating for twenty-first century competencies and future-ready learners: research perspectives from Singapore. Asia Pacific Journal of Education, 37(4), 425-436. https://doi.org/10.1080/02188791.2017.1405475.

The College Board for the National Coalition for Core Arts Standards. (2011). Arts Education Standards and 21st Century Skills: An Analysis of the National Standards for Arts Education as Compared to the 21st Century Skills Map for the Arts. N.Y.: College Board.

Voogt, J., & Roblin, N. P. (2012). A Comparative Analysis of International Frameworks for 21st Century Competences: Implications for National Curriculum Policies. Journal of Curriculum Studies, 44(3), 299–321.

التنزيلات

منشور

2023-10-30

كيفية الاقتباس

Hammad , M. Y. ., & Al-Dajeh, H. I. . (2023). دراسة تحليلية لمنهاج التربية الموسيقية لمرحلة التعليم الأساسيّ في الأردنّ استنادًا إلى مهارات القرن الحادي والعشرين. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 267–278. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.276

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-01-02
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-10-25
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30