المرأة في أدب المقاومة للكاتب غسان كنفاني

المؤلفون

  • Shadi Neimneh الجامعة الهاشمية، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.2765

الكلمات المفتاحية:

كنفاني، النسوية/الجندرية، النمط الأساسي الأم، أم سعد، ما تبقى لكم الأدب المقارن

الملخص

يناقش هذا البحث وجود المرأة في أدب المقاومة للكاتب غسان كنفاني، ويسلط الضوء على الدور الثانوي للمرأة في الكثير من أعمال كنفاني التي تقدم الرجل المناضل والذي يتعامل مع تبعات النكبة من تشرد وضياع. وبالمقابل، يرى الباحث أن روايتي ما تبقى لكم (1966) وأم سعد(1969)  تقدمان صورة مغايرة للمرأة. في الرواية الأولى مثلًا، ترتبط مريم بالعار الناتج عن خسارة الأرض والعرض؛ حيث أن حملها دون زواج يجسد العار المترتب على فقدان الوطن وبالتالي تجسد مريم الصورة السلبية لنمط الأرض الأم. وبالمقابل تجسد أم سعد في الرواية الثانية الارتباط الحقيقي للمرأة الفلسطينية بالأرض والمقاومة وبالتالي الصورة الايجابية للنموذج الأساسي الذي يساوي بين الأرض والأم. ويمكن فهم هذه الصورة المتباينة للمرأة في أدب كنفاني المقاوم من خلال نظريات التحليل النفسية الخاصة بالمفكر كارل يونغ وتفسيره للرمزية الايجابية أو السلبية للنموذج البدائي للأم، وهو ما يعكس عالمية مغزى الأرض في فكر كنفاني وتأصل هذا الارتباط بالأرض باللاوعي الجمعي للأمم..

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

Shadi Neimneh ، الجامعة الهاشمية، الأردن

الجامعة الهاشمية، الأردن

المراجع

Aboul-Ela, H. (2003). Writer, Text and Context: The Geohistorical Location of the post-1948 Arabic Novel. Edebiyat: Journal of M. E. Literatures, 14(1-2), 5-19.

https://doi.org/10.1080/0364650032000173307

Abufarha, N. (2008). Land of Symbols: Cactus, Poppies, Orange and Olive

Trees in Palestine. Identities: Global Studies in Power and Culture, 15(3), 343─368. DOI: 10.1080/10702890802073274.

Abu-Manneh, B. (2016). The Palestinian Novel: From 1948 to the Present. Cambridge: Cambridge University Press.

Alwadhaf, Y., & Omar, N. (2011). Narrating the Nation and Its Other: The

Emergence of Palestine in Postcolonial Arabic Novel. 3L: The Southeast Asian

Journal of English Language Studies, 17 (Specia Issue), 109─119. Retrieved from: ejournals.ukm.my

Azouqa, A. (2000). Ghassan Kanafani and William Faulkner: Kanafani’s Achievement in ‘All That’s Left to You.’ Journal of Arabic Literature, 31(2), 147─170.

Campbell, J. (2004). The Hero with a Thousand Faces. Princeton: Princeton University Press.

Coffin, N. (1996). Engendering Resistance in the Work of Ghassan Kanafani: All That’s Left to You, Of Men and Guns, and Umm Sa’d. The Arab Studies Journal, 4(2), 98─118. Retrieved from: http://www.jstor.org/stable/27933702

Farag, J. (2017). Politics and Palestinian Literature in Exile: Gender, Aesthetics and Resistance in the Short Story. New York: I. B. Tauris.

Frye, N. (1957). Anatomy of Criticism: Four Essays. Princeton: Princeton University Press.

Hamdi, T. (2011). Bearing Witness in Palestinian Resistance Literature. Race & Class, 52(3), 21─42. https://doi.org/10.1177/0306396810390158

Harb, A. (2004). Death, Rebirth, and the ‘Night Journey’: A Jungian Analysis of Ghassan Kanafani’s Novel All That’s Left To You. Critique: Critical Middle Eastern Studies, 13(1), 65─76. DOI: 10.1080/1066992042000189724

Harlow, B. (1987). Resistance Literature. New York: Metheun.

Jung, C. (1982). Aspects of the Feminine. Trans. R. F. C. Hull. Bollingen: Princeton University Press.

Jung, C. (1970). Four Archetypes: Mother, Rebirth, Spirit, Trickster. Trans. R. F.

C. Hull. Princeton, N.J.: Princeton University Press, Bollingen Series.

Jung, C. (1964). Man and His Symbols. London: Dell. Part 1 Approaching

the Unconscious, 1─94.

Jung, C. (1969). On the Nature of the Psyche. Trans. R. F. C. Hull. London: Routledge.

Jung, C. (1956). Symbols of Transformation. (2nd). Trans. R. F. C. Hull. New York:

Bollingen Series.

Kanaaneh, R. (2002). Birthing the Nation: Strategies of Palestinian Women in Israel. Berkeley: University of California Press.

Kanafani, G. (1968). About Men and Guns. Cyprus, Rimal Books.

Kanafani, G. (1966). All That’s Left to You. Cyprus, Rimal Books.

Kanafani, G. (2016). The Land of Sad Oranges: Short Stories. Al Qalyobeya: Dar Al Watan. (Original Work Published 1963)

Kanafani, G. (1999). The Land of Sad Oranges. Men in the Sun and Other Palestinian Stories. (pp. 75-80). Trans. Hilary Kilpatrick. Boulder: Lynne Rienner. (Original Work Published 1953)

Kanafani, G. (1999). Letter from Gaza. Men in the Sun and Other Palestinian Stories. (pp. 111─115). Trans. Hilary Kilpatrick. Boulder, London: Lynne Rienner.

Kanafani, G. (1961). The Man Who Did Not Die. The Death of Bed 12: Short Stories. (pp. 123─137). Cyprus: Rimal Books.

Kanafani, G. (2016). Palestinian Resistance Literature under Occupation 1948-1968. Al Qalyobia: Dar Al Watan. (Original Work Published 1968)

Kanafani, G. (1966). Resistance Literature in Occupied Palestine: 1948-1966

Cyprus: Rimal Books.

Kanafani, G. (1969). A Returnee to Haifa and Other Stories. Trans. Karen Riley and

Barbara Harlow. London: Lynne Rienner.

Kanafani, G. (1982). The Stolen Shirt. Cyprus: Rimal Books. (Original Work Published 1958)

Kanafani, G. (1969). Umm Saad. Cyprus: Rimal Books.

Kanafani, G. (1965). A World Not Ours. Cyprus: Rimal Books.

Kilpatrick, H. (1999). Introduction to Men in the Sun and Other Palestinian Stories. (pp. 9─15). Ghassan Kanafani. Boulder, London: Lynne Rienner.

Memmi, A. (1974). The Colonizer and the Colonized. Trans. Howard Greenfled

London: Earthscan Publications.

Sa’di, A. (2002). Catastrophe, Memory and Identity: Al-Nakbah as a Component of Palestinian Identity. Israel Studies, 7(2), 175─199. Retrieved from: https://www.jstor.org/stable/30245590

Siddiq, M. (1984). Man Is a Cause: Political Consciousness and the Fiction of Ghassan Kanafani. Seattle: University of Washington Press.

Zalman, A. (2002). Gender and the Palestinian Narrative of Return in Two Novels by

Ghassan Kanafani. Arab Studies Journal, 10(2), 17─43. Retrieved from: www.ArabStudiesJournal.org

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

Neimneh , S. . (2022). المرأة في أدب المقاومة للكاتب غسان كنفاني. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(5), 493–508. https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.2765

إصدار

القسم

أبحاث