القضايا اللغوية عند ضياء الدين بن الأثير في كتابه المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر (البحث المعدّل)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.2779الكلمات المفتاحية:
الجوانب الصّوتية، الصّرفية، النّحويّة، الدلاليّةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضّوء على الفكر اللغوي عند ضياء الدّين بن الأثير من خلال كتابه المثل السائر في أدب الكاتب والشّاعر، وتورِدُ أهمّ الإشارات النّحويّة التي أوردها ابن الأثير في كتابه، واتّهامه بعض الأدباء بالوقوع في الخطأ النّحوي، وذكره لبعض القواعد النحوية المعروفة ومخالفته لبعضها الآخر، وتبيّن الدّراسة مواقع الصّواب والخطأ في الأحكام النحويّة، والاستدلال عليه من مظانّه، وإبراز ما يمكن الإفادة فيه من آراء تعين الكاتب والشّاعر والمهتمّ بالعربيّة في هذا العصر.
وقد خَلُصت الدّراسة إلى نتائجَ أهمّها:
- كان ابن الأثبر يستشهد على ما يقوله من القرآن والشعر وكأنه يرسم طريقًا للكُتّاب والشعراء أن يستقوا أساليبهم من القرآن الكريم.
- كان عند ابن الأثير نظرات في معاني القرآن جلها كانت اقتفاء للسابقين كالجرجاني والزمخشري، وبعضها يدل على فكر واع ودقيق لأسرار لغة القرآن وإعجازه.
- يبين البحث الأهمية الكبيرة لكتاب المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر – بالإضافة إلى وصفه كتابًا نقديًّا وبلاغيًّا فهو منهل يستطيع أن ينهل منه الكتاب والشعراء أساليب العربية المعبرة عن المعاني المقصودة، فقد أفاد ابن الأثير بفكره الفذ من القرآن الكريم الذي كان من حفاظه.
- كشف البحث عن مدى اهتمام ابن الأثير بالجانب اللغوي وأنه بالنسبة للكاتب أو الشاعر بمنزلة الأسس التي لا بد منها، فقد تحدث عن مستويات الدرس اللغوي كالأصوات والصرف والنحو والدلالة وأهمية كل منها في المعنى العام للنص.
- كشف البحث أسلوبًا لابن الأثير في عرض الجانب النظري للمسألة ثم التطبيقي على النصوص ولا سيما آيات القرآن الكريم المعجز.
التنزيلات
المراجع
أبو تمام، حبيب بن أوس: ديوان أبي تمام (شرح الخطيب التبريزي)، تحقيق: محمد عبده عزّام، دار المعارف،2009، ط4.
ابن الأثير، ضياء الدين: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تح أحمد الخوفي وبدوي طبانة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، القاهرة، مصر، 1998.
أحمد أمين: ضحى الإسلام، مؤسسة هنداوي للنشر، 2012.
الأزهري، خالد بن عبد الله: شرح الأزهريّة، المطبعة الكبرى ببولاق، القاهرة، إهداء من دار الفلاح للبحث العلميّ وتحقيق التّراث الإسلاميّ.
الإشبيلي، ابن عصفور: الممتع في التصريف، تح: فخر الدين قباوة، دار المعرفة، بيروت، 1987م، ط1.
الأشموني، نور الدين: منهج السالك إلى ألفية ابن مالك، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد القاهرة النهضة المصريّة، 1970.
البغدادي، عبد القادر: خزانة الأدب ولبّ لباب لسان العرب، تح: إميل يعقوب، دار الكتب العلميّة، بيروت.
الجاحظ، عمرو بن بحر: الحيوان، تح: محمد باسل عيون السّود، دار الكتب العلمية – بيروت، 2010م، ط2.
الجرجاني، عبد القاهر: دلائل الإعجاز، تح: محمود شاكر، مكتبة خانجي، القاهرة، 1984، ط1.
ابن جني، أبو الفتح: الخصائص، تح: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلميّة، بيروت، 2013، ط4.
ابن جنّي، أبو الفتح: سر صناعة الإعراب، تح: حسن هنداوي، دار القلم، دمشق، 1985، ط1.
ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي، نزهة الأعين والنواظر، محمد عبد الكريم كاظم الراضي، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1984م، ط1.
الخفاجي، أبو محمد عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان: سرّ الفصاحة، دار الكتب العلمية 1982م، ط1.
ابن خلّكان، أبو العبّاس، شمس الدّين: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمام، تح: إحسان عبّاس، دار صادر، بيروت، 1972م.
الدينوري، ابن قتيبة: تأويل مشكل القرآن، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1973م.
الزمخشري، أبو القاسم جار الله: ربيع الأبرار ونصوص الأخيار، مؤسسة الأعلمي، بيروت، 1992، ط1، ج1.
الزمخشري، أبو القاسم جار الله: الكشاف، تحقيق: محمد عبد السلام شاهين، دار الكتب العلمية، بيروت، 1998.
السيرافيّ، أبو سعيد الحسن بن عبد الله بن المرزبان: شرح كتاب سيبويه، تح: أحمد حسن مهدلي وعلي سيد علي، دار الكتب العلميّة، بيروت، 2008، ط1.
السيوطي، جلال الدين: المزهر في علوم اللغة، تح: محمد أحمد بك وآخرون، دار التراث، القاهرة، 2008، ط3.
الغلاييني، مصطفى: جامع الدروس العربية، المكتبة العصرية، بيروت، 2017.
ابن فارس، أحمد: الصّاحبي في فقه اللغة العربية، تح: عمر فاروق الطّباع، مكتبة المعارف، بيروت، 1993، ط1.
الفرزدق، همام بن غالب: ديوان الفرزدق، شرح وضبط: علي فاعور، دار الكتب العلمية، بيروت، 1987، ط1.
المتنبي، أبو الطيب أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي: دار بيروت، بيروت، 1983،ط1.
أبو نواس، لحسن بن هانئ: ديوان أبي نواس برواية الصولي، تحقيق: بهجت الحديثي، دار الكتب الوطنية، المجمع الثقافي، أبوظبي، 2010، ط1.
الواحدي: شرح الواحدي لديوان المتنبي، تح: ياسين الأيوبي وقصي الحسين، دار الرائد العربي، بيروت، 1999، ط1. 1999، ج4، ص1973.
ابن يعيش، يعيش بن علي: شرح المفصّل للزمخشري، تح: إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 2001 م، ط1.
Al-Farazdaq, Hammam Ibn Ghaleb.(1987). Divan Al Farazdaq, Explanation and Adjustment: Ali Faour, (1st). Dar Al-Kotob Al-Alami, Beirut.
Al-Mutanabi, Abu al-Tayyib Ahmad bin al-Hussein bin al-Hasan bin Abd al-Samad al-Jaafi.(1983). Dar Beirutfirst edition.
Abu Nawas. (2010). By Hassan bin Hani: The Diwan of Abu Nawas with the novel of Al-Souli,(1st). edited by Bahjat Al-Hadithi, National Library, The Cultural Foundation, Abu Dhabi.
Al-Wahadi.(1999). Al-Wahadi’s explanation of Diwan Al-Mutanabi, Tah: Yassin Al-Ayoubi and Qusay Al-Hussein, 4(1) , 1973.Dar Al-Raed Al-Arabi, Beirut.
Abu Tammam, Habib bin Aws.(2009). The Divan of Abi Tamam (Sharh al-Khatib al-Tabrizi). ( 4th). edited by: Muhammad Abdo Azzam, Dar al-Maarif,
Ahmed Amin: Doha Sacrifice. (2012). Hindawi Publishing Foundation.
Al-Ashmoni, Nur ad-Din.(1970). The Salik Approach to the Millennium of Ibn Malik. Tah: Muhammad Muhyiddin Abd al-Hamid, Cairo, The Egyptian Renaissance,
Al-Azhari, Khalid bin Abdullah.(n.d.). Explanation of Al-Azhar, Grand Press, Bulaq, Cairo, a dedication from Dar Al-Falah for scientific research and the achievement of Islamic heritage.
Al-Baghdadi, Abdul Qadir: Treasury of Literature and Pulp for the Door of the Tongue of the Arabs, Open: Emile Yaqoub, House of Scientific Books, Beirut.
Al-Dinuri, Ibn Qutaybah. (1973 AD). Interpretation of the Problem of the Qur’an, Investigation of Ibrahim Shams al-Din. Dar Al-Kutub Al-Alami, Beirut, Lebanon.
Al-Eshbili, Ibn Asfour.(1987 AD). Al-Mumta’i in Al-Tasrif, Tah: Fakhr Al-Din Kabawa, Dar Al-Maarefah, Beirut, 1st edition.
Al-Ghalayini, Mustafa. (2017). Collector of Arabic Lessons, Modern Library, Beirut.
Al-Jahiz, Amr Ibn Bahr.(2010 AD). The Animal, Th: Muhammad Basil Ayoun Al-Soud, (2nd). Dar Al-Kutub Al-Alami – Beirut.
Al-Jarjani, Abdel-Qaher.(1984).Evidence of Miracle, Under: Mahmoud Shaker, (1st), Khanji Library, Cairo.
Al-Khafaji, Abu Muhammad Abdullah bin Muhammad bin Saeed bin Sinan.(1982).The Secret of eloquence, (1st). Dar Al-Kutub Al-Alumiya.
Al-Serafi, Abu Saeed Al-Hassan Bin Abdullah Bin Al-Marzban, (2008).Explanation of the Book of Sibawayh, Opened by: Ahmed Hassan Mahdali and Ali Sayyid Ali, (1st) Scientific Books House, Beirut.
Al-Suyuti, Jalaluddin. (2008).Al-Mizhar in Language Sciences, Open: Muhammad Ahmed Bey and others, (3rd). Dar Al-Turath, Cairo.
Al-Zamakhshari, Abu al-Qasim Jarallah. (1992). Rabih al-Abrar and the texts of the good guys, (1st). Al-Alamy Foundation, Beirut.
Al-Zamakhshari, Abu al-Qasim Jarallah. (1998). The Scout, Tah: Muhammad Abd al-Salam Shaheen, Scientific Books House, Beirut.
Ibn Al-Atheer, Dia al-Din. (1998). The parable in the literature of the writer and poet, Tah Ahmed Al-Khufi and Badawi Tabana, Nahdet Misr for Printing and Publishing, Cairo, Egypt,.
Ibn al-Jawzi, Jamal al-Din Abu al-Faraj Abd al-Rahman ibn Ali. (1984). A Journey to the Eyes and Headsets, (1st). Muhammad Abd al-Karim Kazem al-Radhi, Al-Risala Foundation, Beirut.
Ibn Faris, Ahmed.(1993). Al-Sahbi in Fiqh of the Arabic Language, Tah: Omar Farouk Al-Tabba ', (1st). Al-Maaref Library, Beirut.
Ibn Jani, Abu Al-Fateh.(2013). Characteristics, Open: Abdel Hamid Hindawi, (4th). House of Scientific Books, Beirut.
Ibn Jenni, Abu Al-Fateh. (1985). The Secret of Making Expressions, Tah: Hassan Hindawi, (1st). Dar Al-Qalam, Damascus.
Ibn Khallaqan, Abu Al-Abbas,.(1972). Shams Al-Din: Deaths of notables and news of the sons of the reins, Tah: Ihsan Abbas Dar Sader, Beirut.
Ibn Yaish, Yaish Bin Ali. (2001).Sharh Al-Muzafil Al-Zamakhshari, Tah: Emil Badi 'Yaqoub, (1st). Dar Al-Kutub Al-Alami, Beirut – Lebanon.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

