إعادة النظر في بطل مسرحية ويليام جيه شكسبير تاجر البندقية (شايلوك) من خلال تحليل الخطاب النقدي

المؤلفون

  • Saif Al-Deen Lutfi Ali Al-Ghammaz قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية الآداب، جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0003-2339-0729

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.2834

الكلمات المفتاحية:

يهودي، شيلوك، خطاب، تاجر البندقية، وليم شكسبير

الملخص

الأهداف: تبحث هذه الدراسة في خطاب شخصية شكسبير المعروفة "شايلوك". وتكمن الأهداف الأخرى في النظر إلى تأثير التلاعب اللغوي على السلطة، وربط اللغة بهيكل المجتمع، ومعرفة تأثير خلط الأيديولوجيات المختلفة مع بعضها بعضًا.

المنهجية: منهج البحث المستخدم يستوجب توظيف تحليل الخطاب النقدي من أجل تقديم دليلاً على أن اليهودي شايلوك قد  هُمِّشَ من قبل المجتمع من خلال ربط ألفاظ شايلوك بثلاثية "الهوية، الإيديولوجيا والسلطة البُنْدُقيّ بسبب هويته اليهودية.

النتائج: توضح الدراسة أنه بمجرد أن يقرر شايلوك ويتصرف لتحقيق ثلاثية "الهوية، الإيديولوجيا والسلطة"، يفشل فشلا ذريعاً. فتقف سمات وشخصية شايلوك اللاإنسانية وراء فشله في تحقيق "الهوية والإيديولوجيا الخاصة به" من جهة. من جهة أخرى، إن تأكيد شايلوك على تنفيذ العقد حرفيًا يفتح الطريق أمام تدمير شخصيته وموقفه، متجاهلاً قوة الشخصيات الأخرى المؤثرة في إدارة لغة "عقده" على النحو المناسب، وهكذا تدمير "سلطة" شايلوك في المجتمع البُنْدُقيّ.

الخلاصة: تبين الدراسة أن اللغة تعمل كعامل مؤثر لفرض "السلطة" على الآخرين، وإلحاق الضرر "بالهويات" غير المرغوب فيها، وتبني "أيديولوجيات" الآخرين في مجتمع معين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abd-Rabbo, M. M. (2019). Overlapping character variations in Chinua Achebe's Things Fall Apart. JNT-Journal of Narrative Theory, 49(1), 55-81. https://doi.org/10.1353/jnt.2019.0002

Al-Ghammaz, S., Al-Khatib, W., & AbuRas, F. (2022). Emotional Abuse in Kate Chopin’s “The Story of an Hour”. Al-Zaytoonah University of Jordan Journal for Human and Social Studies, 3(3), 213-223.

Barnet, S. (2000). Prodigality and time in The Merchant of Venice. Publications of the Modern Language Association of America, 1(1), 26-30.

Beauchamp, G. (2016). Shylock's conversion. Humanities, 24(1), 55-92.

Blanchard, J. (2009). Contesting constancy in The Merchant of Venice. Renascence, 61(4), 209-220.

Billing, M. (2008). The language of critical discourse analysis: The case of nominalization. Discourse & Society, 19(6), 783-800.

Davoodi, A. (2013). The application of critical discourse analysis in literary criticism: Challenges and solutions. Criticism and Metacriticism, 20(1), 100-114.

Deng, W., & Wu, Y. (2013). The new exploration to The Merchant of Venice. Theory and Practice in Language Studies, 3(9), 1624-1629.

Dutta, U. (2013). Representation of race in four Shakespearean plays: Titus Andronicus, Othello, Antony and Cleopatra, and The Merchant of Venice. European Academic Research, 1(6), 922-948.

Ganyi, F. (2013). The Jew as racial villain: A historico-generic interpretation of Shylock, Iago and Barabbas as victims of racial circumstances in Elizabethan drama. Research on Humanities and Social Sciences, 3(6), 122-131.

Harp, R. (2010). Love and money in The Merchant of Venice. Modern Age, 52(1), 37-44.

Hartman, G. (2011). The Tricksy word: Richard Weisberg on The Merchant of Venice. Law & Literature, 23(1), 71-79.

Heller, A. (2000). The absolute stranger: Shakespeare and the drama of failed assimilation. Critical Horizons: A Journal of Philosophy & Social Theory, 1(1), 147-167.

Hodge, B. (2012). Ideology, identity, interaction: Contradictions and challenges for critical discourse analysis. Critical Approaches to Discourse Analysis across Disciplines, 5(2), 1-18.

Hunt, M. (2003). Shakespeare's Venetian paradigm: Stereotyping and sadism in The Merchant of Venice and Othello. Papers on Language & Literature, 39(2), 162.

Jackson, K. (2007). Shylock: The knight of faith. Journal for Cultural and Religious Theory, 8(2), 67–82.

Long, M. (2012). Merchantry, usury, villainy: Capitalism and the threat to community integrity in The Merchant of Venice. Anthropoetics, 17(2), 1-16.

Masugi, K. (1997). Race, the rule of law, and The Merchant of Venice: From slavery to citizenship. Notre Dame Journal of Law, Ethics & Public Policy, 11(2), 197- 223.

Mcavan, E. (2011). Economies of sacrifice in The Merchant of Venice: God, the gift and Shakespeare. The Bible and Critical Theory, 6(1), 201-211.

Nickel, J. (2001). Shylock in Washington: the Clinton crisis, The Merchant of Venice, and Enjoyment of the Law. Textual Practice, 15(2), 317-335.

Qutami, M. (2022). Countering normalized violence in Aboulela’s “The Museum” and El Guindi’s “Trading in my Arab”. Al-Zaytoonah University of Jordan Journal for Human and Social Studies, 3(3), 224-235.

Picker, J. (1994). Shylock and the struggle for closure. Judaism, 43(2), 173-189.

Schuman, S. (2002). Authorizing meaning in The Merchant of Venice. Text & Performance Quarterly, 22(1), 47-62.

Shakespeare, W. (1992). The Merchant of Venice. Roma Gill (Ed.). New York: Oxford University Press.

Sherman, D. (2013). Governing the wolf: Soul and space in The Merchant of Venice. Journal of Medieval & Early Modern Studies, 43(1), 99-120.

Tiffany, G. (2006). Law and self-interest in The Merchant of Venice. Papers on Language & Literature, 42(4), 384-400.

Turner, H. S. (2006). The problem of the more than-one: Friendship, calculation, and political association in The Merchant of Venice. Shakespeare Quarterly, 57(4), 413- 442.

Weinstein, B. (2007). Shakespeare's forgivable portrayal of Shylock. Jewish Bible Quarterly, 35(3), 187-192.

Wodak, R. (2001). What is CDA about? A summary of its history, important concepts and its developments. Discourse and Society, 1(1), 1-16.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

Al-Ghammaz, S. A.-D. L. A. . (2024). إعادة النظر في بطل مسرحية ويليام جيه شكسبير تاجر البندقية (شايلوك) من خلال تحليل الخطاب النقدي . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(2), 267–280. https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.2834

إصدار

القسم

اللغات الأجنبية
##plugins.generic.dates.received## 2022-10-20
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-19
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30