ظَاهِرَةُ الشَّوْقِ والحَنِيْنِ في شِعْرِ الزَّمَخْشَرِيِّ (ت538هـ): دِرَاسَةٌ تَحْلِيْلِيَّةٌ
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.2953الكلمات المفتاحية:
الزّمخشريّ، الشّوق والحنين، مكّة المكرّمة، خوارزم، العراق، الشِّعر العباسيّالملخص
الأهداف: هدفت إلى تجلية ظاهرة الشّوق والحنين في شِعر الزَّمخشريّ، ثمّ بيان الغاية النّفسيّة الكامنة وراءها.
المنهجيّة: وقد جرت من خلال رصد النّصوص الدّالة وتحليلها؛ للوصول إلى الأهداف المتوخّاة.
النّتائج، وهي: أنّ الزّمخشريّ قد وظّف تقنية الأنسنة؛ لبعد نفسيّ؛ تمثّل في الشّعور بالأنس والمحبّة، وبعد جماليّ تجسّد في البعد عن التّعبير المباشر. كما تأثّر في الشّعراء القدامى، من حيث الصّور والمعاني.
اضطرت بعض الظّروف الاقتصاديّة والاجتماعيّة الزّمخشريّ أن يترك مسقط رأسه (زَمَخْشَر)، إلى خَوارِزْمَ أو الّذي أقام فيه طلبًا للعلم والمعرفة مدّة من الزّمن؛ كبغداد، ومع ذلك كانت تعتريه طيلة الوقت مشاعر الشّوق إلى ذلك المكان
لقد كشفت الدّراسة عن سبب آخر حمل الشّاعر(الزّمخشريّ) إلى النّأي عن وطنه ومسقط رأسه؛ فقصد الديّار المقدّسة في مكّة المكرّمة؛ حيث كان له وقفات وأيّام، وذكريات في الكعبة المشّرفة، وغيرها من الأماكن المقدّسة.
تبيّن من الدّراسة تأثّر الزّمخشريّ في الشّعراء القدامى، سواء أكان ذلك من حيث الصّور أم المعاني. وكذلك امتاز شعره- ولاسيّما الّذي خصصّه للأماكن الّتي شغلت فكره ونفسه- بالرّقة والشّجا والحزن، وصدق العاطفة.
الخلاصة: ويمكن تفسير النّتائج السّابقة بأنّ توظبف الزّمخشريّ لتقنيتيّ الأنسنة، والمجاز العقليّ، كان لحاجة فنّيّة؛ تتمثّل في إضفاء الحركة والحياة على الجمادات والمعنويّات، وبذلك تكون الصّور والمشاهد الّتي رسمها أكثر فاعليّة وتأثيرًا في المتلقّي. وكذلك لحاجة نفسيّة تتجسّد في الأُنس والطّمأنينة. وأمّا تأثّره في الشُّعراء القدامى، فهذا أمر لا مفرّ منه؛ لأنّ النّصّ الجديد بمثابة فسيفساء تتضافر النّصوص الغائبة في تشكيله. توصي الدّراسة بالنّظر في سمات أسلوبيّة أخرى، تتمثّل: في ظاهرة التناصّ، وظاهرة أنسنة المكان في شعر الزّمخشريّ أيضًا.
التنزيلات
المراجع
AbdAmr, A. (1979). Investigation by collection Al-Zamakhshari, a study of his poetry, unpublished Ph.D. thesis, Al-Azhar University, Egypt.
Abdel Rahim, R. (2010). The Phenomenon of Acquisition by Poetry and Its Manifestations in Ancient Arab Criticism. Al-Azhar University Journal, 12, (1), 421-466.
Abu Swelim, A. (1983). Camels in pre-Islamic poetry - a study in the light of mythology and modern criticism. (1st edition). Saudi Arabia: Dar Al Uloom for printing and publishing.
Abu Tammam, H. (n.d). his collection. investigation: Muhammad AbdoAzzam. (3rd edition). Egypt: Dar al-Maaref.
Al-Falahi, A. (2013). Alienation in Arabic poetry in the seventh century AH (a socio-psychological study), (1st Edition). Jordan: Dar Ghaida.
Al-Jahiz, A. (1982). Nostalgia for Homeland. (2nd Edition). Lebanon: Dar Al-Raed Al-Arabi.
Al-Jubouri, Y. (2009). Nostalgia and Alienation in Arabic Poetry - Nostalgia for Homeland-. (1st edition). Jordan: Dar Majdalawi for publishing and distribution.Al-Khashrom, A. (1982). Alienation in pre-Islamic poetry. (1st edition). Syria: Arab Writers Union.
Al-Marzouqi, A. (1991). Explanation of the Diwan of enthusiasm. investigation: Ahmed Amin, and Abdel Salam Muhammad Haroun. (1st Edition). Lebanon: Dar Al-Jeel.
Al-Omari, Z. (2008). Mecca and Medina in Modern Saudi Poetry. Journal of Studies, Humanities and Social Sciences, 35, (3), 481-506.
Al-Tunji, M. (1999). The Detailed Dictionary of Literature. (2nd Edition). Lebanon: Dar al Kotob al ilmiyah.
Al-Zamakhshari, M. (2008). his collection. (1st edition). Explanation: Fatima Youssef Al-Khimi. Lebanon: Dar Sader.
Al-Zarkali, Kh. (2004). Al-Alam. (15th Edition). Lebanon: Dar Ilm Lil Malayin.
Diab, F. (1988). The phenomenon of Nostalgia in Ancient Arabic Poetry (Pre-Islamic and Islamic), unpublished Ph.D. Thesis, University of Punjab, Pakistan.
Ibn Al-Roumi, A. (2003). His collection, investigation: Hussein Nassar. (3rd edition), Egypt: National Documents House (Heritage Realization Center).
Imru' Al-Qays. (n.d). His collection. investigation: Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim. (4th edition) Egypt: Dar Al-Maaref.
Kandil, F. (2002). Travel Literature in the Arab Heritage. (1st Edition). Egypt: Al Dar Al Arabiya Book Library.
Muhammad, Kh. (2009). Fear in Pre-Islamic Arabic Poetry. (2nd Edition). Jordan: Dar djlah.
One of the Jesuit Fathers. (1885). Majaani Literature in Arab Gardens. (3rd Edition). Lebanon: Jesuit Fathers Press.
Tannous, W. (1975). The Homeland in Arabic Poetry from the Pre-Islamic Period to the End of the Eighteenth Century AD, (n.p), 1st Edition.
Tehrani, H. (2015). The Structure of the Poem in the Poetry of Jarallah Al-Zamakhshari: An Analytical Study. Critical Illuminations Journal, (18), 31-54.
Turki, M. (2013). Aesthetic Sense in Pre-Islamic Poetry, the artistic image as a model, an unpublished PhD thesis, University of Aleppo, Syria.
Yaqout, H. (1993). Dictionary of Writers. investigation: Ihsan Abbas. (1st Edition) Lebanon: Dar Al-Gharb Al-Islami.
Yaqout, H. (n.d). Dictionary of Countries. investigation: Farid Abdel Aziz Al-Jundi. (n. ed). Lebanon: Dar al Kotob al ilmiyah.
Ziyad, S. (2006). Place from Nature to Culture: Mecca as a Symbol in Modern Saudi Poetry, Damascus University Journal, 22 (3+4), 103-139.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-01
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30

