طريقة مقترحة للتدوين الموسيقي للآلات الإيقاعية العربية الأساسية

المؤلفون

  • Mohammed ZuhdiAl Tashly قسم الموسيقى، كلية الفنون الجميلة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
  • NedalAhmad Obeidat قسم الموسيقى، كلية الفنون الجميلة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.3049

الكلمات المفتاحية:

الإيقاعات، التدوين الموسيقي، الآلات الإيقاعية العربية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى اقتراح طريقة مقننة للتدوين الموسيقي للآلات الإيقاعية العربية مجتمعة أسوةً بباقي الآلات الموسيقية الأخرى، إضافة إلى تقديم أمثلة لطريقة التدوين الموسيقي للآلات الإيقاعية العربية مجتمعة.

المنهجية: تتبع هذه الدراسة المنهج التطويري الذي يقوم على دراسة ظاهرة معينة والبحث عن حلول من أجل الخروج بنواتج فعالة لاستخدامها في التدريس. تم وضع تدوين موسيقي يتناول مجموعة الآلات الإيقاعية الأساسية العربية في الفرق الموسيقية العربية الحديثة والتي تتمثل في: (دهوله، كاتِم، رِق، طَبلَة). كما تم وضع نماذج مقترحة في أربعة خطوط ومحاولة توظيف كل آلة بما يتناسب مع الإيقاع الذي تم انتقاؤه، إضافة إلى توظيف المدرج الموسيقي الذي يتكون من خمسة خطوط وأربع فراغات. كما تم وضع الاختصارات والرموز بهدف تسهيل قراءة الأشكال السريعة.

النتائج: يمكن تخصيص خط تدوين ايقاعي خاص لكل آلة من مجموعة الآلات الإيقاعية الأساسية العربية في الفرق الموسيقية العربية الحديثة. تمثل التدوين الإيقاعي لمجموعة الآلات الإيقاعية العربية في أربعة خطوط. حرصاً على وضوح ونقاء الإيقاع يمكن توظيف آلتي (الدهوله، والكاتم) في أداء مواقع النبر الأساسية ويمكن توظيف آلتي (الرق والطبلة) في عزف الحليات الإيقاعية بالإضافة إلى الضغوط الأساسية للإيقاع.

الخلاصة: تؤكد الدراسة على الدور الهام للإيقاعات العربية، وعلى أهمية تثقيف عازفوها موسيقياً، وعدم ترك المجال لهم للارتجال دون وجود تدوين موسيقي خاص بهم أسوة بالآلات الموسيقية الأخرى، وذلك بهدف ضبط الأداء.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al Bakri, T &Mallah, M. (2014). The Sense of Rhythm in MusicReview of Some Theoretical Conceptions Concerning Its Development, Dirasat, Human and Social Sciences, Volume 41 No2, Jordan university.

Ali, M. (2008). Melodic innovations on some the Rhythm in the Kingdom of Morocco and benefiting from them in teaching Arabic solfege, published research, Journal of Music Sciences and Arts, Faculty of Music Education, Helwan University, Volume 18.

Al-Khatib, A. (1997). The Oriental Rhythm Method (Duff), 1st Edition, The National Higher Institute of Music - Conservatoire, Beirut, Lebanon.

Anka, T. (2012). Darbeka, Beirut, Lebanon.

Ben Hamida, L. (2014). Rhythm in Arabic music (the development of the theory of rhythm at the Arabs from the 8th century to the 20th century), published book, "academia.edu".

Fahmy, M. (2005). Music Notation for Percussion Instruments, The Egyptian Journal of Specialized Studies, Faculty of Specific Education, Ain Shams University, Volume1, Number 1.

Farghali, H. (2018). A comparative study of some Greek rhythms and their analogues from the Egyptian Arab genres, Journal of Music Sciences and Arts, Faculty of Music Education, Helwan University, Volume 38.

Ishak, M. (2016). The Art of Rhythm (History - Oriental Weights - Percussion Instruments), Book Exchange for Publishing and Distribution, 1st Edition, Cairo.

Kamal, A. (1998). Modern methods of composing and arranging percussion instruments in the twentieth century, published research, Helwan University Studies and Research Journal, Volume Five.

Obeidat, N. (2017). The Melodic Innovations to Promote the Rhythm for Students of Oud Instrument, Music Department in the Yarmouk University, Published Research, Dirasat: Human and Social Sciences, Volume 44, No. 1, University of Jordan, Jordan.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

Tashly, M. Z. ., & Obeidat, . N. . (2023). طريقة مقترحة للتدوين الموسيقي للآلات الإيقاعية العربية الأساسية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 632–651. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.3049

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-11-08
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-26
##plugins.generic.dates.published## 2023-09-30