الصورة النمطية السلبية في ترجمات ألف ليلة وليلة
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.3075الكلمات المفتاحية:
ترجمات ألف ليلة وليلة، الصور النمطية، المستشرقونالملخص
الأهداف: يهدف هذا البحث إلى بيان الأسباب التي جعلت المستشرقين يقومون بتزوير ترجمات كتاب "ألف ليلة وليلة"، برسم صور نمطية سلبية للعرب والمسلمين، وتصويرهم بأنَّهم أُناسٌ بدائيون، يغلب عليهم التعصُّب وسفك الدماء، ويُقدِّسون المتع الجنسية والماديَّة، والعلاقات غير الطبيعيَّة. وأنَّ دينهم يُحرضُّهم على ذلك.
المنهجية: استند البحث على المنهج الوصفي؛ للوقوف على التزوير في الترجمات، وآراء الكتاب والمستشرقين وتحليلها؛ للوصول إلى الاستنتاجات.
النتائج: خلص البحث إلى عدة نتائج كان أهمها: أنَّ التزوير في ترجمات ألف ليلة وليلة كان الهدف منه تأكيد الصور النمطية السلبية التي تصورها الغرب قبل قرون لعدوهم القوي المخيف (المسلمين)؛ لهدف ديني وهو تنفير الغربيين من التعرُّف على الإسلام والدخول فيه، ولهدف سياسي وهو احتلال العرب والسيطرة عليهم وحكمهم. ولم يجنِ المستشرقون احترام الغرب أو الشرق على تزويرهم؛ لأنهم عملوا على إفساد الغرب الكاثوليكي والتسبب بتعذيب وقتل الملايين من المسلمين في الشرق.
الخلاصة: دعا البحث إلى الرجوع لأصل كتاب "ألف ليلة وليلة" والذي حققه محسن مهدي ونشرته منشورات بريل عام 1984، والذي يخلو من الإضافات والتزوير ونشره، وفضح الترجمات الغربية المزوَّرة. ودعا الدول العربية إلى الوحدة والأخذ بوسائل الحضارة حتى يتوقف الغرب عن استغلالهم والتحكم بهم.
التنزيلات
المراجع
Abbas, E. (1977). Greek features in Arabic literature. (I 1). Beirut: The Arab Institute for Studies and Publishing.
Abdel Razek. A. (2002). The Western stereotype of Islam in the modern era. Seventh International Conference on Islamic Philosophy. Islam and the Arabs: dialogue or conflict. April 2002. Cairo: Cairo University.
Al-Duaimi, M. (1995). The Mirror of Orientalism and the Characteristics of American Awareness of the Arab-Islamic East, The Cultural Journal, (36), 9-27
Al-Jabri, p. (1995). Orientalism: A Face of Intellectual Colonialism. I 1. Cairo: Wahba Library.
Al-Idrisi, H. (2005). The services of the German orientalists in the Arab-Islamic heritage, editing, and translation. Fikr Magazine of Moroccan Humanities and Social Sciences, 8, 83-99.
Ali, p. (2010). Mohsen Mahdi and the Religious Interpretation of One Thousand and One Nights. Literature and criticism. 173. 34-37.
Amayreh, E. (1995). Standard Arabic in the linguistic lesson and books for teaching Arabic with the German orientalists. Mut'ah for research and studies. 10(4). 13-56.
Asaad, S. (1989). Literary text translation. world of thought. 19(4). 15-36.
Al-Sarakbi, and (2007). Distorted translation and translation. Knowledge, 46(529), 52-65
Al-Sharone, Y. (2008). The Story in the Arab Heritage. (I 1). Cairo: The Supreme Council of Culture.
Al-Jawosh, M. (2011). Forged Arabian Nights. (I 1). Baghdad: Al-Jamal Publications
Al-Jundi, A. (1973). Common Suspicions and Mistakes in Islamic Thought. Cairo: Dar al-I'tisam.
- Al-Jundi, A. (1979). Colonialism and Islam. Cairo: Dar Al-Ansar.
Al-Deeb, A. (1992). Orientalists and Heritage. (I 3). Egypt: Dar Al-Wafaa for printing, publishing, and distribution.
Al-Duaimi, M. (1995). The Mirror of Orientalism and the Characteristics of American Awareness in the Arab-Islamic East. Al-Thaqqa’a Magazine, (36), 9-27
Al-Masoudi, A. (2005). Promoting Gold and Minerals of the Jewel. (1st Edition). Reviewed by Kamal Hassan Mari. Beirut: Modern Library.
Al-namlah, P. (2018). German Orientalism between distinction and prejudice. Beirut: Bisan for publishing and distribution.
Al-Qazzaz, M. (2013). Orientalism and its role in the clash of civilizations. Kufa etiquette. 6 (17). (389-402).
Ayesh, H. (1993). False identity or the distorted image of Arabs in popular writings in the West. Cultural Journal. 29. 16-29.
Barghouthi, A. (1986). Folklore and Heritage, The World of Thought.1 (17). 93-122
Barhouma, A. (2010). The debate of influence and influence (such as from Orientalism), Awraq Journal, (32 and 33). 48-61.
Barnier, A. (2005). Arabs, Islam, and the West. a European point of view. Afkar magazine. 200. 33-37.
Harbi, Kh. (2006). The role of Orientalism in the position of the West on Islam and its civilization. The Cultural Magazine, University of Jordan, (66), 41-53.
Hamdan, J. (1983). colonization and liberation strategy. I 1. Beirut: Dar Al Shorouk.
Ibn al-Nadim, m. (1985). Index. (I 1). Edited by Nahid Abbas Othman. Qatar: Qatari Ibn Al Fujaa House.
Ghareeb, C. (1983). Encyclopedia of Arabic Literature (20), Abbasid Era - Analyzed Prose Models - .)I. 4). Beirut: House of Culture.
Goetsolo, K. (1987). On Spanish Orientalism. (I 1). Arabization of Kazem Jihad. Beirut: The Arab Institute for Studies and Publishing.
Khoury, R. (1995). The Role of Papyrus in Transmission, Codification and Control of the Early Narratives of the Thousand and One Nights and other ancient texts in the first three centuries of Islamic civilization, Annals of the Tunisian University. (39). 158-167.
Littman, E. (1982). One Thousand and One Nights, (Study and Analysis), 1st Edition, Committee for the Translation of the Islamic Encyclopedia Ibrahim Khurshid.). Books of the Islamic Encyclopedia (10). Abdul Hamid Younis and Hassan Othman. Beirut: Lebanese Book House.
Mahdi, M. (1984). One Thousand and One Nights: From its first Arabic origins. Leiden: Brill Publications.
One Thousand and One Nights. (N.D). Beirut: Popular Library.
Qappani, p. (1993). European myths about the East (divide and rule), 3rd ed. Damascus: Dar Tlass for Studies, Translation and Publishing.
Quneibi, H. (2007). Arabic readings and terminology in comparative literature and modern criticism. Amman: Dar Ibn Al-Jawzi.
Roman, L. (2017). Edward Said and German Orientalism: A Critical View. Oriental Studies Journal. 10, 123-148.
Said, E. (1995). Orientalism. Translated into Arabic by Kamal Abu Deeb. ( 4th ed), Beirut: Arab Research Foundation
Sardar, Z. (2012). Orientalism: the image of the East in Western literature and knowledge. Translated by Fakhri Saleh. I 1. Abu Dhabi: Abu Dhabi Tourism and Culture Authority.
Tawfiq, Z. (2003). The Image of the West for Arabs in the Modern Era, Awraq Magazine, Jordanian Writers Association. (16 and 17), 13-24.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-08-14
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-30

