الإندونيسيين الصينيين في الأعمال: تمثيل الهوية السياسية في الأفلام الشعبية الإندونيسية المعاصرة

المؤلفون

  • Anton Sutandio برنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية، كلية اللغات والثقافات، جامعة كريستيان ماراناثا، باندونج، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0001-9125-5938
  • Fenty Lidya Siregar برنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية، كلية اللغات والثقافات، جامعة كريستيان ماراناثا، باندونج، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0002-1140-388X
  • M. Melly Kosasih برنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية، كلية اللغات والثقافات، جامعة كريستيان ماراناثا، باندونج، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0003-2660-4454
  • Hianly Muljadi برنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية، كلية اللغات والثقافات، جامعة كريستيان ماراناثا، باندونج، إندونيسيا https://orcid.org/0009-0004-0986-4777
  • Henni برنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية، كلية اللغات والثقافات، جامعة كريستيان ماراناثا، باندونج، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0002-5236-5816
  • Rizki Theodorus Johan برنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية، كلية اللغات والثقافات، جامعة كريستيان ماراناثا، باندونج، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0002-2378-0121
  • Sonny Angjaya برنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية، كلية اللغات والثقافات، جامعة كريستيان ماراناثا، باندونج، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0001-7454-499X
  • Joanna Deborah برنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية، كلية اللغات والثقافات، جامعة كريستيان ماراناثا، باندونج، إندونيسيا https://orcid.org/0009-0005-7503-084X

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.3136

الكلمات المفتاحية:

الإندونيسيين من أصل صيني، العرق، الهوية السياسية، السينما الشعبية، المعاصرة

الملخص

الأهداف: يتناول هذا المقال دراسة بينية تجمع بين دراسات السينما، ومفهوم الهوية السياسية، ونظرية العرق كأسلوب لاستعراض كيفية تمثيل الأشخاص من الأصل الصيني في إندونيسيا في سياق الهوية السياسية من خلال أفلامها الشعبية المعاصرة المتنوعة.

المنهج: كانت الدراسة دراسة تحليلية نوعية؛ حيث شملت موضوعات البحث أربعة أفلام شعبية جرى إنتاجها بين عامي 2000 و2020؛ إذ تصور بدقة الإندونيسيين من أصل صيني كشخصيات رئيسية.

النتائج: بالنسبة الى مفهوم الهوية السياسية، تظهر نتائج البحث أن الأفلام قد صورت خلال فترة الدراسة القصيرة التي استمرت لمدة 20 عامًا هويات سياسية متنوعة بين الأفراد من أصل صيني، بعضها لم يتم استكشافه من قبل. تدعم نظرية العرق النتائج من منظور ثقافة وتقاليد الأصل الصيني.

الخلاصة: تشير النتائج إلى أن ديناميات الهوية السياسية للإندونيسيين من أصل صيني قد تساهم في مساعدة الشعب الإندونيسي على فهم أعمق لخصائص العرق ودورها في إندونيسيا المعاصرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adlparvar, N. & Tadros, M. (2016). The Evolution of Ethnicity Theory: Intersectionality, Geopolitics, and Development. IDS Bulletin, 47(2), 123–136. https://doi.org/10.19088/1968-2016.136

Choo, M. (2020). Hidden Voices – An Exploration of Chinese-Indonesian Cinema. Retrieved October 4, 2021, from Sienema sg website: https://www.sinema.sg/2020/04/07/chinese-indonesian-cinema/

Haryanto, D. (2018). Biopic Film and Political Identity: Contestation of Diversity of Ideology in Indonesian Movies Text Post-Soeharto Regime. Capture: Jurnal Media Seni Dan Rekam, 10(1), 46–64. https://doi.org/10.33153/capture.v10i1.2196

Heryanto, A. (2008). Popular Culture in Indonesia: Fluid Identities in Post-Authoritarian Politics (A. Heryanto, Ed.). New York: Routledge.

Natanael, C., & Annita, A. (2022). Analysis of Humor Language in “Ngenest the Movie” Comedy Scene. Journal of Visual Communication Design, 7(1), 1–10. https://doi.org/10.37715/vcd.v7i1.2902

Prasetyo, A. E. (2018). Daniel Mananta Ungkap Sikap Ahok yang Masih Marah-marah Saat Dikunjunginya di Penjara, Karena ini Artikel ini telah tayang di TribunJambi.com dengan judul Daniel Mananta Ungkap Sikap Ahok yang Masih Marah-marah Saat Dikunjunginya di Penjara, Karena ini, h. Retrieved July 25, 2022, from Tribun Jambi website: https://jambi.tribunnews.com/2018/11/06/daniel-mananta-ungkap-sikap-ahok-yang-masih-marah-marah-saat-dikunjunginya-di-penjara-karena-ini

Setijadi, C. (2016). Ethnic Chinese in Contemporary Indonesia: Changing Identity Politics and the Paradox of Sinification. ISEAS Perspective, 2016(12), 1-11.

Setijadi, C. (2019). Anti-Chinese sentiment and the ‘return’ of the pribumi discourse. In G. Fealy & R. Ronit (Eds.), Contentious Belonging: The Place of Minorities in Indonesia (1st ed., p. 304). Singapore: Iseas-Yusof Ishak Institute.

Situmorang, R. T. (2019). Ernest Prakasa, Si Pencetak 5 Film Box Office Indonesia. Retrieved July 21, 2022, from Bisnis.com website:

https://lifestyle.bisnis.com/read/20190621/254/936230/ernest-prakasa-si-pencetak-5-film-box-office-indonesia#:~:text=Ngenest - 2015&text=Dikutip dari filmindonesia.or.id,film Indonesia terlaris tahun tersebut.

Teo, M. L. (2018). Recuperation and Fragmented Identity: Chinese Stories in Contemporary Indonesian Film. University of New South Wales.

Williams, A. (2002). Film and Nationalism. New Jersey: Rutgers University Press.

Zamzamy, A., & Kusuma, A. (2017). Transformation of Chinese Ethnic Culture Identity in Indonesian Film Post-Reformation (Narrative Analysis Studies of Film Ngenest and Cek Toko Sebelah by Ernest Prakasa). Proceeding International Conference on Media and Communications in Southeast Asia. Surabaya.

التنزيلات

منشور

2024-10-01

كيفية الاقتباس

Sutandio, A. ., Siregar, F. L. . ., Kosasih , M. M. ., Muljadi , H. ., Henni, Johan , R. T. ., Angjaya , S. ., & Deborah , J. . (2024). الإندونيسيين الصينيين في الأعمال: تمثيل الهوية السياسية في الأفلام الشعبية الإندونيسية المعاصرة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(6), 255–266. https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.3136

إصدار

القسم

اللغات الأجنبية
##plugins.generic.dates.received## 2022-12-09
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-12-12
##plugins.generic.dates.published## 2024-10-01