العلاقة بين مشاعر النقص وأعراض اضطراب صورة الجسد لدى الطلبة الجامعيين من ذوي الإعاقة الجسدية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.3368

الكلمات المفتاحية:

مشاعر النقص، اضطراب صورة الجسد، الإعاقة الحركية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف مستوى مشاعر النقص ومستوى أعراض اضطراب صورة الجسد لدى الطلبة الجامعيين من ذوي الإعاقة الجسدية. كما هدفت إلى تعرُّف  العلاقة بين مشاعر النقص وأعراض اضطراب صورة الجسد لدى الطلبة الجامعيين من ذوي الإعاقة الجسدية.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (205) طالبا وطالبة من ذوي الإعاقات الجسدية في مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه اختيروا بالطريقة المتيسرة. استخدمت الدراسة لمقياس مشاعر النقص ومقياس اضطراب صورة الجسد.

النتائج: أشارت النتائج إلى أن مستوى مشاعر النقص ومستوى أعراض اضطراب صورة الجسد كانا بمستوى متوسط. إضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية لمشاعر النقص والمتوسطات الحسابية لأعراض اضطراب صورة الجسد (ككل) ومجالاته لدى الطلبة تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية لمشاعر النقص والمتوسطات الحسابية لأعراض اضطراب صورة الجسد (ككل) ومجالاته لدى الطلبة تعزى لمتغير المرحلة الدراسية. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين مستوى مشاعر النقص ومستوى أعراض اضطراب صورة الجسد ككل ومجالاته لدى الطلبة.

الخلاصة: تبين بأن هناك تأثير سلبي متوسط لصورة الجسد على حياة ومشاعر ومواقف الطلبة المعاقين جسديا، إذ أن ضعفهم الجسماني كان له تأثيرًا واضح على صورتهم لأجسامهم، وتأثرهم بالتعليقات الموجهة إليهم من محيطهم الاجتماعي. توصي الدراسة بضرورة تقديم برامج دعم نفسي دورية للمعاقين تمكنهم من تخطي العقبات والحواجز النفسية التي تعترضهم, والإفادة من الدراسات والتجارب الناجحة في هذا المجال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Afri, R., M., Daharnis, D. & Syahniar, S. (2018). The feelings inferiority of student in Islamic junior high school. Journal of Counseling and Educational Technology, 1(1), 18-21.

Allen, k,.& Unwing, M.(2003). Body image Development and Its Related Factors. Journal of Psychology of Women Quarterly, (34), 1-16.

Allport, G. W. (2011). Pattern and Growth in personality New process of the counseling with school counselors who utilize play York, Holr, Rine – hart, Winston, ine. Quest information of learning company.

Akdogon, R., Aydin, M. & Eken, H. (2018). Understanding the contribution of abnormal inferiority feelings on insecure attachment through gender and culture: Astudy ofuniversity students seeking psychological support. The Journal of individual Psychology, 74(1), 96 – 116.

Barney, Katz. (1949). Inferiority Complex, Some essential Causes Education.

Connell, R. (1995). Masculinities and bullying Cambridge. UK: Polity Press.

Dorđe, C. Dijana, D. & Biljana, M. (2017). Validation of Adlerian inferiority (COMPIN) and superiority (SUCOMP) complex shortened scales. Article in Journal Civitas (Novi Sad),7(2), 13-35.

Fadiman,J.(1975). Personality and Personal growth. New York, Harper & Row publisher Inc.

Flanagan, J. & Flanagan, R. (2004). Counseling and psychotherapy theories in context and practice: Skills, strategies, and techniques. John Wiley & Sons, Inc.

Grogan, S. (2012). Body Image, Understanding Body Dissatisfaction in Men, Women, and Children. Journal Sex Roles, 41, (2) 117-119.

King, R. & Shelley, C. (2008). Community feeling and social interest; Adlerian parallels, synergy, and differences with the field of community psychology. (18),96-107.

Lawrence, B. (1991). Self-concept formation and Physical handicap: Some Educational Implication for integration for integration Disability. Journal Handicap and Society, 6(2),139-146.

Lin, T. (2007). Inferiority Complex Prevention in childhood and Relief from it in Adults. Retrieved June, 2022, from WWW. Bsmi.org.

Merle, D. (2001). Loneliness: Man's greatest enemy. V.S.A., New York, 138.

Phillips, J. (2004). Absolutely Everybody, Center for Health Promotion, Women and Childrens Hospital, As Part of the Out of School Hours Care Programs (NOSH) Pilot Workshop.

Slavik, S. & King, R. (2007). Adlerian Therapeutic strategy. The Canadian Journal of Adlerian psychology, 37(1),2-16.

Taleporos, G. & Mccabe, M. (2001). The impact of physicaldisability on body esteem. Sexuality and Disability, 19(4), 293-308.

Taleporos, G. & Mccabe, M. (2002). Body image and physical disability: Personal perspective. Social science & Medicine, 54(6), 971-980.

Tom, S. (2006). Disability Rights and Wrongs. Taylor Francis. New York. 67.

Wenxin, H., Qiming, Z., Yutian, J., Hanchan, S. & Qisha, Z. (2017). Development of a Body Image Concern Scale using both exploratory and confirmatory factor analyses in Chinese university students. Neuropsychiatric Disease and Treatment, 3(13), 1419–1425.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

Al-Sheyab, S. M. ., & Bani Mustafa, M. S. (2024). العلاقة بين مشاعر النقص وأعراض اضطراب صورة الجسد لدى الطلبة الجامعيين من ذوي الإعاقة الجسدية . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(3), 66–82. https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.3368

إصدار

القسم

علم النفس
##plugins.generic.dates.received## 2022-12-19
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-07-25
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-30