المسار السيميائي لعاطفة الخوف في قصة أم سيدنا موسى عليه السلام في القرآن الكريم

المؤلفون

  • Amal Qasem Mohammed Melhi Al zomor قسم اللغة العربية، كلية اللغات والاتصال، جامعة السلطان زين العابدين، ترينجانو، ماليزيا https://orcid.org/0009-0009-7997-1830

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.3457

الكلمات المفتاحية:

السيميائية، الخوف، أم موسى عليه السلام، القصة القرآنية

الملخص

الأهداف: سعت هذه الدراسة إلى بيان المسار السيميائي لاشتغال عاطفة الخوف في قصة أم موسى عليه السلام في القرآن الكريم، ومعرفة أثرها الدلالي في القصة القرآنية.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج السيميائي لتحقيق أهدافها، بتتبع عاطفة الخوف في قصة أم موسى عليه السلام في سورتي طه والقصص، وتحليلها مستعينة بإجراءات سيميائية العواطف. تم رصد تجلياتها السيميائية بدءًا من التكوين حتى التقييم. ودراسة خصائصها التركيبية وكفاءة الذات العاطفية في علاقتها بموضوعها والتصدي للمؤثر، بوصفها حالة نفسية لأم موسى متأثرة بحالة الأشياء (تهديد فرعون).

النتائج: مثّل أمر فرعون بقتل كل مولود ذكر، المجال المهدد الذي أنتج الدلالة القبْليَّة للتكوين السيميائي لعاطفة الخوف وتجلياتها؛ فبدت مهيمنة على القصة ومساراتها، بوصفها حالة ناتجة عن تهديد خارجي، ومؤشرًا سيميائيًا سببيًا لتحريك الفعل والدفع به، متضمنة عاطفة الحزن بوصفهما سببًا ونتيجة، وفي المقابل مثلت المحبة محور التضاد الذي أسهم في توافر الأمن والنجاة، وقد بدت الذات متيقظة ومدركة لما يحدث، تتوخى عدم الانكشاف الشعوري، فتحقق الإنجاز والاتصال بموضوع القيمة بتدبير رباني، وسعي إنساني رُفد بالوحي/ المصدر الذي خلق كفاءة الذات بوجوب الفعل والقدرة عليه، وبها دُفعت الأم وتحركت الأخت.

الخلاصة: تتلخص تلك النتائج في أن لعاطفة الخوف دورًا فاعلًا في تحريك أحداث قصة أم سيدنا موسى، وبما أن مصدرها واحد/ فرعون، توصي الدراسة بضرورة استكمال دراستها في قصة موسى عليه السلام في القرآن الكريم تجليًا ونهيًا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alzomor, A. (2021). The Semiotics of the Body in Pre-Islamic Poetry, (1sted), Cair, Arwaqa for Studies, Translation and Publishing.

Al-Dahi, M. (2009), the semiotics of narration, a study of the homogeneous semiotic existence, (1st ed), Cairo، a vision for printing and distribution.

Al-Raghib Al-Isfahani. (1997). A Dictionary of Vocabulary of the Words of the Qur’an, edited by: Nadim Maraachli, Beirut, Dar Al-Kutub Al-Ilmiya.

Al-zzahi, F. (2003). Text، Body and Interpretation, East Africa House, Morocco.

Benkrad, S. (2001). Narrative semiotics, a theoretical introduction, Rabat, Time Publications.

Ben Stetty, S. (2013). The art of spatial formation and the process of the story in the novel of the Prince, by Wasini Al-Araj, a semiotic study, a PhD thesis submitted to the Department of Arabic Language, Faculty of Arts and Languages, University of Setif 2, Algeria.

Buddy, M. (2007). The Semiotics of the Paris School، Gains and Projects (Epistemological Approach), The World of Thought (Semiotics), Publications of the National Council for Culture, Arts and Letters – Kuwait, P. 3، Vol. 35.

Dahi, M. (2007). The Semiotics of Passions, The World of Thought (Semiotics), Publications of the National Council for Culture, Arts and Letters - Kuwait, P. 3, 35.

Greimas, A. J. (1983). Du sence: Essias semiotiques, Paris, Seuil.

Greimas, Fontanille. (2010). The semiotics of passions, from the states of things to the states of the soul, (1st edition), see: Saeed Benkrad, Libya, Dar Al-Jadidah Al-Muttahidah.

Fontanille, J. (1998). Semiotque du discours, Presse Universtaire de Limoges, Paris.

Hamdawi, J. (2016). The semiotics of passions in the Saudi novel, (The Terrorist Novel 20) by Abdullah Thabet as a model, (1st ed).

Ibn Manzoor. (D.T.), Lisan Al-Arab, Beirut, Dar Sader.

Ibn al-Jawzi. (1979). The team of Qarat Oyoun Al-Nawazir in Al-Wojooh and Al-Nawazir in the Holy Qur’an. (1 edition), edited by: Al-Sayed Al-Saftawy, Fouad Abdel Moneim Ahmed, Manshaat Al-Maarif, Alexandria.

Ibn Ashour, M. (1984). Interpretation of modification and enlightenment, Tunisia, the Tunisian publishing house.

Ibn Kathir. (1997). Stories of the Prophets, (5th edition), edited by: Abdul Hai Al-Faramawi, Egypt, Islamic Printing and Publishing House.

Razi. (1420). Keys to the Unseen, (3rd ed), Beirut, Arab Heritage Revival House.

Linda, P. (2008). The Semiotics of Emotions in the Poem I See You Sticks of Tears by Abi Firas Al-Hamdani, MA Thesis in Discourse Analysis, Introduction to the Department of Arabic Language, Faculty of Arts and Humanities, Mouloud Mamari University, Tizi-Ouzou, Algeria.

Wazidi, H. (2017). The semiotics of the narrative narrative from narration to whims, (1st ed), Morocco, Moroccan pen publications.

التنزيلات

منشور

2024-07-30

كيفية الاقتباس

Al zomor , A. Q. M. M. . (2024). المسار السيميائي لعاطفة الخوف في قصة أم سيدنا موسى عليه السلام في القرآن الكريم. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(4), 460–474. https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.3457

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2022-12-27
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-03
##plugins.generic.dates.published## 2024-07-30