دور برامج التدريب الإلكتروني في تطوير المهارات الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين كما يراها مديري المدارس

المؤلفون

  • ريم العموش قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة العلوم الإسلامية، الأردن
  • حسين الخزاعي قسم العلوم الإجتماعية والتطبيقية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.3459

الكلمات المفتاحية:

المهارات الرقمية، التدريب الإلكتروني، معلمي الدراسات الاجتماعية

الملخص

هَدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور برامج التدريب الإلكتروني في تطوير المهارات الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين كما يراها مديري المدارس. ولتحقيق هدف الدراسة أُعدت قائمة بالمهارات الرقمية، وصممت أداة الدراسة المتمثلة في استبانة مكونة من أربع مهارات رقمية رئيسية وتفرع عنها مايعادل (44) مهارة فرعية بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (127)  مديرًا تربويًا من الذكور والإناث في مديرية تربية الزرقاء الأولى والثانية، وأظهرت نتائج الدراسة أن المهارات الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية جاءت بدرجة تقدير متوسطة على جميع مجالات الأداة ككل؛ حيث جاء مجال مهارات الاستخدام الرقمي بالمرتبة الأولى، تلاه مجال مهارات البحث الرقمي بالمرتبة الثانية، وجاء مجال مهارات الإدارة الرقمية بالمرتبة الثالثة، ومهارات التصميم الرقمي في المرتبة الأخيرة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لدور برامج التدريب الإلكتروني في تطوير المهارات الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي في مجال(مهارات البحث الرقمي، ومهارات الإدارة الرقمية)، ولصالح ماجستير فأعلى، وتعزى أيضًا إلى متغير الخبرة، كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنس على جميع مجالات الأداة ككل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alvermann, D. E., & Sanders, R. K. (2019). Adolescent literacy in a digital world. The international encyclopedia of media literacy.

Amara, N. &Atia,L.(2016).E-Training and ITS role in human resources development, Global journal of human resource management,4(1), 1- 12.

Bates, C. & Eatson, M. (2008). Re-Leaching techniques to be effective in hybrid and online courses. Journal of American Academy of Business, 13 (1), 38-44.

Bagnasco, A., Chirico, M., & Scapolla, A.M.(2003).A model for an open and flexible e-training platform to encourage companies’ learning culture and meet employees’ learning needs. Journal of Educational Technology and Society,6(1),55-63.

Bjekic, D; Krneta, R; & Milosevic, D. (2010). Teacher education from e-learner to e-teacher: master curriculum. Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, 9(1), 202-212.

Brolpito, A. (2018). Digital Skills and Competence, and Digital and Online Learning. European Training Foundation.

Chuang, W. (2002). An Innovative teacher training approach: combine live instruction with a web-based reflection system. British Journal of Educational Technology, 33(2), 229-232.

Corcoran, T.(1995). Helping teachers teach well transforming professional development, A guide for state policymakers, national governors Association, Washington, D.C.

Dharkar A. & Aho K. (2003) , Building Digital Skills:Helping Students Learn and Communicate with Technology , Copyright Macromedia, Inc., San Francisco, October, 1-14

Davies, L.(1991). A defense of Quality; full time Initial teacher training courses. Journal of further and higher education,15(1), 21 -25.

Derbel, F. (2016). Technologically-Capable Teachers in a Low-Technology Context. In European Conference on e-Learning (p. 151). Academic Conferences International Limited.

Dietinger, T. & Maurer, H. (2007). How Modern WWW Systems Support Teaching and Learning"; Proceedings of International Conference on Computers in Education 1997 (Ed. Z. Halim, T. Ottmann, Z. Razak), Kuching, Sarawak Malaysia, December 2-6,

Franklin, C.(2007).Factors that influence Elementary Teachers use of Computers, Retrieved from Educational Recourses information center. ERIC Document No: ED 754645.

Grand-Clement, S., Devaux, A., Belanger, J., & Manville, C.(2017). Digital learning: Education and skills in the digital age. The Rand Corporation and Corsham Institute. URL: https://www.rand.org/pubs/conf_proceedings/CF369.html

Guckel , K. & Ziemer, Z.(2002). E- learning. Seminar: the training of cross –cultural competence and skills. University hlidesheim. http://www.uni-hildesheim.de/~beneke/WS01-02/meth/

Guskey, T. R. (2000).Evaluating professional development, Corwin Press, Inc., California.

http://www.cccties.org/access/toukou/nakajima_20061117_2.pdf

Hassel, B. B. C., & Hassel, E. A. (2012). Teachers in the age of digital instruction. Education reform for the digital era. 11-33.

Ibrahim, N., Adzra'ai, A., Sueb, R., & Dalim, S. F. (2019). Trainee Teachers' Readiness towards 21st Century Teaching Practices. Asian Journal of University Education, 15(1).

Liu, L. & Gibson, D. (2017). Research Highlights in Technology and Teacher Education. Association for the Advancement of Computing in Education (AACE). Retrieved April 17, 2018 from (https://www.learntechlib.org/p/180960/)

Lonka, K. & Cho, V. (2015). Innovative Schools: Teaching & Learning in the Digital Era-Work-shop Documentation.(Available online).From: https://www.europarl.europa.eu/RegData/etudes/STUD/2015/563389/IPOL_STU(2015)563389_EN.pdf

Nakajima, K. (2006). Is “e-teaching” web zero or potentially web 2.1?, presented at APRU distance learning and the internet conference 2006 at Tokyo university, November 8-10, From:

http://www.cccties.org/access/toukou/nakajima_20061117_2.pdf

Nisar, T. M. (2002). Organisational determinants of e-learning. Industrial and Commercial Training, 34(7), 256-262.

Rivera, N., & Ramirez, M. S. (2015). Digital skills development: MOOC as a tool for teacher training. In Proceedings from International Conference of Education, Research, and Innovation (ICERI2015).

Riel, M. & Fulton, K. (2001). The Role of technology in supporting learning communities. Phi Delta Kappan, 82 (7), 518- 523.

Roblyer, M. D. & Ekhaml, L. (2000). How interactive are your distance courses? A rubric for assessing interaction in distance learning. Online Journal of Distance Learning Administration [On- line serial]. 3 (2).

Sanger, M., & GreenBowe, T. (2001). Addressing student misconceptions concerning electron flow in electrolyte solutions with instruction including computer animations and conceptual change strategies, International Journal of Science Education.22(5), 521-537.

Strong, R., Irby, T. L., Wynn, J. T., & McClure, M. M. (2012). Investigating students' satisfaction with e-Learning courses: the effect of the learning environment and social presence. Journal of Agricultural Education, 53(3), 98-110.

Thoughtful learning. (2016). Retrieved 28 Dec, 2016, from Creating language and learning resources for more than 40 years: https://k12.thoughtfullearning.com/FAQ/what-are- literacy-skill

Turner J. (2012). The difference between Digital Learning and Digital Literacy?- a practical perspective, Canadian International School, Hong Kong, p1, available at http://jturner56.files.wordpress.com/2013/01/digital-literacypaper.pdf

Unesco Institute for Information Technologies in Education.(2011). Digital Literacy in Education, Policy Brief , available at https://cyberlearn.hes-so.ch/pluginfile.php/663262/mod_resource/content/2/RapportUnesco_E.pdf

Watson, J., Murin, A., Vashaw, L., Gemin, B., & Rapp, C. (2014). Keeping pace with K-12 digital learning: An annual review of state-level policy and practice. Evergreen, CO: Evergreen Education Group.

Yue, X. (2019). Exploring Effective Methods of Teacher Professional Development in University for 21st Century Education. International Journal of Innovation Education and Research, 7(5), 248-257.

Zornada, M. (2005). E-learning and the changing face of corporate training and development.(Doctoral dissertation, Univerza na Primorskem, Fakulteta za management).

التنزيلات

منشور

2022-12-29

كيفية الاقتباس

العموش R. ., & الخزاعي H. . (2022). دور برامج التدريب الإلكتروني في تطوير المهارات الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين كما يراها مديري المدارس. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(5), 125–146. https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.3459

إصدار

القسم

أبحاث