التقييم النوعي للتعرية ‏المائية باعتماد أنموذج ‏PAP-CAR‏ لعالية ميناء ‏طنجة المتوسط

المؤلفون

  • Abderrahim Maktite مختبر ‏LEGAC، شعبة الجغرافية، ‏كلية الآداب والعلوم الإنسانية ‏سايس فاس، جامعة سيدي محمد ‏بن عبد الله، فاس، المغرب.‏ https://orcid.org/0000-0003-0511-9214

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.3503

الكلمات المفتاحية:

التعرية المائية‏، برنامج ‏PAP/CAR، ميناء طنجة المتوسط‏، نظم المعلومات الجغرافية.‏

الملخص

الأهداف: يهدف هذا العمل إلى دراسة التعرية المائية عن طريق تفييئ عالية ميناء طنجة المتوسط حسب درجة التعرية باستعمال برنامج PAP/CAR الذي يتميز بقدرة وفعالية في تحديد عوامل ودرجة التعرية، بالإضافة إلى كون نتائجه ذات أهمية كبيرة.

المنهجية: اعتمدنا في هذه الدراسة على أنموذج PAP/CAR الذي أعد من طرف منظمة التغذية العالمية FAO، لتقييم التعرية بالأحواض المتوسطية؛ حيث تم إدماج مختلف قواعد بيانات خرائط العوامل والمتغيرات (الانحدار، توجيه السفوح، الغطاء النباتي...) ضمن نظم المعلومات الجغرافية، لاستخراج خرائط احتمال حدوث التعرية.  تم استخدام نظم المعلومات الجغرافية لإنشاء خرائط المتغيرات وتركيبها للحصول على خرائط موضوعية، على نحو سريع وفعال، ومن ثم استخلاص النتائج وتحليلها.

النتائج: أتاحت هذه الدراسة تحديد المجالات التي كانت التعرية فيها قوية وأصبحت لا رجعية؛ حيث قدرت بحوالي 21%، كما حددت المجالات التي يمكن التدخل فيها لمعالجتها وتصحيحها التي تناهز حوالي 58% من مساحة منطقة الدراسة.

الخلاصة: ضرورة التدخل العاجل للحد من خطر التعرية المائية الذي يُعَدّ من أصعب المخاطر الطبيعية التي تهدد الموارد وكذا البنية التحتية، وتنبئ بتدهور الظروف الاقتصادية والاجتماعية للسكان؛ حيث يجب التدخل بوضع حواجز لحماية السفوح المهددة وصياغة برامج لتقنين استعمال الموارد الطبيعية بالمنطقة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

ASTM.(2008). Schéma d’aménagement de la zone spéciale de développement – Agence Spéciale Tanger Méditerranée ‎‎– Mai 2008‎

BRL. (2004)‎‏. ‏Audit environnement de la liaison ferroviaire Tanger‏ - ‏Port Méditerranée et du projet.‎

DURAND DELGA, M., HOTTINGER, L., MARCAIS, J., MATTAUR, M,. MILLIARD, Y., & et SAUTER, G. (1960-‎‎1962). Données nouvelles sur la structure de Rif‎‏. ‏Livre mémoire‏. ‏Prof‏. ‏P‏. ‏FALLOT‏, ‏Mémoire hydrologie‏. ‏France ‎‎399-422 ‎

INGEMA. (2002). Etude d´impact du projet du port d’Oued Rmel sur l´environnement‏. ‏Rapport inédit.‎

MAKTITE, A. (2013). Cartographie des zones vulnérable à l'érosion hydrique à l'aide de la méthode PAP/CAR et SIG ‎en amont du barrage Allal El Fassi‏, ‏Moyen Atlas‏. ‏Mémoire de master Géophysique appliquée et ingénierie ‎géologique‏, ‏Faculté des sciences‏, ‏Meknès.‎

MICHARD, A. (1976). Elément de géologie Marocaine du Maroc‏/ ‏Rabat n‏: ‏‎252/420 p‎

PAP/CAR. (1998‎‏)‏‎. Directives pour la cartographie et la mesure des processus d'érosion hydrique dans les zones côtières ‎méditerranéennes‏. ‏PAP-8/PP/GL.1‎‏. ‏Split‏, ‏Programme d'actions prioritaires pour le Centre d'activités régionales du ‎‎(PAM/PNUE‎‏), ‏en collaboration avec la FAO‏, ‏pp xii+72‎

SETEC. (2004). Liaison autoroutière entre l´autoroute du Nord et le Port de Oued Rmel. Inédit Rapport.‎

التنزيلات

منشور

2025-08-01

كيفية الاقتباس

Maktite, A. (2025). التقييم النوعي للتعرية ‏المائية باعتماد أنموذج ‏PAP-CAR‏ لعالية ميناء ‏طنجة المتوسط. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(1), 3503. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.3503

إصدار

القسم

الجغرافيا
##plugins.generic.dates.received## 2022-12-29
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-09-22
##plugins.generic.dates.published## 2025-08-01