أثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار على تنمية المفردات لدى طلاب المستوى المبتدئ في وحدة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامعة القصيم
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.3581الكلمات المفتاحية:
استراتيجية لعب الأدوار، المفردات، الدارسين، جامعة القصيم، التعليم، غير الناطقين باللغة العربيةالملخص
الأهداف: المفردات عنصر أساس للتواصل في أي لغة. وتواجه دارسي اللغة العربية لغة ثانية صعوبات في تعلمها نظرًا إلى استخدام الأساليب التقليدية. لذا يهدف البحث إلى تعرُّف أثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار على تنمية المفردات لدى طلاب المستوى المبتدئ في وحدة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامعة القصيم.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على (26) طالبًا، (13) طالبًا للمجموعة التجريبية ومثلهم للمجموعة الضابطة. درست المجموعة التجريبية من خلال لعب الأدوار، ودرست المجموعة الضابطة بالأساليب التقليدية. تم جمع البيانات بواسطة اختبار المفردات.
النتائج: أوضحت نتائج الدراسة تفوق درجات الطلاب في المجموعة التجريبية عن مثيلتها في المجموعة الضابطة في اختبار المفردات؛ حيث أظهر التحليل الإحصائي للنتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار المفردات (0.11=p). وقد بلغ المتوسط والانحراف المعياري لدرجات الطلاب في المجموعة التجريبية (47.53±0.73)، بينما المتوسط والانحراف المعياري لدرجات الطلاب في المجموعة الضابطة (19.69±1.96)، مما يدل على وجود أثر لطريقة التدريس القائمة على استراتيجية لعب الأدوار في اكتساب المفردات لدى طلاب المستوى المبتدئ من متعلمي العربية لغةً ثانية في وحدة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة القصيم.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أهمية التوسع في استخدام استراتيجية لعب الأدوار في تدريس مهارات اللغة العربية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية.
التنزيلات
المراجع
Afdillah, N, M. (2015). The Effectiveness of Role Play in Teaching Speaking. Master dissertation, Department of English Education, Faculty of Tarbiyah and Teachers' Training, Hidayatullah State Islamic University, Jakarta. Akademik Sosyal Araştırmalar Dergisi, Yıl: 8, Sayı: 111, Aralık 2020, s. 160-166
Alabsi, T. (2016). The Effectiveness of Role Play Strategy in Teaching Vocabulary. Theory and Practice in Language Studies, Vol. 6, No. 2, pp. 227-234, February 2016
Amalia. R: (2020) The Use of Role Play Method to Improve Students’ Vocabulary at Junior High School. A THESIS Submitted to The Faculty of Teacher Training and Education Muhammadiyah University of Makassar in Partial Fulfillment of Requirement for The Degree of English Department. English Education Department. Faculty of Teacher Training and Education. Muhammadiyah University of Makassar
Arini, M. (2015). Improving the Students’ Speaking Ability through the Use of Role Playing Technique for Grade Students of SMPN 1 Banguntapan in the Academic Year of 2013/2014. Thesis. Yogyakarta: University of Yogyakarta. Available on-line at: www.oapub.org/edu
Barcroft, J. (2015). Lexical input processing and vocabulary learning (Vol. 43). John Benjamins Publishing Company.
Bawa, A. (2022). Role-Play. In Wikipedia. Retrieved 10 October 2022, from https://edtechbooks.org/studentguide/rolepla
Bhasin, H. (2022). Role-Playing: Definition, Objectives and Importance. In Wikipedia. Retrieved 10 June 2022, from https://www.marketing91.com/role-playing/
Blatner,A.(2009).’Role Playing Education’Blatner.com. In Wikipedia. Retrieved 10 June 2022, from
http://www.blatner.com/adam/pdntbk/rlplayedu.htm
Chiu, P. & Cheng, S. (2017). Effects of active learning classrooms on student learning: a two-year empirical investigation on student perceptions and academic performance. Higher Education Research & Development, 36(2), 269-279.
Demirci, C. (2017). The effect of active learning approach on attitudes of 7th grade Students. International Journal of Instruction, 10(4): 129-144. https://doi.org/10.12973/iji.2017.1048a https://oapub.org/edu/index.php/ejes/article/view/1532
Doochin, D. (2022). English as an International Universal Language. In Wikipedia. Retrieved 10 June 2022, from https://www.babbel.com/en/magazine/international-languages
Grenier, G., & Zhang, W. (2021). The value of language skills. IZA World of Labor, 2021: 205v2,1-11. https://doi.org/10.15185/izawol
Herrell, A. & Jordan M. (2002). Active learning strategies for improving reading comprehension. Ohio: Merrill Prentice Hall. http://link.springer.com/article/10.1007/s10648-015-9316-4.
Huang Y. & Shan J. (2008). “Role Play for ESL/EFL Children in the English Classroom.” The Internet TESL Journal, Vol. XIV, No. 2, Retrieved on 27 February, 2015 from http://iteslj.org/Techniques/Huang-RolePlay.html.
Hussein, N. O. & Albakri, I. S. (2019). The Role of Strategies on Developing Iraqi Learners’ Usage of Request in EFL Classroom. International Journal of English, Literature and Social Science (IJELS), Vol-4, Issue-5, 1337-1341. https://dx.doi.org/10.22161/ijels.45.14
Idham, S.; Subramaniam, I.; Khan, A. & Mugair, S. (2022), The Effect of Role-Playing Techniques on the Speaking Skills of Students at University. Theory and Practice in Language Studies, Vol. 12, No. 8, pp. 1622-1629, August 2022
Kasmira, Kasim (2014). Increasing the Students ‘Vocabulary Achievement through Memory SPAN Technique. Unpublished Thesis. Makassar: Universitas Muhammadiyah Makassar.
Lajooee, E. S., & Barimani, S. (2013). Contrastive study on learning vocabulary through role-play and memorization among EFL female learners. Journal of Academic and Applied Studies, 3 (1), 1-19.
Larsen-Freeman, D. (2000). Techniques and Principles in Language Teaching: Teaching Techniques in English as a second language. ed: 2nd. New York: Oxford University Press.
Lumpkin, A., & Achen, R. M. (2015). Flipping a Class: Active Learning and More of It. Sport Management Education Journal, 9(2): 79-90.
McCarthy, M. (2008). Vocabulary. New York: Oxford University Press.
Nation, P. (1994). New ways in teaching vocabulary. New ways in TESOL series: Innovative classroom techniques. TESOL, 1600 Cameron Street, Suite 300, Alexandria, VA 22314.
Neupane, B. (2019): Effectiveness of Role Play in Improving Speaking Skill. Journal of NELTA Gandaki (JoNG), I, 11-18
Nining, H. (2015). Using Role Play to Improve Students’ Speaking Ability in Second Year Student of MTS. NU 05 Sunan Katong Kaliwungu in the Academic Year of 2014/2015. Thesis. Semarang: Islamic University Semarang. paper given at a conference, held on April 26-27, 2015 in Ishik University, Erbil, Iraq, In Book of Proceedings. p. 354.
Piscitelli, A. (2020). Effective Classroom Techniques for Engaging Students in Role-Playing. Teaching Innovation Projects, 9(1), 1–8. https://doi.org/10.5206/tips.v9i1.10320
Rasinski, T. V., & Zutell, J. (2010). Essential strategies for word study: Effective methods for improving decoding, spelling, and vocabulary. Scholastic.
Sari, I. P., Prawati, A., & Afrianto (2021). The effect of role play on improving students’ speaking ability: A liberary research. JOM FKIP – UR, Vol. 8, Issue 1, PP 1-12.
Schmitt, N. (2000). Vocabulary in language teaching. NewYork: Cambridge University Press.
Senjaya, R.; Hikmah, S. & Hellystia, D. (2018): The Effectiveness of Roleplay in the Classroom on Students’ Vocabulary Mastery and Writing Skill an Experimental Study in Teaching Descriptive Text at Seventh Grade Smpn 5 Kota Cimahi. Proceeding of Annual International Seminar on English Language Teaching (Aiselt 2018) "Teachers' Professional Development: 21st Century Teaching” Skills" https://jurnal.untirta.ac.id/index.php/aiselt/article/view/10963/7030
Tekeli, O. (2020): The Effect of Role-Playing Strategy in Motivating Students of Arabic Language for Non-Native Speakers to Develop Their Conversation Skills. ASOS Journal, Vol. 8. No.111. p. 160-166.
Toumpaniari, K., Loyens, S., Mavilidi, M. F., & Paas, F. (2015). Preschool Children’s Foreign Language Vocabulary Learning by Embodying Words Through Physical Activity and Gesturing. Educational Psychology Review, 1-12.
Vân, P., Tiên, C., & Khang, N. (2022): The Effectiveness of Role-Play Techniques in Improving English as A Foreign Language Learners’ Speaking Skills. Specialusis Ugdymas / Special Education, 1 (43)
Wicaksana, B., & Fitirani, E. (2020). The effectiveness of role-play towards vocational school students’ speaking skill. Journey. Journal of English Language and Pedagogy, 3(2), 74–80. https://doi.org/10.33503/journey.v3i2.1081
Wulandari, W., Ayuningtias, D. O., & Yana, Y. (2019). The use of role-play to improve students' speaking skill. PROJECT (Professional Journal of English Education), 2(3), 416-420. https://doi.org/10.22460/project.v2i3.p416-420.
Yavaşlar, E. & Demirci, C. (20018): Vocabulary Role Play: An Active Learning Strategy for Vocabulary Teaching. European Journal of Education Studies. Vol.4, 4. Pp.197-205.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-06-11
##plugins.generic.dates.published## 2024-05-30

