أثر إدمان الإنترنت على التكيف النفسي لدى طلبة كلية الأميرة رحمة الجامعية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.3637الكلمات المفتاحية:
الأثر، الإدمان، الإنترنت، التكيف النفسي، طلبة كلية الأميرة رحمة الجامعيةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف مستوى إدمان الإنترنت لدى طلبة قسم التربية الخاصة بكلية الأميرة رحمة الجامعية وأثر هذا الإدمان على التكيف النفسي لدى الطلبة.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة مكونة من (150) طالبًا وطالبة بطريقة عشوائية من قسم التربية الخاصة في كلية الأميرة رحمة الجامعية. جرى تطبيق مقياس الإدمان على الإنترنت، ومقياس التكيف النفسي على عينة الدراسة، وتم تصنيف مستوى الإدمان إلى منخفض إذا كان المتوسط الحسابي للإجابات (1-2.33)، متوسط (2.34-3.67)، ومرتفع (3.68-5).
النتائج: بينت الدراسة أن مستوى إدمان أفراد العينة على الإنترنت كان مرتفعًا؛ حيث بلغ متوسط إجابات العينة (3.75±0.49). كما أشارت إلى أن مظاهر التكيف النفسي ظهرت عند أفراد العينة بدرجة متوسطة؛ حيث بلغ متوسط إجابات العينة على المقياس (2.90±0.56)؛ بحيث تبين وجود أثر سلبي ودال إحصائيًا لإدمان الإنترنت على مظاهر التكيف النفسي. وبينت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا في الإدمان على الإنترنت تبعًا لمتغير الجنس لصالح الإناث؛ حيث بلغ متوسط إجابات العينة من الإناث (3.9±0.56)، ومتوسط إجابات العينة من الذكور (3.4±0.20).
الخلاصة: إن للإدمان على الانترنت تأثير سلبي على مظاهر التكيف النفسي للشباب. توصي الدراسة بنشر الوعي المجتمعي بمخاطر الإنترنت على الشباب، وإعداد برامج إرشاد جمعي وعلاجي للتخفيف من حدة آثار الإدمان على الإنترنت.
التنزيلات
المراجع
Ahmed, N. (2017). Employment world. Al Moataz House.
Al-Abyadh, M. (2020). Internet addiction and its relationship to future anxiety among a sample of Prince Sattam bin Abdulaziz University students. Journal of Psychological Counseling, 61(61), 366-327.
Alfi, M. (2008). Internet addiction. Modern Egyptian Office.
Al-Hamdi, S. (2015). Internet addiction and its relationship to psychological affiliation and aggressive behavior among high school students, Published Master Thesis, University of Hajj Al-Khadr.
Al-Khawaja, A. (2014). Addiction to the Internet and its relationship to psychological compatibility among students of Sultan Qaboos University, Al-Quds Open University Journal for Educational and Psychological Research and Studies, 2(8).
Al-Osaimi, S. (2010). Internet addiction and its relationship to psychosocial compatibility among high school students in Riyadh, Published Master Thesis, Naif Arab University for Security Sciences, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Zaidi, A. (2014). Internet addiction and its relationship to social communication and academic achievement for the University of Nizwa students, Unpublished Master's Thesis.
Brad, M. (2015). Unresponsive or un-noticed? Cyber bystander intervention in an experimental cyberbullying context, Computer in human behavior, 45, 144-150.
Bozoglan, B. (2017). Psychological and Cultural Aspects of Internet Addiction. |G| Global.
Ceyhan, A., &Ceyhan,E. (2008). Loneliness depression, and computer self-efficacy as predictors of problematic internet use. Cyberpsychology&Behavior, 11(6).
Chak. K., & Leung, L. (2004). Shyness and locus of control as predictors of internet
use. Cyberpsychology & Behavior, 18, 552-575.
Engelberg, E. & Sjoberg, L. (2014). Internet uses, social skills, and adjustment, Cyberpsychology & Behavior,7(1), 41-47.
Gackenbach, J. (Ed.). (2011). Psychology and the Internet: Intrapersonal, Interpersonal, and Transpersonal Implications, 2nd Edition. Elsevier
Grohol, J. (2009). Too much time one line: Internet addiction or healthy social interactions, Cyberpsychology & Behavior, 2, 395-402.
Grohol, J. (2003). Internet addiction depression and Chinese teens. Psychology Journal, November 10.
Hammouda, S. (2015). Internet addiction, age disorder, Journal of Humanities and Social Sciences, No. 21, Kassadi Murtah University, Ouargla, Algeria.
Hardy, M. (2004). Life beyond the screen: Embodiment and identity through the internet. Sociological Review, 50(4), 570-585.
Heron, D. & Shapina, N. (2005). Timetologoff: Newdiagnosticcriteria for internet addiction current Psychiatry Online, 2(4).
Huang, Z., Wang, M., Qian, M., Tao, R., & Zhong, J. (2007). Chinese internet addiction inventory: Developing a scale of problematic internet use for Chinese college students. Cyberpsychology & Behavior, 10(6), 805-11. doi: 10.1089/cpb.2007.9950.
Radi, M., & Hassan, B. (2020). Internet addiction disorder and its relationship to social isolation among university students, Journal of the College of Education, University of Wasit, (3)38, 1057-1090.
Jad, M. (2006). some cognitive methods among Internet addicts, an interactive study on a sample from the Faculty of Specific Education, Journal of Contemporary Education, 23.
Lantheir, R. & Windham, G. (2004). Internet use and college adjustment: the moderating role of gender. Computers in human behavior, 20, 591-606.
Liri, A. (2009). The impact of social and psychological problems associated with computer users in Internet cafes, the Kuwaiti Ministry of Health, Asharq Al-Awsat newspaper, 8074.
Madkoor, Safia Ahmed Muhammad (2021). Cognitive distortions and their relationship to internet addiction in light of some demographic variables. Journal of Psychological Counseling, 65(65), 147-91
Mukhtar, Wafiq Safwat (2019). Children, youth and Internet addiction. Atlas for publishing and global production.
Murail, V. & George, S. (2007). Advances in psychiatric treatment, 13, 24-30.
Perti, H. & Gunn, D. (1998). Internet “addiction”: the effect of sex, age, depression, and introversion, Paper presented at the British psychological society. London, 15 December 1998.
Qaddouri, Y. (2015). Internet addiction and its relationship to some symptoms of mental disorders among a sample of students at Ghardaia University, Journal of Humanities and Social Sciences, 19.
Sinan, S. (2004). Psychological alienation and general anxiety among a sample of Umm Al-Qura students in Makkah from both non-Internet users and users (a comparative study), unpublished Master Thesis, Umm Al-Qura University, Riyadh, Saudi Arabia.
Şenormancı, Ö., Konkan, R., & Sungur, M. Z. (2012). Internet addiction and its cognitive behavioral therapy. IntechOpen.
Squsner, R. (2001). Singapore attack internet addiction, retrieved 10,8,2007 http://www.newsfactor.com/Perl/story/8132.html
Tarawneh, N. & Al-Fneikh, L. (2012). The use of the Internet and its relationship to academic achievement, social adjustment, and communication skills of Qassim University students, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 20(1).
Tsai, H., Sheng, S., Yeh, T., Shih, C., Cheng, K., Yang, Y., Yang, Y. (2009). The risk factors of internet addiction: A survey of university freshmen, Psychiatry Research, (167), 294-299.
Velezmoro, R. Lacefield, K., & Roberti, J. (2010). Perceived stress, sensation seeking, and college students abuse of internet. Computer in human behavior, 26(6), 526-530.
Yamina, B. (2016). The level of addiction to social networking sites Facebook as a model. Unpublished Master Thesis, Mohamed Bou Diaf University
Young, K. (1996). Psychology of computer use: XL. Addiction use of psychology repotsintersurvey, Inc. & Mckinsey & Co.
Zidan, E. (2008). Internet addiction and its relationship to anxiety, depression, psychological unity, and self-confidence. Arab Studies in Psychology, 7(2).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-08-17
##plugins.generic.dates.published## 2024-07-30

