التحديات المجتمعية في طريق المرأة الأكاديمية الحالة الدراسية (إداريات كلية العمارة والتصميم /جامعة عمان الأهلية)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i6.3654الكلمات المفتاحية:
التحديات، جامعة عمان الأهلية، كلية العمارة والتصميمالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرُّف مدى تقبل المجتمع الأردني للمرأة الأكاديمية الإدارية بالإضافة إلى الكشف عن مدى تأثير السمات السيكولوجية للمرأة القيادية ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ؛ حيث جرى تطوير استبانة لجمع البيانات اللازمة، تكوَّن مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في كلية العمارة والتصميم بجامعة عمان الأهلية خلال العامين الدراسيين2019/2020-2020/2021 والبالغ عددهم 57 مبحوثًا وقد شملت عينة الدراسة 54 مبحوثًا وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن مستوى تحديات المرأة القيادية في العمل كان قويًا بنسبة (2.83) وأن المرأة القيادية قادرة على إدارة الأزمات وإيجاد الحل اللازم في العمل بمستوى قوي بنسبة (2.66)، ومن أهم التوصيات التي أوصت بها الدراسة هي تمكين المرأة من ممارسة عملها الإداري ؛ حيث أنها أثبتت وجودها وتقويتها من خلال الدعم المعنوي وتوفير التدريب اللازم لها لتنمية مهاراتها الإدارية.
التنزيلات
المراجع
Al Ghamdi. Azala M( 2016). .The Empotement of Academic Women Leaders at Saudi Universities and Its Relationship t ersities and Its Relationship to Their Administr Their Administrative Creativity.PHD Thesis. Western Michigan University.
Eagly, A. H., & Carli, L. L. (2007). Women and the labyrinth ofleadership. Harvard Business Review, 85 (9), 62-73.
Fine, M. G. (2007). An ethics-based model ofleadership. In 1. L. Chin, B. Lott, 1. K.Rice, & 1. Sanchez-Huc1es (Eds.), Women and leadership: Transforming visions and diverse voices (pp. 177-191). Malden, MA: Blackwell Publishing.
Macrow.A(2016). Worker Bees and Wild Roses: The Pleasure and Pain of Mid-Career Female Academics.Vol.66.
Steward, J. M. (2009). Common characteristics of women leaders in higher education administration.Thesis. Retrieved from: https://scholarsbank.uoregon.edu/xmlui/bitstream/handle/1794/10027/Steward_Je ssi_Mia_mpa2009su.pdf? sequence
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

