العَوامل الاجتماعية المؤثرة في دافعية الإنجاز الرياضي لدى لاعبي للتايكواندو
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i6.3739الكلمات المفتاحية:
التايكواندو، الدافعية، الإنجاز، الرياضي، العوامل الاجتماعية، اللاعبينالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف العوامل الاجتماعية المؤثرة في دافعية الإنجاز الرياضي لدى لاعبي التايكواندو وتعرُّف الفروق في العوامل الاجتماعية المؤثرة في دافعية الانجاز تبعًا لمتغيرات درجة الحزام والعمر والجنس، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة وصمّمت الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من لاعبي فريق التايكواندو في الجامعة الأردنية والبالغ عددهم (11) لاعب جرى اختيارهم بالطريقة العمدية، وقد استُخدمت التكرارات النسبية والوسط الحسابي والانحرافات المعيارية ومعادلة كرونباخ ألفا لتحليل نتائج الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ كل من (الحوافز المعنوية والمادية من قبل الجامعة بمتوسط حسابي3.36))، والتسامح والمودة بين أفراد الفريق وعائلاتهم ودعم أفراد الفريق بعضهم بعضًا في المنافسات بمتوسط حسابي4.55) ) تقدم دافع قوي للإنجاز لكل منهم. وأوصى الباحثون بتحسين المكافأة وزيادة الحوافز بشكليها المادي والمعنوي لما لها من أهمية في زيادة دافعية الإنجاز الرياضي.
التنزيلات
المراجع
Chiu, L. K., Mahat, N. I., Marzuki, N. A., & Hua, K. P. (2014). Student-Athletes' Evaluation of Coaches' Coaching Competencies and Their Sport Achievement Motivation. Rev. Eur. Stud., 6, 17.
Dornyei, Z. (2001). Teaching and researching motivation. (1st ), Harlow: Longman company.
Hammad, R., Baker, A. A., Schatte, J., Alqaraan, A., Almulla, A., & Hammad, S. (2019). The Effect of Different Musical Rhythms on Anaerobic Abilities in Taekwondo Athletes. Journal of Educational and Developmental Psychology, 9(2), 150-150.
Jiteshwor, P., Sunderlal, N., Singh, D. S. R., & Singh, N. J. (2013). Comparative study of the sports achievement motivation between male and female school basketball players. Journal of Humanities and Social Science, 7(2), 23-26.
Ong, N. C. (2019). Assessing objective achievement motivation in elite athletes: A comparison according to gender, sport type, and competitive level. International Journal of Sport and Exercise Psychology, 17(4), 397-409.
Reeve, J. (2003). Motivation and Emotion. (8th), New York: Warmly Company.
Schorer, J., Baker, J., Lotz, S., & Büsch, D. (2010). Influence of early environmental constraints on achievement motivation in talented young handball players. International Journal of Sport Psychology, 41(1), 42-57.
Shamsipour Dehkordi, P., Najafian, F., & Mir, F. (2019). The Effect of Gender and Circadian Rhythm on the Performance of Motor Memory and Achievement Motivation in Youth. Sport Psychology Studies, 7(26), 195-212.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

