تحديات الطلبة في تعلم مساقات العلوم الشرعية عن بُعد خلال جائحة كورونا وسبل الحد منها
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i6.3789الكلمات المفتاحية:
تحديات التعلم عن بعد، العلوم الشرعية، جائحة كوروناالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى تحديات الطلبة في تعلم مساقات العلوم الشرعية عن بعد خلال جائحة كورونا، وبيان سبل الحد منها، وذلك باستخدام المنهج الوصفي. ولتحقيق هدف الدراسة بَنَت الباحثتان مقياس تكون من (36) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات. وقد خلصت الدراسة إلى: أن تحدِّيات الطلبة في تعلُّم مساقات العلوم الشرعية عن بُعد والمجالات التابعة لها خلال جائحة كورونا ضمن مستوى (متوسط) وقد جاءت المجالات وفقًا للترتيب الآتي: تحديات تفاعل الطلبة، ثم تحديات الاختبارات، ثم التحديات التقنية. وعدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين الوسطين الحسابيين لتحدِّيات الطلبة يُعزى إلى الجنس، ووجود فرق دال إحصائيًا بين الوسطين الحسابيين لتحديات الطلبة يعزى إلى الدرجة العلمية لصالح طلبة الدراسات العليا مقارنة بطلبة البكالوريوس، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الأوساط الحسابية لتحديات الطلبة تعزى إلى التقدير، لذوي تقدير الجيد مقارنة بذوي التقدير الجيد جدًا والممتاز. ومن أهم ما توصي به الدراسة عقد ورش تدريبية للطلبة؛ لتدريبهم على مهارات استخدام المنصات التعليمية بكفاءة.
التنزيلات
المراجع
Abd al-Salam, I. (2001). Models of Some Countries' Experiences of virtual Education, Journal of Educational Studies, Sudan, National Center for Curricula and Educational Research, p 4.
Abu Saif, M. (2017). A proposed model for developing virtual learning programs in Jordanian universities related to the problems they face, Hashemite University, MA, Jordan.
Al-Farra, I. (2007). Virtual learning and Open Education: Roots, Concepts and Justifications. The Palestinian Journal of Open Education and E-learning, 1(1).
Al-Mulla, A. (2016). Evaluating the Virtual education experience at the Malaysian University and the College of Education for Girls according to the quality standards taken from the Quality Assurance Agency for Higher Education - Britain, International Journal of Educational Research, United Arab Emirates University, Volume 39.
Bei, E., Mavroidis, I., & Giossos, Y. (2020). Development of a Scale for Measuring the Learner Autonomy of Distance Education Students. European Journal of Open, Distance and E-Learning, 22(2), 133–144. https://doi.org/10.2478/eurodl-2019-0015.
Fawares, Fadi, et al.(2020 )."Spiritual beliefs of Jordanian adult patients receiving palliative care." Journal of religion and health .1-13.
Halawa, R., Al Ameen, N., & Yahya, A. (2020). Virtual learning, a Smart Platform for Education Sustainability, (www.albayan.ae)
Ielma, K. A. V. & Rey, E. R. I. C. M. B. (2020). Using Evaluative Data to Assess Virtual Learning Experiences for Students During COVID-19. Biomedical Engineering Education, 10, 1–6. https://doi.org/10.1007/s43683-020-00027-8
Khalil, T. (2011). Perceptions of faculty members and administrators at Yarmouk University towards the possibility of implementing the virtual learning system and the obstacles facing it, Master Thesis, Yarmouk University, Jordan.
Khasawneh, H., (2019), The degree of using Yarmouk University faculty for e-learning and the obstacles they face, Master Thesis, Yarmouk University, Jordan.
Mari, T., & Nasser, M. (1985). Virtual education technology in the service of basic education. Future Generations House for Printing and Publishing.
Markova, T., Glazkova, I. & Zaborova, E. (2017). Quality Issues of Online Distance Learning. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 237(June 2016), 685–691. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2017.02.043
Muzayen, S. (2016). Obstacles of the application of e-learning in Palestinian universities and ways to reduce them from the student’s point of view related to some variables. The Palestinian Journal of Open Education, 5(10).
Ouj, S. & Tabri, S. (2016). The Role of Social Media in supporting virtual Education among undergraduate students, The Eleventh International Conference: Learning in the Era of Digital Technology. Center for the Generation of Scientific Research, Lebanon.
ÖZER, M. (2020). Educational Policy Actions by the Ministry of National Education in the times of COVID-19. Kastamonu Education Journal, 28(3), 1124–1129. https://doi.org/10.24106/kefdergi.722280
Shebl, B., Jamal, D. (2000). Renewal the University Education, Dar Quba, Cairo.
Sophie, A., (2000) Higher Training in Library and Information Sciences: Its objectives, types and modern trends, Dar Al-Hoda Printing and Publishing, Algeria.
Souham, B. (2005). Policies and Strategies for Employing Information Technology in Education: Towards a National Strategy for Employing Information Technology in Higher Education Field Study, Master’s Thesis, University of Mentouri, Algeria.
UNESCO Report (2020). https://en.unesco.org/covid19/educationresponse/webinars
Sulaiman, K. O. (2015). The Effects of Information And Communication Technologies (ICT) On The Teachings/ Learning Of Arabic And Islamic Studies. International Journal of Islamic Studies, 2(1), 1. https://doi.org/10.20859/jar.v2i1.27
World Health Organization. Report of the WHO-China Joint Mission on Coronavirus Disease 2019 (COVID-19) 16-24 February 2020 [Internet]. Geneva: World Health Organization; 2020
Yarmouk University News Center (2020 AD). https://www.yu.edu.jo/index.php/news-ar.
Yusuf, A. (1425). The second meeting of the Saudi Management Association (The need and the application of virtual learning).
Zayed, H. (2020). Virtual learning in the face of Corona, Egyptian Knowledge Bank, www.ekb.eg.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

