تصوير المُبدع العربي في الميديا البَصرية: تحليل سوسيولوجي لهوية الفنانة التشكيلية ضمن مسلسل شغف

المؤلفون

  • محمد بكر محمد العباس قسم الفنون البصرية، كلية الفنون والتصميم، الجامعة الأردنية، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i6:.3982

الكلمات المفتاحية:

الفن التشكيلي، سوسيولوجيا الفن، الوسائط البصرية، النقد الفني، نـــــقــــد الـــوسائط البصرية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحليل الاحتمالات السوسيوبصرية لهوية المبدع عبر الميديا العربية، وتركيزًا في مسلسل شغف الرمضاني؛ حيث تتشكل هذه الهوية عبر التشابك البصري مع عناصر العمل الفني المُتمِّمة لشكله ومضمونه. أمّا أول هذه العناصر فهي صورة الفنانة التشكيلية، وثانيًا البعد الرابع المتكون من الزمان والمكان والحركة في الفضاء، وثالثًا تمثُّلات الواقع الاجتماعي ومعضلاته السايكوسوسيولوجية. إضافة إلى التقاطع مع نظريات موت الفن وموت المؤلف ضمن فلسفات ما بعد الحداثة. تستخدم هذه الورقة البحثية منهجية تحليل المحتوى النوعي، لقدرتها على استكشاف العناصر المذكورة وتداخلاتها ضمن تحولات هوية الفنان -وحدة التحليل في هذه الورقة- على نحو نابض بالاحتمالات عبر الحبكات الدرامية الجماهيرية وبين المحتوى الفني الاجتماعي. وفككت الممارسة النقدية المقاربات الجمالية التي تكاملت مع وحدة التحليل ضمن الازدواجية الرمزية بين الظواهر المكشوفة والمحجوبة في الفضاء الاجتماعي العام أو الخاص. فيما ناقش البحث الحاجة المُلِحَّة إلى إدارة المحتوى الثقافي في الميديا والتركيز على دور الفنان الإيجابي في المجتمع. ومن منظور تطبيقي، يناهض هذا البحث أي صورة نمطية تعتمد على أحكام مسبقة للأشخاص الأقل حظا من الناحية البدنية/ النفسية/ الاجتماعية.كما يناهض أي محتوى يستحضرهم في الميديا على أنهم غير مألوفين ومستبعدين من المجتمع. ويسلط الضوء على أهمية الكشف عن المحتوى الأيدولوجي الذي يمسهم عبر الوسائط المرئية والمسموعة والمقروءة. أما أهمية هذه الورقة النقدية فتكمن في دراسة التركيب السوسيولوجي لهوية الفنانة التشكيلية في الميديا العربية؛ حيث يندر تصوير المرأة كرسامة في الوسائط المرئية. أما سوسيولوجيا الفن فقد جعلت البحث في الفنون البصرية أكثر تخصصية وارتباطا مع المضامين المعاصرة في المجتمع. وهي كمنهج لا تُقصي فلسفة الجمال والتأريخ الفني، بل تَبني على نظرياته باستخدام منهجيات كمية ونوعية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Allam, R. (2008). Countering the Negative Image of Arab Media: Toward a “Pan Arab Eye”. Media watch project. The Middle East Institute. No. 15, pp. 1-8.

Arnheim, R. (1954). Art &Visual Perception. USA: University of California Press.

Arnheim, R. (1966). Toward a psychology of art. USA: University of California press.

Arnheim, R. (1969). Visual Thinking. USA: university of California press.

Arnheim, R. (1999). The Rescue of Art. USA: university of California press.

Arrason, H. H. (1972). A History of Modern Art. London: Thams &Hudson.

Barbour, R. S. (2014). Introducing Qualitative Research: A Student’s Guide. London: SAGE Publications Ltd.

Beaujean, D. (2000). Vincent Van Gogh. (Paul Aston, trans). Hong Kong: konemann.

Berger, A. (2007). Media and Society: A Critical Perspective. USA: Rowman and Littelfeld Publishers Inc.

Bernard Dunstan, R.A. (1983). Painting Methods of the Impressionists. New York: Watson –Guptill.

Borgdorff, H. (2011). The Conflict of the Faculties: Perspectives on Artistic Research and Academia. Netherlands: Leiden University Press.

Broadbeck. Felix. (2002). a Cultural Forum: Corporate Cultures in Global Interaction. Gutersloh.

Brown, C., kelch, J. &Thiel, P.V. (1991). Rembrandt: The Master & His workshop. London: Yale University Press.

Buchholz, E.L. (1999). Francisco De Goya. (Phill greenhead, trans). Hong Kong: konemann.

D'Alleva, A. (2006). How to Write Art History. London: Laurence King Publishing Limited.

D'Alleva, Anne. (2005). Methods & Theories of Art History. UK: Laurence King Publishing ltd.

Danto, A.C. (2001). Philosophizing Art. USA: University of California press.

Eugen Kkeinbauer, W. (1971). Modern Perspectives in Western Art History. USA: University of Toronto press.

Feldman, E.B. (1994). Varieties of Visual Experience (4th ed.). New York: Harry Abrams, Inc.

Fernie, Eric. (1995). Art History & its Methods. Oxford: Phaidon.

Ficher- Rethus, L. (2004). Understanding Art (7th ed). USA: Wadswarth/ Thomson learning.

Fichner-Rathus, L. (2013). Understanding Art (10th Ed.). Illinois: Wadsworth.

Gablik, S. (1977). Progress in Art. USA: Rozzity international Publication Inc.

Gardner, H. (1980). Gardner's Art Through the Ages (7th ed. Vo2) USA: Hercourt Brace Jornovich, Inc.

Gardner, H. (2005). Gardner's Art Through the Ages (12th. ed.). USA: Thomson Learning, Inc.

Gaunt, W. (1964). The Observer’s Book of Modern Art from the Impressionism to the Present Day. London: Fredrick warne & co. ltd.

Gombrich, E. H. (1976). The Heritage of Apelles. Oxford: Phaidon.

Gombrich, E.H. (1960). Art & Illusion. (9th Ed). USA: Princeton University Press.

Gombrich, E.H. (1978). Norm & Form. Oxford: Phaidon.

Gombrich, E.H. (1978). The Story of Art. (13th Ed). Oxford: Phaidon.

Gombrich, E.H. (1995). The Story of Art. (16th Ed). Oxford: Phaidon.

Gowing, L. (1979). Matiss. New York: Oxford University Press.

Gray C. & Malins J. (2004) Visualizing Research: A Guide to the Research Process in Art and Design. Ashgate Publishing Limited: Hants, England.

Groat, L. and Wang, D. (2013). Architectural Research Methods (2nd ed.). New Jersey, USA: John Wiley & Sons, Inc.

Gromling, A. (1999). Michelangelo Buonarroti (Peter Barton, Trans). Hong kong: konemann.

Gruitrooy.G. (1994). Degas. Singapore: Todtri.

Guth, Hans P. (1990). New English Handbook. USA: Wards Worth Publishing.

Hale, R.B. (1989). Drawing Lessons from the Great Masters. New York: Watson-Guptill.

Hardin, T. (1996). The Pre-Raphaelites. Singapore: Todtri.

Harris, J. (2013). The Utopian Globalist: Artists of World Wide Revolution, 1919-2009. Oxford: Wiley Black-well.

Hayses, colin. (1981). The Complete Guide to Drawing & Painting Techniques & Materials. Oxford: Phaidon.

Jandt, F. (2013). An Introduction to Intercultural Communication: Identities in Global Community. London: SAGE.

Janson, H. w. (2007). Janson's History of Art (7th. Ed.). USA: Pearson Education, inc.

Januszczak, W. (1980). Techniques of the World’s Great Painters. Oxford: Phaidon.

Jardi, E. (1991). Paul Klee. USA: Rizzoli.

Kemp, Martin. (1989). Leonardo on Painting (Martin Kemp, & Margaret Walker, trans.). USA: Yale University Press.

Kieran, M. (2006). Contemporary Debates in Aesthetics and the Philosophy of Art. USA: Blackwell Publishing Ltd.

Khairuddin, N., Yong, B., & Sabapathy, T. K. (2012). Imagining Identities: Narratives in Malaysian Art. Kuala Lumpur: Rogue Art.

Klark, Kenneth. (1956). The Nude. USA: Dover.

Krausse, A.C. (1995). The Story of Painting from the Renaissance the Present. Hong Kong: konemann.

Lazzari, M. & Schlesier, D. (2012). Exploring Art: A Global Thematic Approach (4th Ed.). Boston: Wadsworth.

Leeuwen, T. V. & Jewitt, C. (2001). Handbook of Visual Analysis. London: SAGE Publication Limited.

Lynton, Norbert. (1980). The Story of Modern Art. Oxford: Paidon.

Mitchell, W. J. T. (2002). Showing Seeing: A Critique of Visual Culture. In Holly, M. and Moxey, K. (Eds.). Art History Aesthetics Visual Studies. USA: Sterling and Francine Clark Art Institute. pp. 231-250.

Mittler, G. and Ragans, R. (2005). Understanding Art. Mc Grow- Hill Companies, Inc.: New York.

Nassar, Mohammad & Turshan, N. (2011). Geometrical Mosaic Pavements of the Church of Bishop Leontios at Ya'amun (Northern Jordan). Palestine exploration quarterly, 143 (1), 41-62.

Nassar, Mohammad & Al-Muheisen Z. (2010). Geometric Mosaic Pavements of Yasileh in Jordan. Palestine exploration quarterly, 142 (3), 182-198.

Nassar, Mohammad (2013). The Art of Decorative Mosaics (Hunting Scenes) from Madaba Area During Byzantine Period (5th-6th c. AD). Mediterranean Archaeology & Archaeometry, 13 (1).

Nassar, Mohammad (2016). The Geometric Mosaics at Khirbat Mar Elyas: A Comparative Study. Greek, Roman, and Byzantine Studies, 56 (3), P. 528-555.

Nonhoff, N. (1999). Paul Cézanne (Phill Greenhead, trans). Hong Kong: koneman.

Ocvirk et al., 2013. Art Fundamentals Theory and Practice (12th Ed.). Mc Grow- Hill Companies, Inc.,1221 Avenue of The Americas, New York, NY 10020.

Podro, Michael. (1982). The Critical Historians of Art. London: Yale University press.

Preziosi, D. & Farago, C. (2012). Art Is Not What You Think It Is. Oxford: Wiley Black-well.

Preziosi, D. (2009). The Art of Art History. London: Oxford University Press.

Purgar, K. (ed.). (2017). W. J. T. Mitchell’s Image Theory: Living Pictures. New York, USA: Routledge.

Read, H. (1949). The Art of Sculpture, London: Faber and Faber.

Read, H. (1934). Art and Industry: The Principles of Industrial Design, London: Faber and Faber.

Roberts, Ine. (2008). Mastering Composition. USA: North Light Books.

Rogers, S. and Van Der Vlist, E. (Eds.). (2013). Arab Art Histories – The Khalid Shoman Collection. Amman: Darat al Funun Publications.

Rose, G. (2001). Visual Methodologies: An Introduction to the Interpretation of Visual Materials. London: SAGE Publication Ltd.

Said, E. W. (1978). Orientalism. New York: Vintage Book.

Savin-Baden, M. and Wimpenny, K. (2014). A Practical Guide to Arts-related Research. Rotterdam, The Netherlands: Sense Publishers.

Schmalenbach, W. (1986). Paul Klee (Foster, M. trans). Munich: Presteverlag.

Schneider. (1994). The Art of the Portrait. Germany: Taschen.

Schreier, M. (2012). Qualitative content Analysis in Practice. London: SAGE Publication Ltd.

Searle, J. (1995). The Construction of Social Reality. London: Penguin Books.

Smith, R and Clarke, D. (Eds.). (2015). Jean Baudrillard: From Hyperreality to Disappearance. Edinburgh: Edinburgh University Press.

Smith, Ray. (1994). Oil Painting Portraits. London: Dorling kindersly, ltd.

Speed, Harold. (1972). The Practice & Science of Drawing (3rd. ed.) New York: Dover Publication, Inc.

Sporre, D. (2001). Reality Through the Arts (4th ed.) USA: Prentice Hall.

Sternberg, H. (1958). Composition; the Anatomy of Picture Making. New York: Grosset & Dunlap.Inc.

Stokstad, Marjilyn. (2005). Art History (2nd. Ed.). USA: Pearson Education, Inc.

Storey, j. (2009). Cultural Theory and Popular Culture: An Introduction (5th ed.). London: Pearson.

Sullivan. G. (2005). Art Practice as Research: Inquiry in the Visual Arts. London: SAGE Publication Ltd.

Tanner, J. (2003). The Sociology of Art: A Reader. London: Routledge.

Tinkler, P. (2013). Using Photographs in Social and Historical Research. London: SAGE Publication Ltd.

United Nations Conference on Trade and Development. (2018). Creative Economy Outlook Trends in International Trade in Creative Industries Country Profiles 2002–2015 2005–2014. United Nations.

Walther, I. F. (2006). Impressionism (Michael Hulse, trans.). Germany: Taschen.

Wilkins, D. J., Schultz, B., & Linduff, K. M. (2005). Art Past Art Present (4th. Ed.). USA: Pearson Education, Inc.

Wolfflin, Heinrich. (1950). Principles of Art History (7th. Ed.) USA: Dover.

Wolfflin, Heinrich. (1994). Classic Art (5th. Ed.). Oxford: Phaidon.

Zeidler, Birgit. (2000). Claude Monet. (Paul Aston, trans). Hong Kong: koneman.

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

العباس M. B. M. (2022). تصوير المُبدع العربي في الميديا البَصرية: تحليل سوسيولوجي لهوية الفنانة التشكيلية ضمن مسلسل شغف. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(6), 24–37. https://doi.org/10.35516/hum.v49i6:.3982

إصدار

القسم

أبحاث