الاستقلال الذاتي وهوية الأنا لدى عينة من المتأخرات بالزواج في محافظة إربد

المؤلفون

  • حنان الشقران كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن
  • حنين رائد الزعبي كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i6:.4007

الكلمات المفتاحية:

الاستقلال الذاتي، هوية الأنا، المُتأخرات بالزواج، مُحافظة إربد

الملخص

هدفت الدّراسة إلى الكشف عن مستوى الاستقلال الذاتي وهوية الأنا لدى المُتأخرات بالزواج في مُحافظة إربد، وهل تختلف تِبعًا لمُتغيرات العُمُر، ومُستوى الدخل، والمُؤهل العلمي، تكوّنت عيّنة الدّراسة من (220) فتاة عاملة متأخرة بالزواج، جرى اختيارهنّ بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق أهداف الدّراسة؛ استخدم المنهج الوصفي، والرجوع إلى مقياس الاستقلال الذاتي، الذي أعده الزبيدي وأمين (2017)، ومقياس هوية الأنا (EIPQ). أظهرت نتائج الدّراسة أنّ مستوى الاستقلال الذاتي لدى المُتأخرات بالزواج جاءَ بدرجة "مرتفعة" وبمتوسط حسابي 3.68، وأظهرت النتائج المتعلقة برُتب هوية الأنا لدى المُتأخرات بالزواج احتلال "الهوية المُنجزة" المرتبة الأولى وبنسبة تكرار 40.5%، ثمّ "الهوية المغلقة" في المرتبة الثانية وبنسبة تكرار 28.6%، ثمّ "الهوية المُعلّقة" وأخيرًا "الهوية المشتتة" وبنسبة تكرار 24.5% و6.4% على التوالي. وأظهرت النتائج أيضًا فيما يتعلق بمقياس الاستقلال الذاتي، وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى إلى أثر العمر في جميع الأبعاد باستثناء بُعد "تحقيق الهوية"، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى إلى أثر متغيري مُستوى الدخل، والمُؤهل العلمي في جميع أبعاد مقياس الاستقلال الذاتي، كما بيّنت النتائج فيما يتعلق بمقياس هوية الأنا، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في توزيع المُتأخرات بالزواج وفق رُتب هوية الأنا (الهوية المُنجزة، والهوية المُشتتة، والهوية المُعلقة، والهوية المُغلقة)؛ تبعًا لمتغيرات العُمر، ومُستوى الدخل، والمُؤهل العلمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Allen, M., Ammonal, W., Barbara,M., & Nancy, A. (2002). Intrapersonal Communication Research. London: Lawrence Falbaum Associations.

Annink, A., & Dulk, L. (2012). Autonomy: the Panacea for Self-Empolyed Women’s Work-Life Balance? Community, Work & Family, 15(4), 383-402.

Balistreri, E., Busch-Rossnagel, N., & Geisinger, K. (1995). Development and Preliminary Validation of the Ego Identity Process Questionnaire. Journal of Adolescence, 18(2), 179-192.

Bentrim, T., & Erin, M. (2004). Alcohol Consumption in Undergraduate Students: The Role of Ego-Identity Status, Alcohol Expectancies, and Drinking Refusal Self-Efficacy. NASPA Journal, 41 (4), 728-741.

Erikson, E. (1963). Chidhood and society. New York.

Erikson, E. (1994). Psychoanalyst Who Reshaped Views of Human Growth, Dies. New York.

Erikson, E. (1968). Identity: Youth and Crisis. New York: Norton.

Evans, I. (1967). Dialogue with Erik Erickson. New York: Harper and Row.

Hassan, N., Vellymalay, S. (2018). Wanita Bekerja Dan Kahwin Lewat: Satu Kajian Di Kuantan, Pahang (Working women and delayed marriage: A study in Kuantan, Pahang). E-BANGI Journal, 15(5), 128–144.

Hofer, J., Chasisotis, A., Kiebling, F., & Busch, H. (2006). Quality of Familial Relations in Childhood and Ego Identity Formation: The Moderating Influence of Dispositions of Action Control. Identity An international Journal of Theory and Research, 6, 117-140.

Hughes, P. (2003). “Autonomous Learning Zones”. Paper Presented at the 10th Conference of the European Association for Learning and Instruction. Padova, Italy, 26-30.

Johnson, P. (2007). Plestinian Single Women: Agency, Choice, Responsibility. Review of Women’s Studies, 4, 47-64.

Kim, B., Lee, J., & Park, H. (2016). Marriag, Independence and Adulthood among Unmarried Women in South Korea. Asian Journal of Social Science,44, 338-362.

Kirkland, L. (1999). The Role of Autonomy among African Children in the first-grade Classroom. University of Albama, Dissertation Abstracts International, AAC 9920858.

Landine, J. (2016). The Relationship Between Vocational Self-Concept Crystallization, Ego-Identity Status, and Occupational Indecision, as Mediated by Rational or Experiential Processing. Canadian Journal of Counselling and Psychortherapy,50 (1), 1-17.

Marcia, J. (1966). Development and validation of ego identity status. Journal of Personality and Social Psychology, 5(5), 51-58.

Marcia, J. (1999). Representational thought in ego identity, psychotherapy, and psychosocial developmental theory. In I. E. Sigel (ed.). Development of Mental Representation: Theories and Applications. Mahwah, New Jersey: Erlbaum.

Marcia, J. (2011). The ego identity status approach to ego identity. In J. Marcia, A. Waterman, D. Matteson, S. Archer, & J. Orlofsky (Eds.). Ego identity: A handbook for psychosocial research (3-21). New York: Springer-Verlag.

Moshman, D. (2007). Us & them: Identity and genocide. Identity: An International Journal of Theory and Research, 7 (2), 115-135.

Murray, H.A. (1982). Exploration in personality. New York.

Ryan, R., & Connel, J. (1989). Percived lacus of causality and internalization: Examining reason for acting in two domains. Journal of Personality and Social Psychology, 57, 749-761.

Ryan, R., & Deci, E. (2000). The ” What” and “Why” of Goal Pursuits: Human needs and self – determination of behavior. psychological inquir, 11(2), 221- 268.

Ryan, R., Kuhl, J., Deci, E. (1997). Nature and autonomy: a Psychopathology , 9 (4), 28-701.

Schenkel, S. (1974). Relationship Among Ego Identity Status, Field-Independence, and Traditional Feminity. Journal of Youth and Adolescence, 4(1), 73-82.

Schwantz, S., & Dunham, R. (2000). Identity status Formulae: Generating continuous measures of the identity statuses from measures of exploration and commitment. Adolescence, 35(137), 147-166.

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

الشقران H., & رائد الزعبي H. . (2022). الاستقلال الذاتي وهوية الأنا لدى عينة من المتأخرات بالزواج في محافظة إربد. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(6), 249–266. https://doi.org/10.35516/hum.v49i6:.4007

إصدار

القسم

أبحاث