تمثيلات الانغلاق الأيدولوجي روايتي: ميمونة وراكتايم

المؤلفون

  • محمد بن لافي اللويش الشمري جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i6:.4043

الكلمات المفتاحية:

الانغلاق الأيدولوجي، الباعث اليوتوبي، الرواية العربية، الرواية الأمريكية

الملخص

تناقش هذه الدراسة تمثيلات الانغلاق الأيدولوجي في الرواية العربية (ميمونة للروائي: محمود تراوري) والرواية الأمريكية (راكتايم للروائي: إي أل. دكترو.) البنية السردية للروايتين تركز على نبذ العنصرية. كما أن تلك البنية السردية تخفي الخطاب الاجتماعي والسياسي الرافض للعنصرية الذي يتعمد على التجريم والإهانة؛ لذا جاءت الفرضية الرئيسية للدراسة:إن ميمونة وراكتايم يتضمنان تمثيلات رفض العنصرية الذي لا ينبغي عدّه باعث يوتوبي، وإنما انغلاق أيدولوجي عالمي الذي يمنع أبطال الروايتان من طرح تصور يوتوبي بديل لتغيير الواقع المعاش. هذه الدراسة اعتمدت على ما قدمه الفيلسوف الفرنسي لوي ألتوسير في دراساته حول الأيدولوجيا وتأثيرها في بنية الخطاب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Althusser, L. (1969). For Marx (B. Brewster, Trans.). London: Allen Lane.

Althusser, L. (2006). Lenin and Philosophy and Other Essays. New Delhi: Aakar Books.

Althusser, L. (2012). Philosophy and The Spontaneous Philosophy of The Scientists. London: Verso.

Doctorow, E. L. (2007). Ragtime. New York: Random House Trade Paperbacks.

Eagleton, Terry. (1991). Ideology: An Introduction. London: Verso.

Fredrickson, G. M. (2015). Racism. Princeton: Princeton University Press.

Green, K., & LeBihan, J. (2006). Critical Theory and Practice: A Course Book. London: Routledge.

Hegel, G. W. F. (1998). Phenomenology of Spirit. New Delhi: Motilal Banarsidass Publ.

Hossler, P. (2020). False Consciousness. In Encyclopedia of Critical Whiteness Studies in Education (pp. 204-211) Brill Sense.

Jameson, F. (1991). Postmodernism, or, The Cultural Logic of Late Capitalism. Durham: Duke University Press.

Jameson, F. (1981). The Political Unconscious. New York: Cornell University Press.

Mannheim, K. (2018). Ideology and Utopia: An Introduction to The Sociology of Knowledge. London: Franklin Classics.

Marx, K., & Engels, F. (1976). The German Ideology in Marx/Engels Collected Works, vol. 5.

McHale, B. (2003). Postmodernist Fiction. London: Routledge.

Ricoeur, P. (1986). Lectures on Ideology and Utopia. New York: Columbia University Press.

Roynon, T. (2019). Ovid, Race and Identity in EL Doctorow’s Ragtime (1975) and Jeffrey Eugenides’s Middlesex (2002). International Journal of the Classical Tradition, 26(4), 377-396.

Tarawry Mahmoud. (2007). Maymūna. Damascus: Almada.

Voloshinov, V. N. (1986). Marxism and The Philosophy of Language. Cambridge: Harvard University Press.

Watt, I. (2001). The Rise of the Novel. Berkeley: University of California Press.

Williams, H. (1989). Hegel, Heraclitus and Marx's Dialectic. New York: Palgrave Macmillan.

Willis-Esqueda, C. (2007). Motivational Aspects of Prejudice and Racism. New York: Springer.

Zizek, S. (2012). Mapping Ideology. London: Verso.

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

بن لافي اللويش الشمري M. . . (2022). تمثيلات الانغلاق الأيدولوجي روايتي: ميمونة وراكتايم. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(6), 464–474. https://doi.org/10.35516/hum.v49i6:.4043

إصدار

القسم

أبحاث