اللسانيات التواصلية وأثرها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

المؤلفون

  • Hajar Ahmad Al Momani محاضر غير متفرغ، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة البلقاء التطبيقية، كلية إربد الجامعية، إربد، الأردن https://orcid.org/0009-0009-7031-8034

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.4120

الكلمات المفتاحية:

التواصلية، التداولية، القياس، المهارات، الكفاية

الملخص

الأهداف: رصد العلاقة بين المفاهيم اللسانية ونظائرها التواصلية، لاستثمارها في تعليم العربية للناطقين بغيرها، عن طريق التطبيق القياسي في بناء الجملة، والتطبيق المهاري، وتنمية المحصول اللفظي. تكونت الدراسة من دلالات التواصل اللساني واستثمارها في تعليم العربية، والكفايات التواصلية التي تهدف إلى إكساب المتعلمين القدرة على إرسال الرسالة والقدرة على استقبالها بفهم سليم. والآثار التطبيقية للتواصل اللساني في مهارات التواصل اللساني الأساسية هي: السماع، والحديث، والقراءة، والكتابة.

المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بوصف الظواهر اللسانية التواصلية التي كان لها تأثير بارز في تعليم مهارات اللغة، وتحليل العلاقات بين هذه المهارات.

النتائج: أظهرت النتائج أن العلاقة التفاعلية بين اللسانيات والتواصل المبني على الحوار تمكن متعلمي العربية من الناطقين بغيرها من إجادة التطبيق القياسي في بناء الجملة العربية، واستعمال هذا التطبيق في بناء المهارات اللغوية الأربع، وزيادة المحصول اللفظي لديهم. وأظهرت أيضا أثر الاستماع باعتباره أصل التواصل في تعلم اللغة، وأساس النطق الصحيح المبني على القياس وفق بناء الجملة في العربية.

الخلاصة: تعليم اللغة للناطقين بغيرها عمل تواصلي علمي يقوم على مبادئ تجريبية تصلح لتعليم أيّ  لغة لغير أبنائها. والمسائل التداولية توصل إلى التفاصيل الدقيقة في فهم اللغة واستيعابها واستخدام مهاراتها. وقد ناقش البحث هذه المسائل وكيفية تطبيقها على العربية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Akmajian, A. (1979). Linguistics. The M. I. T. Press. (P. 177(.

Bernstein, B. (1974). Class, Codes, and Control. Schocken Books, N.Y. (P.135,154-155,68-78(.

Brown, & Yule, G. (1983). Discourse Analysis. Cambridge University Press. (P. 223(.

Jakobovits, L. (1974). The Context of Foreign Language. Newburry, (P.144(. Kavanagh, J. (1979), Language by Ear & by the Eye. The M I T Press. (P.135(.

Krippindorff, K. (1984). Content Analysis. Sage Publications, London. )P. 172(.

Lyons, J. (1979). Semantics Cambridge University Press. )P. 591(.

Miller, G. (1974). Psychology & Communication, Forum Series. (P.5(.

Richards, J. (1974). Error Analysis. Longman, London. )P. 97(.

Smith, F. (1971). Understanding Reading. Holt, Rinehart, N. Y., Holt. (P. 7(.

Taylor, I. (1976). Introduction of Psycholinguistics. Holt, Rinehart, N.Y. (P. 25(.

التنزيلات

منشور

2024-08-27

كيفية الاقتباس

Al Momani , H. A. (2024). اللسانيات التواصلية وأثرها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(5), 479–489. https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.4120

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-02-06
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-26
##plugins.generic.dates.published## 2024-08-27