تداعيات جائحة (كوفيد-19) على الإنتاج البحثي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية

المؤلفون

  • Sawsan S. Badrakhan قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية الآداب والعلوم، جامعة عمان الأهلية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-9224-4517
  • Jamal Taha Hussein قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية الآداب والعلوم، جامعة عمان الأهلية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-5406-9252
  • Omayma Al Rawashdeh قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية الآداب والعلوم، جامعة عمان الأهلية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0003-2543-6305
  • Talal Saeed Mohareb Haimur قسم العلوم الأساسية، كلية الآداب والعلوم، جامعة عمان الأهلية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-6908-2855

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.4185

الكلمات المفتاحية:

جائحة (كوفيد-19)، الإنتاج البحثي، أعضاء الهيئة التدريسية، الجامعات الأردنية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن التداعيات الإيجابية والسلبية لجائحة (كوفيد-19) على الإنتاج البحثي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم جمع البيانات باستخدام استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها، ووُزعت على عينة قوامها (372) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة.

النتائج: أظهرت النتائج أن الأثار الإيجابية لجائحة (كوفيد-19) على الإنتاج البحثي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية جاءت بدرجة عالية على نحو عام، كان أبرزها التغيير باتّجاه رقمنة المنظومة الجامعية ورقمنة المكتبات والمراجع.  في حين أن الأثار السلبية للجائحة على الإنتاج البحثي جاءت بدرجة متوسطة، كان أبرزها تواضع الموازنات المخصصة للبحث العلمي في الجامعات الأردنية لمواجهة تداعيات جائحة (كوفيد-19). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسّطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة نحو المقياس تُعزى إلى متغير الرتبة الأكاديمية، لصالح رتبة أستاذ مشارك، وعدم وجود فروق في بقية المتغيرات.

الخلاصة: ضرورة تبني آلية واضحة المعايير لتعزيز التعاون والشراكة البحثية بين الجامعات الحكومية والخاصة لدعم الانتاج البحثي في مختلف المجالات، وفي ضوء ما تسمح به الميزانية المخصصة لذلك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Translated References:

Abdul-Gamal, S. (2019). The difficulties facing academics in preparing scientific research from their point of view (a field study on a sample of academics at Hebron and Jerusalem Open Universities in Hebron governorate). Research profile in economics and management, 2(7), 362-386.

Adass, A. R., Obeidat, D. & Abdul Haq, K. (2019). Scientific Research, the Concept of Tools and Methods, (19). Amman: Wael publishing house.

Al Naimat, T. (2021). The decline of scientific research in Jordanian universities in quantity and quality, an article on the Al-Ghad website, retrieved on 12/6/2022, available at the link:

https://alghad.com/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF.

Al-Jahani, H. (2021). The impact of self-learning among graduate students on the effectiveness of distance education in light of the corona pandemic (Taif University as a model). Journal of the Faculty of Education-Assiut University, 37(3), 131-156.

Al-Khasawneh, A. (2021). The corona pandemic and the reality of scientific research. Journal of scientific research, Jordanian Society for scientific research, entrepreneurship and creativity, (12), 23-26.

Al-Shara'h, N., Badrakhan, S. & Alnaimi, S. (2021). Evaluation of the experience of using the e-learning system at Al-ahliya Amman University during the covid-19 pandemic from the point of view of faculty members, students and their parents. Al-Balqa Journal of research and studies, 24(1), 27-44.

Al-Zu'bi, T & Kanaan, A. (2018). The difficulties faced by graduate students at Jordanian universities in writing Master's theses and doctoral dissertations from the point of view of Supervisors and members of discussion committees. An-Najah University Journal of research (humanities),32(9), 1804-1828.

Hadar, A. & Shaybani, L. (2020). The dialectic of the relationship between scientific research in the higher education system in Algeria and community service in light of the spread of the corona virus (a theoretical Survey study via Facebook social networking sites). Journal of Social Empowerment, 2(2), 91-112.

Jarrar, B. (2021). The repercussions of the corona pandemic on scientific research. Journal of scientific research, Jordanian Society for scientific research, entrepreneurship and creativity, (12), 42-47.

Jordanian universities Law No. 18 of 2018 issued by the Jordanian Ministry of Higher Education.

Nader, F. (2021). Obstacles to scientific research in the Arab world" Algeria as a model". Journal of cognitive fields, 2 (1), 94-110.

Shawl, M. & Mustafi, M. (2020). The corona crisis and the redistribution and direction of scientific research allocations in Egypt. Crisis Papers Series, (5), "Egypt and the world of Corona, and beyond Corona", Cairo: National Planning Institute.

Shibli, R. & Al-Qadi, T. (2020). The state of education, scientific research and food security: beyond Corona. Journal of scientific research, Jordanian Society for scientific research, entrepreneurship and creativity, (12), 23-26.

References

Aalst, W., Hinz, O. & Weinhardt, C. (2020). Impact of COVID-19 on BISE Research and Education. Bus Inf Syst Eng, 62 (6), 463–466, https://doi.org/10.1007/s12599-020-00666-9.

Abramo, G., D'Angelo, C., & Mele, I. (2021). Gendered impact of COVID-19 pandemic on research production: a cross-country analysis. arXiv preprint arXiv:2102.05360.‏

Alghamdi, A. (2021). Impact of the COVID-19 pandemic on the social and educational aspects of Saudi university students’ lives. PLoS ONE, 16(4), e0250026. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0250026.

Basilaia, G., & Kvavadze, D. (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4), 1-10, https://doi.org/10.29333/pr/7937.

Costa, I., Sampaio, R., Souza, F., Dias, T., Costa, B. & Chaves, E. (2020). Scientific production in online journals about the new coronavirus (covid-19): bibliometric research. Texto & Contexto-Enfermagem, (29).‏ https://doi.org/10.1590/1980-265X-TCE-2020-0235.

‏Crompton, H., Bernacki, M., & Greene, J. A. (2020). Psychological foundations of emerging technologies for teaching and learning in higher education. Current Opinion in Psychology, 36, 101-105. https://doi.org/10.1016/j.copsyc.2020.04.011.

Donthu, N., & Gustafsson, A. (2020). Effects of COVID-19 on business and research. Journal of business research, (117), 284–289. https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2020.06.008.

Harper, L., Kalfa, N., Beckers, G., Kaefer, M., Nieuwhof-Leppink, A., Fossum, M., ….. & ESPU Research Committee. (2020). The impact of COVID-19 on research. Journal of Pediatric Urology, 16(5), 715 –716.‏ https://doi.org/10.1016/j.jpurol.2020.07.002

Leal Filho, W., Azul, A., Wall, T., Vasconcelos, C., Salvia, A., do Paço, A., ……. & Frankenberger, F. (2021). COVID-19: the impact of a global crisis on sustainable development research. Sustainability Science, 16(1), 85-99.

Myers, K., Tham, W., Yin, Y., Cohodes, N., Thursby, J., Thursby, M., ….. & Wang, D. (2020). Unequal effects of the COVID-19 pandemic on scientists. Nature Human Behaviour, 4(9), 880-883.

Radecki, J. & Schonfeld, R. (2020). The Impacts of COVID-19 on the Research Enterprise a Landscape Review, Research Report, https://doi.org/10.18665/sr.314247.

Sohrabi, C., Mathew, G., Franchi, T., Kerwan, A., Griffin, M., Del Mundo, J., & Agha, R. (2021). Impact of the coronavirus (COVID-19) pandemic on scientific research and implications for clinical academic training–a review. International Journal of Surgery, (86), 57-63, https://doi.org/10.1016/j.ijsu.2020.12.008.

Thompson, S. (2002). Sampling, Wiley Series in Probability and Statistics. USA, NJ: John Wiley& Sons.

التنزيلات

منشور

2024-07-30

كيفية الاقتباس

Badrakhan, S. S. ., Hussein, J. T. ., Al Rawashdeh, O. ., & Haimur, T. S. M. (2024). تداعيات جائحة (كوفيد-19) على الإنتاج البحثي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(4), 78–94. https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.4185

إصدار

القسم

عمل اجتماعي
##plugins.generic.dates.received## 2023-02-13
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-06
##plugins.generic.dates.published## 2024-07-30