نموذج التربية في غرس القيم الشخصية (دراسة حالة عن الأطفال ذوي الوالدين الوحيدين في إندونيسيا)

المؤلفون

  • Yusron Masduki قسم التربية الإسلامية، كلية التربية الإسلامية، جامعة أحمد دحلان، يوكجاكرتا، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0001-5088-9408
  • Sri Roviana قسم التربية الإسلامية، كلية التربية الإسلامية، جامعة أحمد دحلان، يوكجاكرتا، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0002-8509-9227
  • Abdul Hopid قسم التربية الإسلامية، كلية التربية الإسلامية، جامعة أحمد دحلان، يوكجاكرتا، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0002-7747-2095
  • Fitria Sari Yunianti قسم اللغة العربية وآدابها، كلية التربية الإسلامية، جامعة أحمد دحلان، يوكجاكرتا، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0003-3621-6922
  • Hanif Cahyo Adi Kistoro قسم التربية الإسلامية، كلية التربية الإسلامية، جامعة أحمد دحلان، يوكجاكرتا، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0003-1330-2991

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.4228

الكلمات المفتاحية:

الأبوين، الوالد الوحيد، المنطوي، تواصلي، مستقل

الملخص

الأهداف: تسعى هذه الدراسة إلى تعرّف الاستراتيجيات التربوية التي يتبعها الآباء العزاب والأمهات العازبات لغرس القيم الأخلاقية في أبنائهما.

المنهجية: تعتمد هذه الدراسة على المقابلات والملاحظة والتوثيق والتفكير الاستقرائي. ولضمان صحة البيانات وسلامته، تعتمد الدراسة على توسيع نطاق المشاركة بحيث يبقى الباحث في مكانه لحين اكتمال جمع البيانات ويُحقّق ذلك من خلال مراقبة الحياة اليومية للآباء والأطفال في المنزل والمدرسة والمجتمع.

النتائج: تظهر النتائج أن نموذج الأبوة والأمومة السلطوية الديمقراطية ذات الوالد الوحيد يمثل ما نسبته 47%. يميل الآباء الوحيدون إلى تقديم مزيج من القيم الاستبدادية والديمقراطية من خلال توفير بيئة تربية صارمة ودقيقة تستند على رغبات الوالدين بناء على معرفتهم لأبوية والتعليمية والمهنية.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن مسؤولية النمو الجسدي والعقلي للأطفال منوطة بالوالدين الوحيدين وأنه لا يمكن تعويض اهتمام وعاطفة الوالدين. يجب أن يُغرس تحفيز الوالدين وحماسهما على نحو أكبر حتى يستمر الأطفال في تلقي حب واهتمام والديهم. يمكن للوالدين الذين يستثمرون الوقت والرعاية في أطفالهم أن يغرسوا فيهم شخصية إيجابية. كما يجب على الوالدين تعليمهم أنهم عائلة يمكن أن تكون بمثابة قدوة ونظام دعم في أوقات الصعوبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ahmed, A., Arshad, MA, Mahmood, A., & Akhtar, S. (2016). Holistic Human Resource Development: Balancing the Equation through the Inclusion of Spiritual Quotient. Journal of Human Values, 22(3), 165–179. Https://Doi.Org/10.1177/0971685816650573

Awaliyah, SAF, Rukanda, N., & Ansori. (2022). Parenting Program to Increase Parents' Capacity in Implementing Healthy Life For Early Children Based On The Apostle's Way Of Life. Journal of Educational Experts, 5(2), 66–72.

Bates, CC (2013). How Do Wii Know: Anecdotal Records Go Digital? Reading Teacher, 67(1), 25–29. Https://Doi.Org/10.1002/Trtr.1178

Batson, VD, & Yoder, LH (2012). Managerial Coaching: A Concept Analysis. Journal of Advanced Nursing, 68(7), 1658–1669. Https://Doi.Org/10.1111/J.1365-2648.2011.05840.X

Betancourt, TS, Meyers-Ohki, SE, Carrow, A., & Hansen, N. (2013). Annual Research Review: Mental Health and Resilience in Hiv/Aids-Affected Children - A Review of The Literature And Recommendations For Future Research. Journal of Child Psychology and Psychiatry and Allied Disciplines, 54(4), 423–444. Https://Doi.Org/10.1111/J.1469-7610.2012.02613.X

Biswas-Diener, R. (2010). Practicing Positive Psychology Coaching Assessment, Activities, and Strategies for Success. John Wiley & Sons, Inc.

Duncan, G. J., & Brooks-Gunn, J. (Eds.). (1997). Consequences of growing up poor. Russell Sage Foundation.

Duncombe, ME, Havighurst, SS, Holland, KA, & Frankling, EJ (2012). The Contribution of Parenting Practices And Parent Emotion Factors In Children At Risk For Disruptive Behavior Disorders. Child Psychiatry and Human Development, 43(5), 715–733. Https://Doi.Org/10.1007/S10578-012-0290-5

Dunifon, R., & Kowaleski–Jones, L. (2002). Who’s in the house? Race differences in cohabitation, single parenthood, and child development. Child development, 73(4), 1249-1264.

Felner, R. D., Ginter, M. A., Boike, M. F., & Cowen, E. L. (1981). Parental death or divorce and the school adjustment of young children. American Journal of Community Psychology, 9(2), 181-191.

Garriga, A., Sarasa, S., & Berta, P. (2015). Mother's Educational Level and Single Motherhood: Comparing Spain and Italy. Demographic Research, 33 (May 2020), 1165–1210. Https://Doi.Org/10.4054/Demres.2015.33.42

Gusman, BA, Kistoro, HCA, & Ru'iya, S. (2021). Strategy of Islamic Religious Education Teachers in Cultivating Islamic Character during the Covid-19 Pandemic. Al Qalam, 38(2), 209–224.

Harkness, S., & Salgado, MF (2018). Single Motherhood and Child Development in the Uk. The Triple Bind of Single-Parent Families: Resources, Employment and Policies to Improve Wellbeing, May 2020, 101–123. Https://Doi.Org/10.2307/J.Ctt2204rvq.11

Hasanah, E., Zamroni, Z., Dardiri, A., Indartono, S., & Supardi, S. (2018). Literature Review of Parenting Style to Support the Development of Adolescent Identity. Asian Social Science, 14 (6), 157. Https://Doi.Org/10.5539/Ass.V14n6p157

Khambali, K. (2017). Family Role in Shaping Islamic Character in Early Childhood through Habituation Method. Ta'dib: Journal of Islamic Education, 6 (1), 33–40. Https://Doi.Org/10.29313/Tjpi.V6i1.2382

Kim, DH, & Kim, JH (2013). Social Relations and School Life Satisfaction in South Korea Author (S): Doo Hwan Kim and Ji Hye Kim Published By: Springer Stable Url: Http://Www.Jstor.Org/Stable/24719175. Social Indicators Research, 112(1), 105–127.

Kistoro, HCA (2013). Differences in Levels of Aggressiveness in Muhi Yogyakarta High School Students Based on Parenting Styles and Types of Parents' Occupation. Al-Misbah. Journal of Islamic Studies, 1(1), 1–15. Https://Doi.Org/10.26555/Almisbah.V1i1.82

Kistoro, HCA (2017). Emotional Intelligence in Islamic Education. Journal of Islamic Religious Education, 11(1), 1–18. Https://Doi.Org/10.14421/Jpai.2014.111-01

Kroese, J., Bernasco, W., Liefbroer, A. C., & Rouwendal, J. (2021). Growing up in single-parent families and the criminal involvement of adolescents: a systematic review. Psychology, Crime & Law, 27(1), 61-75.

Latipah, E. (2021). Educational Psychology (HCA Kistoro (Ed.); I). Student Library.

Latipah, E., Kistoro, HCA, & Khairunnisa, I. (2020). Scientific Attitudes in Islamic Education Learning: Relationship and the Role of Self-Efficacy and Social Support. Edukasia: Journal of Islamic Education Research, 15 (1), 37. Https://Doi.Org/10.21043/Edukasia.V15i1.7364

Latipah, E., Kistoro, HCA, & Putranta, H. (2020). The Effects of Positive Parenting toward Intolerance in Pre-School Children. International Journal of Early Childhood Special Education, 12(2), 137–146. https://Doi.Org/10.9756/Int-Jecse/V12i2.201065

Latipah, E., Kistoro, HCA, & Putranta, H. (2021). How Are the Parents Involvement, Peers And Agreeableness Personality Of Lecturers Related To Self-Regulated Learning? European Journal of Educational Research, 10(1), 413–425. Https://Doi.Org/10.12973/Eu-Jer.10.1.413

Li, L. (2021). The Influence of Single‐parent Family Education on Children's Growth. International Journal of Social Science and Education Research, 4(7), 368-374.

Lukman, Marsigit, Istiyono, E., Kartowagiran, B., Retnawati, H., Kistoro, HCA, & Putranta, H. (2021). Effective Teachers' Personality in Strengthening Character Education. International Journal of Evaluation and Research in Education, 10(2), 512–521. Https://Doi.Org/10.11591/Ijere.V10i2.21629.

Mahoney, G., & Nam, SH (2011). The Parenting Model of Developmental Intervention. In International Review of Research in Developmental Disabilities (Vol. 41, Issue C). Elsevier Inc. Https://Doi.Org/10.1016/B978-0-12-386495-6.00003-5.

Malette, N. (2017). Forms of Fighting: A Micro-Social Analysis of Bullying and In-School Violence. Canadian Journal of Education, 40 (1), 1–29.

Masduki, Y., Kistoro, HCA, Ru'iya, S., Sutarman, S., & Sukirman, S. (2020). Strengthening Religious Education for Family Resilience in Yogyakarta Muslim Minorities. Conciencia, 20(1), 28–39. Https://Doi.Org/10.19109/Conciencia.V20i1.5686

McLanahan, S., & Sandefur, G. D. (2009). Growing up with a single parent: What hurts, what helps. Harvard University Press.

Miles, MB, Huberman, AM, Saldana, J. (2014). Qualitative Data Analysis, A Methods Sourcebook (3rd Ed.). Sage Publications.

Motamedi, F., Ghobari-Bonab, B., Beh-Pajooh, A., Yekta, M. S., & Afrooz, G. A. (2017). Developing an Emotional Intelligence Program Training and Study Its Effectiveness on Emotional Intelligence of Adolescents with Emotional and Behavioral Problems That Living in Single Parent Families. Journal of education and learning, 6(2), 101-110.

Neuman, W.L. (2014). Social Research Methods; Qualitative and Quantitative Approaches. In Pearson (7th Ed.). Pearsons. Http://Arxiv.Org/Abs/1210.1833%250ahttp://Www.Jstor.Org/Stable/3211488?Origin=Crossref%250ahttp://Www.Ncbi.Nlm.Nih.Gov/Pubmed/12655928.

Nora, V.Y. (2021). The Concept of Islamic Parenting in the Era of Islamic Moderation: An Analysis of Hurlock's Parenting Theory. Transformative Islam: Journal of Islamic Studies, 5(1), 85–93.

Okilwa, N., & Barnett, B. (2017). Sustaining School Improvement in a High-Need School: Longitudinal Analysis of Robbins Elementary School (Usa) From 1993 To 2015. Journal of Educational Administration, 55(3), 297–315. https://Doi.Org/10.1108/Jea-03-2016-0034

Raymo, JM, Park, H., Iwasawa, M., & Zhou, Y. (2014). Single Motherhood, Living Arrangements, and Time with Children in Japan. Journal of Marriage and Family, 76(4), 843–861. Https://Doi.Org/10.1111/Jomf.12126

Saldaña, J. (2011). Fundamentals of Qualitative Research. Oxford University Press.

Shirahase, S., & Raymo, JM (2014). Single Mothers and Poverty in Japan: The Role of Intergenerational Coresidence. Social Forces, 93(2), 545–569. Https://Doi.Org/10.1093/Sf/Sou077

Smetana, JG, & Rote, WM (2019). Adolescent–Parent Relationships: Progress, Processes, and Prospects. Annual Review of Developmental Psychology, 1(1), 41-68. Https://Doi.Org/10.1146/Annurev-Devpsych-121318-084903

Stephen, E. N., & Udisi, L. (2016). Single-parent families and their impact on children: A study of Amassoma community in Bayelsa State. Eur J Res Soc Sci, 4.

Utami, R. D. (2023). Early Character Education for Children in Single-Parent Families (Parenting). SCIENTIA: Social Sciences & Humanities, 2(2), 106-112.

التنزيلات

منشور

2024-08-27

كيفية الاقتباس

Masduki, Y. ., Roviana, S. ., Hopid, A. ., Yunianti, F. S., & Kistoro, H. C. A. . (2024). نموذج التربية في غرس القيم الشخصية (دراسة حالة عن الأطفال ذوي الوالدين الوحيدين في إندونيسيا). دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(5), 1–12. https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.4228

إصدار

القسم

علم اجتماع
##plugins.generic.dates.received## 2023-02-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-08
##plugins.generic.dates.published## 2024-08-27