شعريّة الرّؤية في موشّحة الأعمى التّطيليّ "ضَاحِكٌ عَنْ جُمَانْ": جدل البيان والعرفان

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.4292

الكلمات المفتاحية:

موشّحة، الأعمى التّطيليّ، العرفان، البيان، الشّعريّة

الملخص

الأهداف: تكمن الإشكاليّة الّتي يعالجها البحث فيما تفرضه موشّحة الأعمى التّطيليّ "ضَاحِكٌ عَنْ جُمَانِ" الشّهيرة من حالة جدليّة، في مستوى العبارة اللّغويّة، بين رؤية بيانيّة ورؤية عرفانيّة.

المنهجية: قد اتّبع البحث المنهج الاستقرائيّ في تقصّي الأُطر المعرفيّة والتّاريخيّة لموضوع البحث، والقراءة المحايثة للغةِ الموشّحةِ وفق الرّؤية العرفانيّة.

النتائج: كشف البحث عن العلاقة الجدليّة الّتي أَسّست لغة الموشّحة بإحالات الدّوالّ فيها إلى الذّهنيّ العرفانيّ، لا الحسّيّ البيانيّ، بما يؤكّد الرّؤيّة العرفانيّة في الموشّحة، وأظهر أنها تقوم على رؤية عرفانية في أسلوبها الشعري، الأمر الّذي يظهر ضرورة الاهتمام بالأسلوب العرفانيّ في حضوره في موشّحاتٍ ونصوصٍ شعريّةٍ لوشّاحين وشعراء لم يُعرف عنهم انتسابهم إلى الصّوفيّة.

الخلاصة: خلص البحث إلى أنّ شعريّة موشّحة الأعمى التّطيليّ ترتكز على رؤية عرفانيّة تجسّدت في علاقة خاصّة مع اللّغة؛ فأخرجتها عن مقاصدها المستقرّة في البيان العربيّ، وأنّ هذه العلاقة تفسر القيمة التّاريخيّة والجماليّة والتّأثيريّة للموشّحة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

The Holy Quran.

Adonis. alsuwfiat and Surrealism, Dar Al Saqi, Beirut, 2nd Edition, 1995.

Tutili, A. (1963). Diwan of al-Aʻmá al-Tuṭīlī. edited by: Ihsan Abbas. Beirut: dar althaqafah.

Tutili, A. (2014). Diwan of al-Aʻmá al-Tuṭīlī. edited by: Mohieddin Deeb. (I1). Lebanon: Modern Book Foundation.

Taftazani, S. (2007). The lengthy explanation of summarizing the key to science. edited by: Abdul Hamid Hindawi. (I2). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.

Al-Jabri, M. (2009). The structure of the Arab mind. (I9). Beirut: Center for Arab Unity Studies.

Al-Jahiz, A. (1985) Statement and Clarification. C1. edited by: Abd al-Salam Muhammad Haroun. (2nd ed.). Cairo: Al-Khanji Library.

Al-Jahiz, A. (1965). Animal. edited by: Abd al-Salam Muhammad Haroun. (I2). Egypt: Mustafa Al-Babi Al-Halabi Library and Press. A1. A3.

Hefny, A. (2003). Sufi Encyclopedia. (1st ed.). Cairo. Madbouly Library.

Ibn Khaldun, A. (1981). Lessons and the Diwan of the debutant and the news in the history of the Arabs and Berbers and their contemporaries of the greatest importance. Adjust the text and put footnotes and indexes: Mr. Khalil Shehadeh. Reviewed by: Dr. Suhail Zakkar. (I1). Beirut: Dar Al-Fikr. C.1

Daadour, A. (2009). Muwashahat of al-Aʻmá al-Tuṭīlī: A study in the linguistic structure. Journal of Dar Al Uloom College. Journal of Faculty of Dar Al Uloom, Cairo University. (42). 147-194.

Durant, W. (D.T.). The story of civilization, the age of faith. Translation: Muhammad Badran. Tunisia: Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization. Beirut: Dar Al-Jeel. 13(C2-4).

Ibn Zaydun. (D.T.). Diwan of Ibn Zaydun and his letters. Explanation and edited by: Ali Abdel Azim. Egypt: Nahdet Misr for Printing, Publishing and Distribution.

Ibn Said, A. (1955). Morocco in the jewelry of Morocco. edited by: Shawky Deif. (I3). Cairo: Dar Al Maaref. A2.

Suhrawardi, C. (2010). The wisdom of radiance. Review and presentation: Enaam Haidora. (I1). House of Judgmental Knowledge.

al-Shantarinī, A. (1981). The Treasury concerning the Merits of the People of Iberia. edited by: Ihsan Abbas. (I2). Libya - Tunisia: Arab Book House, part 4.

Abbas, E. (1978). The era of sects and Almoravids. (I5). Beirut: House of Culture.

Abdul Majeed, M. (2005). The artistic image in the muwashahat of al-Aʻmá al-Tuṭīlī - the tools of its formation and methods of construction. Journal of Human Studies, University of Dongola, Faculty of Arts. (12), 233-252.

Abdul Majeed, M. (2018). Muwashahat of al-Aʻmá al-Tuṭīlī (its language and style). Journal of Al-Quds Open University for Humanities and Social Research, Al-Quds Open University. (43), 62-78.

Ibn al-Arabi, M. (2005). Translator of longing. edited by: Abd al-Rahman al-Mustawi. (I5). Beirut: Dar Al Maarifa.

Ibn al-Arabi, M. (1994). Explain the message of the Holy Spirit in self-accountability: From the words of the great sheikh Muhyiddin Ibn al-Arabi. Compiled and written by: Mahmoud Mahmoud Al-Ghorab. (I2). Fresh Press.

Ibn al-Arabi, M. (2017). The Meccan Revelations. Investigated by: Abdul Aziz Sultan Al-Mansoub. Cairo: Supreme Council of Culture. A1. A5.

Anani, M. (1980). Andalusian muwashahat. (31). Kuwait. The World of Knowledge Series.

Ibn al-Farid. (2003). Explanation of the Diwan of Ibn Al-Farid from the explanations of Sheikh Badr Al-Din Al-Hassan bin Muhammad Al-Burini and Sheikh Abdul Ghani bin Ismail Al-Nabulsi. Compiled by: Rashid bin Ghalib the Lebanese, tuned and corrected: Muhammad Abdul Karim Al-Nimri. (I1). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya. A2.

Mahjoub, M. (2014). Spinning in the Muwashahat of the Blind Tutilization: Its Issues and Characteristics. Pune for Research and Studies. (21,22), 95-112.

Ibn Manzur, J. (1994). Lisan Al Arab. (I3). Beirut: Dar Sader.

Meschonnic, H. (2003). Poetic bet. Translation: Abdul Rahman Hazel. (I2). Algeria: Divergence Publications.

Nasr, A. (1978). The poetic symbol of Sufism. (I1). Beirut: Dar Al-Andalus and Dar Al-Kindi.

Jacobson, R. and Halle, (2008). M. Language basics. Translated by: Saeed Al-Ghanimi. (I1). Abu Dhabi and Beirut: Kalima and the Arab Cultural Center.

Jacobson, R. (1988). poetic issues. Translated by Muhammad Al-Wali and Mubarak Hanoun. (I1). Casablanca: Dar Toubkal.

التنزيلات

منشور

2024-07-30

كيفية الاقتباس

Ababneh , S. M. . (2024). شعريّة الرّؤية في موشّحة الأعمى التّطيليّ "ضَاحِكٌ عَنْ جُمَانْ": جدل البيان والعرفان. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(4), 568–579. https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.4292

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-02-27
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-21
##plugins.generic.dates.published## 2024-07-30