اتجاهات الشباب الجامعي المصري والسعودي نحو فاعلية الحملات الاعلامية بمواقع التواصل الاجتماعي في التوعية بفيروس كورونا (دراسة مقارنة)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i1.4411الكلمات المفتاحية:
الحملات الإعلامية، مواقع التواصل الاجتماعي، فايروس كورونا، الشباب الجامعي المصري والسعوديالملخص
يهدف البحث إلى تعرُّف معدل تعرض الشباب الجامعي المصري والسعودي للحملات الإعلامية بمواقع التواصل الاجتماعي للتوعية بفايروس كورونا، ورصد اتجاه الشباب نحو المعلومات المقدمة بها عن فايروس كورونا . استخدم البحث منهج المسح بشقه الميداني على عينة من الشباب الجامعي المصري والسعودي، كذلك المنهج المقارن بهدف الوقوف على أوجه الشبه والاختلاف لدى عينة الدراسة، وطبقت الدراسة أداة الاستبيان بالتطبيق على عينة عمدية قوامها 600 مفردة من الشباب الجامعي المصري والسعودي. وتمثلت أهم النتائج في: جاءت حملة كلنا مسؤول على المركز الأول من حيث الحملات الإعلامية التي يفضلها الشباب الجامعي السعودي بأهمية نسبية مقدارها (97.5%)، بينما جاءت حملة احمي نفسك احمي وطنك على المركز الأول من حيث الحملات الإعلامية التي يفضلها الشباب الجامعي المصري بأهمية نسبية مقدارها (91.83%) واتفق الشباب الجامعي المصري والسعودي على اختيار لأنها تقدم معلومات عن فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه على المركز الأول بأهمية نسبية مقدارها (95.17%) في دوافع متابعة الحملات الإعلامية، وعدم وجود فروق بين أفراد العينة بالمستويات الاجتماعية الاقتصادية الثلاث على مقياس الاتجاه نحو فعالية الحملات في التوعية بفيروس كورونا كدرجة كلية؛ حيث كانت قيمة (ت)غير دالة عند مستوى0.05، كذلك وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين فعالية الحملات في التوعية بفيروس كورونا وبين أبعاد مقياس الاتجاه؛ حيث كانت (ر<0.3) وهي دالة عند مستوى 0.01 - أيضًا وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض المبحوثين للحملات في التوعية بفيروس كورونا على مواقع التواصل الاجتماعي وبين أبعاد مقياس الاتجاه حيث كانت (ر<0.3) وهي دالة عند مستوى 0.01.
التنزيلات
المراجع
Al-Dmour, H., Masa’deh, R., Salman, A., Abuhashesh, M., & Al-Dmour, R. (2020).
Baskerville ,N. Bruce &others(2015). Effect of a Digital Social Media
Campaign on Young Adult Smoking Cessation Nicotine & Tobacco Research Advance Access published , Nicotine Tob Res.;18(3):351-60
Campaign to Promote Exclusive Breastfeeding in Vietnam. Doctor. Presented to the Faculties of the University of Pennsylvania
Collado-Borrell, R., Escudero-Vilaplana, V., Villanueva-Bueno, C., Herranz-Alonso,
http://alkhaleejonline.net 30/8/2021 1:25A.M
http://www.asharqalarabi.org.uk 7/1/2021 10:43 p. M
Influence of social media platforms on public health protection against the COVID-19 pandemic via the mediating effects of public health awareness and behavioral changes: Integrated model. Journal of Medical Internet Research, 22(8), e19996. doi:10.2196/19996
Naugle , Danielle Amani.(2016). The Evaluation of A Mass Media
Sanjurjo-Saez, M. (2020). Features and functionalities of smartphone apps related to COVID-19: systematic search in App stores and content analysis. Journal of medical Internet research, 22(8), e20334.
Saud, M., Mashud, M., & Ida, R. (2020). Usage of social media during the pandemic:
Seeking support and awareness about COVID-19 through social media platforms. Journal of Public Affairs, , e02417. doi:10.1002/pa.2417
Stanley ,Nicky, Ellis , Jane et al. (2017). What matters to someone who matters to me”: using media campaigns with young people to prevent interpersonal violence and abuse Health Expectations.;.648–654
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

