الضغوط والسلوكيات غير التكيفية بين طلاب الثانوية في قطر: فحص امبريقي لنظرية الضغوط العامة
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.4474الكلمات المفتاحية:
نظرية الضغوط العامة، الضغوط، السلوكيات غير التكيفية، قطرالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى اختبار الافتراض الأساسي لنظرية الضغوط العامة لأجنيو (Agnew's General Strain Theory GST) في السلوك غير التكيفي (تعاطي المخدرات، والانتحار، والتغيب عن المدرسة). فُحصت تأثيرات متغيرات الضغوط العامة (أحداث الحياة السلبية على المشاعر السلبية) التي تؤدي إلى سلوكيات غير تكيفية أو سلوك إجرامي. فحصت الدراسة صحة وقابلية تطبيق نظرية معروفة في علم الجريمة على نطاق واسع (GST) في الثقافة العربية. علاوة على ذلك، فإن إحدى الإسهامات المهمة لهذه الدراسة هي إمكانية تطبيقها وتعميمها في مجتمع غير متجانس ثقافته عربية.
المنهجية: استخدم المنهج المسحي؛ حيث طُوّرَت الاستبانة لقياس الافتراضات الرئيسية لنظرية الضغوط العامة والسلوك غير التكيفي (تعاطي المخدرات، والانتحار، والتغيب عن المدرسة). جرى توزيع الاستبانة على الطلاب من خلال فرق مدربة في المدارس الحكومية ثم اختيار عينة عشوائية مكونة من (4096) طالبًا من طلاب المدارس الثانوية من سبع مدارس حكومية في قطر.
النتائج: أظهرت النتائج أن لمتغيرات أحداث الحياة السلبية (كوفاة عزيز أو الطلاق ...) أعلى إسهامًا في السلوكيات غير التكيفية مقارنة بالمتغيرات الأخرى. فقد كان لمتغير الاكتئاب أعلى إسهامًا في متغير الانتحار، يليه متغير الإيذاء العنيف والمشاعر السلبية. وكان لمتغير الاعتداءات أعلى إسهامًا في تعاطي المخدرات، يليه متغير الانحراف والتحرش الجنسي. وكان لمتغير الاعتداءات أكبر إسهامًا في متغير التغيب عن المدرسة، يليها متغير الانحراف.
الخلاصة: تشير النتائج إلى أنه يمكن الحد من السلوكيات غير التكيفية والجرائم من خلال تطوير سمات الوقاية من الجريمة عند الطلاب، وزيادة الدعم الاجتماعي، وتعزيز الرقابة الاجتماعية، والحد من التعرض للمواقف المعرضة للجريمة. ويجب على المدارس تثقيف الطلاب حول كيفية إدارة المشاعر السلبية والضغوط، وتنفيذ أساليب تعامل الالتزام بالقانون، وإجراء حملات توعية حول أساليب التكيف غير القانونية لمنع السلوك الإجرامي.
التنزيلات
المراجع
Abdel-Fadil, A. (2021). ‘Why Your Relationship with God is The Most Important Relationship You’ll ever have.’ https://thoughtcatalog.com/amira-abdel-fadil/2019/08/why-your-relationship-with-god-is-the-most-important-relationship-youll-ever-have/
Andima, E. L. (2021). Humanising climate change through climate fiction: A literary examination of New York 2140 (2017) by Robinson and the Drowned world (1962) by Ballard. Doctoral dissertation, University of Namibia, Windhoek, Namibia.
Akyol, Ö. (2020). Climate Change: An Apocalypse for Urban Space? An Ecocritical Reading of “Venice Drowned” and “The Tamarisk Hunter”. Folklor/Edebiyat, 26(101), 115-126.
Anshori, M. R. (2020). Climate change problems and the responses of the main character in Robert Macfarlane’s Underland: A Deep Time Journey (2019). Doctoral dissertation, Universities’ Islam Negeri Maulana Malik Ibrahim, Jawa Timur, Indonesia.
Australian Academy of Science, (2020). What is climate change? https://www.science.org.au/learning/general-audience/science-climate-change/1-what-is-climate-change
Borah, V. (2017). Ecocriticism – Understanding the Relationship between Nature and Literature. 4 (2), 502.
Bradford, C., Mallan, K., Stephens, J., McCallum, R., Bradford, C., Mallan, K... & McCallum, R. (2008). Reweaving Nature and Culture: Reading Ecocritically. New World Orders in Contemporary Children’s Literature: Utopian Transformations, 79-104.
Branka, T.(2017). Climate Refugees in the Contemporary World. Journal of Political Ecology, vol. 23, Issue 5, pp. 468-475.
Colivicchi , A .(2020) . How fiction can persuade readers that climate change is real. How fiction can persuade readers that climate change is real | Euronews.
David, S. (2016). Eco-Fiction: Bringing Climate Change into the Imagination. Doctoral dissertation. University of Exeter, Cornwall, UK.
Fonyuy, B, S. (2019). Digitalizing the War on and the Ecology: A Study of Jordan Vogtroberts’ (2017) Kong : Skull Island and James Cameron’s (2009) Avatar . International Journal of English Language, Literature and Translation Studies (IJELR), 6 (3), 146-153 .
Guddo, M . (2020).The vulnerability of older adults and natural disaster. Disaster Advances, 13 (11), 79-82.
Glotfelty,C., & Fromm, H. (Eds.). (1996).The ecocriticism reader: Landmarks in literary ecology. University of Georgia Press.
Kimon. (2022). The reference site for Kim Stanley Robinson. Retrieved from http://www.kimstanleyrobinson.info/content/kim-stanley-robinson
Habeeb, G., & Habeeb, D. (2012, January). Eco-critical theory or e-theory: Some newer perspectives. In Proceedings of National Seminar on Postmodern Literary Theory and Literature (pp. 27-28).
Harris, D. M. (2020). Expanding Climate Science: Using Science Fiction’s Worldbuilding to Imagine a Climate Changed Southwestern US.’. Literary Geographies, 6(1), 59-76.
Indah, L. (2004). A Study of Plot, Character, and Setting to Convey the Theme as seen in Hemingway’s The Garden of Eden (Doctoral dissertation, Thesis. Yogyakarta. Sanata Dharma University).
Johns-Putra, A. (2016). Climate change in literature and literary studies: From cli-fi, climate Change Theater and Eco poetry to Eco criticism and climate change criticism. WIREs Climate Change. 7(2), 266-282.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-26
##plugins.generic.dates.published## 2024-07-30

