التناصّ والأمثال في رسائل بديع الزمان الهمذانيّ (ت398هـ)

المؤلفون

  • علاء الدين زكي علي موسى قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0003-4888-2703
  • نزار جبريل إبراهيم السعودي قسم اللغات، كلية الآداب، جامعة الحسين التقنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0003-0506-8218
  • علي كامل علي الشريف قسم اللغة العربيّة وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة أبو ظبي، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة https://orcid.org/0000-0002-0538-4141

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.454

الكلمات المفتاحية:

التناصّ، الأمثال، الرسائل، بديع الزمان الهمذانيّ

الملخص

الأهداف: يهدف هذا البحث إلى رصد التناصّ والأمثال في رسائل بديع الزمان الهمذانيّ، لإظهار الأبعاد الدلاليّة والجماليّة الماثلة فيها؛ لأنّ هذه الرسائل لم تحظ بالعناية النقديّة اللائقة بها، الكاشفة عن براعة بديع الزمان البيانيّة والأسلوبيّة، مقابل تلك العناية الفائقة بمقاماته.

المنهجيّة: سار هذا البحث وفق منهج تحليليّ استقرائيّ، شمل جميع الأمثال التي ضمّنها بديع الزمان نصوصه الترسّليّة. فعمد إلى تحليل هذه الأمثال لغويًّا وبلاغيًّا ودلاليًّا، وفق سياقاتها، وتفكيكها إلى أبعادها ومضامينها الحضاريّة، ثمّ بناء مشهد نقديّ جامع لكلّ الأبعاد والمضامين. وجرى توظيف أدوات الإحصاء والموازنة والمقارنة لكتب الأمثال تارة، ولرسائل بديع الزمان تارة أخرى. 

النتائج: نتج عن هذا البحث بيانُ تجلّي التناصّ في رسائل بديع الزمان بأنواعه كافّة: التناصّ المباشر (تناصّ التجلّي)، والتناصّ غير المباشر (تناصّ التحوير)، وتناصّ التشرّب والامتصاص (تناصّ الخفاء). كما نتج بيانُ تجلّي آليّات التناصّ المتعدّدة: التمطيط، والتكثيف، والتقليص، وما يتفرّع عنها من أشكال: كالأناكرام، والباراكرام، والتلميح. وأظهر البحث دور هذه الأنواع والآليّات التناصّيّة في نقل النصّ الترسّليّ من حدوده الضيّقة، إلى حركيّة القراءة، واتّساع الآفاق.

الخلاصة: خلص هذا البحث إلى أنّ التناصّ والأمثال في مدوّنة رسائل بديع الزمان، يكشف لنا عن عمق التجربة الفنّيّة لدى بديع الزمان، ونضجها. ويؤكّد ذلك تحقّق مختلف تجلّيات التناصّ في رسائله، ممّا ينبئ عن وعيه التامّ بالتراث الأدبيّ عامّة، والأمثال خاصّة، وقدرته على إحيائها من جديد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

The Holy Quran

Abdel Qader, E. (2008). Employing heritage in Omar AL-Taalib narrative speech. Iraq: Mosul University.

Abdel Salam, M. (2011). Intertextuality: an explanatory theoretical approach. The World of Thought, 40(1), 49-76.

Abu Abila, A. (2019). Poetic Intertextuality in the Poetry of Ibn Zamrk Al-Andalusi (733-797) A.H.: An Analytical Study in Selected Models. Human and Social Sciences, 46(2), 403-416.

Abu Kishk, Z. (2019). "Ruqiah" poem by Fadwa Toukan: an artistic stylistic study. Human and Social Sciences, 46(1), 319-332. p: 323

Abu Obaid Al-Bakri, A. (1971). The article is separated in the explanation of the Book of Proverbs. (1st ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.

Abu Tammam, H. (1994). Diwan: ExplanationofAl-Khatib Al-Tabrizi. (2nd ed.). Beirut: Arab Book House.

AL-Askry, H. (1993). Proverbs Collection. Investigation: Muhammad Abu al-Fadl Ibrahim and Abd al-Majid Qatamish, (2nd ed.). Beirut: Dar Al-Jeel.

Al-Beqai, M. (1998). Studies in textand intertextuality: a collection of translated articles. (1st ed.). Aleppo: Al-Hadary Center.

Al-Bukhari, M. (2001). Sahih Bukhari. Beirut: Dar Touq Al-Najat.

Al-D’aly, Z. (1964). Diwan. (2nd ed.). Baghdad: Al-Nahda Library.

Al-Droubi, M. (1999). Artistic messages inthe Abbasid era until the end of the third century AH. (1st ed.). Amman: Dar Al-Fikr for printing, publishing, and distribution.

Al-Hamd, I. (2009). Spaces formation in thepoetry of Abdullah Radwan. (1st ed.). Amman: Dar Al Yazouri Scientific Publishing and Distribution.

Al-Hashimi, Z. (2002). proverbs. (1st ed.). Damascus: Saad Eddin Library.

Al-Jahiz, A. (2002). AL-bayan waltabyin. Beirut: Al-Hilal Library.

Al-Khatouni, M. (2012). Intertextualityinthe poetry of Safi al-Din al-Hilli (d. 570 AH). Iraq: Mosul University.

Al-Lahbi, F. (1999). Diwan. (1st ed.). Beirut: Al-Mawaheb Foundation for Printing and Publishing.

Al-Madi, SH. (1997). One of the problems of contemporary Arab criticism. (1st ed.). Beirut: The Arab Institute for Studies and Publishing.

AL-Mawla, A. (n.d). Paradox building, a theoretical and applied study: Ibn Zaydoun's literature as a model. Beirut: Library of Arts.

Al-Mughanj, K. (2004). Inspired heritage in the poetry of Abdul Aziz Al Maqaleh. (1st ed.). Sana'a: Ministry of Culture.

Al-Mutanabbi, A. (1997). Diwan: Al-Akbari Explanation. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Arqam bin Abi Al-Arqam.

Al-Mydany, A. (1973). Collection of Proverbs. (2nd ed.). Beirut: Dar Al-Fikr.

Al-Saadani, M. (1991). Poetic intertextuality: another reading of the theft case. (1st ed.). Alexandria: Knowledge facility.

Al-Shaka'a, M. (1971). Literature in the Procession of Islamic Civilization: prose book. (2nd ed.). Beirut: Lebanese Book Library.

Al-Shaka'a, M. (1971). Badi' al-Zaman al-Hamadhani is the pioneer of the Arabic story and press article. (1st ed.). Beirut: Dar Al Raed Al Arabi.

Al-Tirmidhi, M. (1987). Proverbs from theBook and the Sunnah. (1st ed.). Beirut: Dar Ibn Zaydoun, Damascus: Dar Osama.

AL-Trabelsi, A. (1890). Reveal the meanings and the statement about Badi' al-Zaman's messages. (1st ed.). Beirut: The Catholic Press of the Jesuit Fathers.

Al-Zamakhshari, M. (1987). Almusqassa inthe Proverbs of the Arabs. (2nd ed.). Beirut: Dar Al-kutub Al-Elmya.

Al-Yusi, N. (1981). Zahir Al-Hekam In proverbs and wisdom. (1st ed.). Casablanca: The New Company.

Azzam, M. (2001). The absent text: manifestations of intertextuality in Arabic poetry. Damascus: Arab Writers Union Publications.

Bani Yaseen, R., & Al-Rababieatu, H. (2001). The Arab woman and its implications in the " Collection of Proverbs " by Al-Maidani: A critical study. (1st ed.). Irbid: Yarmouk University Publications.

Bennis, M. (1985). The Phenomenon of Contemporary Poetry in Morocco: A Formative Structural Approach. (2nd ed.). Beirut: Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing.

Fadi, S. (1990). Text ciphers. (1st ed.). Cairo: Dar Al-Fikr.

Fadi, S. (1992). The rhetoric of discourse and the science of text. The World of Knowledge, (164), 238

Halabi, A. (2012). Intertextuality withFolklore in Al-Bayati's Poetry. Journal of Knowledge, (523), 20-33.

Hamed, I. (1998). The implications ofsynthetic structures in the Arabic proverb: A study of what Al-Askari, Al-Maidani and Al-Zamakhshari agreed upon. Iraq: University of Mosul.

Hamza Al-Asbahani, A. (1966).Durra luxury in the proverbs. (1st ed.). Cairo: Dar Al Maaref.

Ibn Abbad, S. (1965). Famous proverbs from Al-Mutanabbi's poetry. Baghdad: Al-Nahda Library.

Ibn Abd Rabbo, A. (1984). Unique necklace. (1st ed.). Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyya.

Ibn al-Abed, T. (2002). Diwan. Investigation: Mahdi Muhammad Nasir al-Din, (2nd ed.). Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyya.

Ibn Al-Samma, D. (1985). Diwan. (1st ed.). Cairo: Dar Al-Maarif.

Ibn Rashiq, H. (1982). Pieces gold in the criticism of Arab poetry. (1st ed.). Tunisia: Tunisian Company for Distribution.

Ibn Sallam, Q. (1980). Proverbs. (1st ed.). Damascus Dar Al-Mamoun for Heritage.

Ibn Tabataba, M. (n.d). Poetry scale. Cairo: Al-Khanji Library.

Idwan, M. (1995). The problem of intertextuality in contemporary literary criticism. Al-Aqlam Magazine, (4, 5, 6), 36-51.

Jeanette, G. (1998).Literature papers on literature.In the Horizons of Intertextuality Concept and Perspective, (pp. 120-141). Cairo: The Egyptian General Book Organization.

Khanazi, A. (2001). Sources of the culture of Abu Al-Ala Al-Maarrithrough the Diwanluzum ma la yalzamu. (1st ed.).Cairo: Al-daar Al-thqafyt for Publishing. p: 183

Khattabi, M. (1991). Linguistics of the text:an introduction to the harmony of discourse. (1st ed.). Beirut: Arab Cultural Center.

Kilito, A. (1985). Writing and reincarnation: the concept of the author in Arab culture. Beirut: Dar al-Tanweer and the Arab Cultural Center.

Kristeva, J. (1991). Text science. (1st ed.). Casablanca: Dar Toubkal for Publishing and Distribution.

Laftat, K. (2012). Quranic intertextuality in the poetry of Ahmad Matar. Basra Studies Journal, 7(14), 33-51.

Miftah, M. (1985). Poetic Discourse Analysis: TheIntertextuality Strategy. (1st ed.). Casablanca: The Arab Cultural Center.

Miftah, M. (1989). In the semiotics of our ancient poetry: a theoretical and applied study. Casablanca: Dar al-Thaqafh.

Miftah, M. (1990). Text dynamism: theory and implementation. (2nd ed.). Beirut: The Arab Cultural Center.

Nahem, A. (2004). Intertextuality in the poetry of pioneers. (1st ed.). Baghdad: Public Cultural Affairs Library.

Nimr, I. (2005). Horizons of Poetic Vision: Studies in the Types of Intertextualities in Contemporary Palestinian Poetry. (1st ed.). Ramallah: Palestinian Ministry of Culture.

Ray, w. (1987). Literary meaning fromPhenomenology to Deconstruction. Translation: Yoel Yusef Aziz, (1st ed.). Baghdad: Dar Al-Mamoun. p: 149

Saado, M. (2012). Intertextuality in the poetryofHassan Taha Al-Sinjari. (1st ed.). Mosul: Al-Iraqi Library.

Shaath, A. (2011). Sources of Intertextuality in Saadi Youssef's Poetry. Annals of Arts and Social Sciences, (31), 11-97.

Todorov, T., Roland, B., Eco, A., & Ingenu, K. (1987). On the origins of critical discourse. Baghdad: Dar Al-shuwuwn Al-thqafy.

Wasel, E. (2011). Heritage Intertextuality in Contemporary Arabic Poetry: Ahmad Al-Awadi as a Model. (1st ed.). Amman: Dar Ghaida.

Yaqtin, S. (1989). The Openness of the Narrative Text: Text and Context. (1st ed.). Beirut: Arab Cultural Center.

التنزيلات

منشور

2023-11-30

كيفية الاقتباس

موسى ع. ا. ز. ع., السعودي ن. ج. إ., & الشريف ع. ك. ع. (2023). التناصّ والأمثال في رسائل بديع الزمان الهمذانيّ (ت398هـ). دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(6), 530–544. https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.454

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-01-25
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-08
##plugins.generic.dates.published## 2023-11-30