أسلمة ترجمة المصطلحات الإسلامية إلى الإنجليزية في ضوء الإيبستمولوجيا المعرفية

المؤلفون

  • Mohammad Umar Hafiz Mohammad Idrees قسم معلم العربية، جامعة بروسيل الإسلامية، أفريقيا الغربية.
  • Asem Shehadeh Ali قسم اللغة العربية وآدابها، كلية عبد الحميد أبو سليمان لمعارف الوحي والعلوم الإنسانية الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا، كوالالمبور، ماليزيا.

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.4638

الكلمات المفتاحية:

الأسلمة، اللغة، الإنجليزية، الإيبستمولوجيا، المعرفية

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على نشأة مصطلح الأسلمة وتطوره، وبيان الدور الذي تؤديه الإيبستمولوجيا في أسلمة المعرفة، وتوضيح فكرة أسلمة اللغة الإنجليزية، وشرح منهجيتها ومناقشة فكرتها في ضوء الإيبستمولوجيا المعرفية.

المنهجية ستقوم الدراسة على المنهج الوصفي القائم على تتبع مفهوم أسلمة المعرفة، وذلك من خلال معرفة أسباب وبدايات نشأة مصطلح الأسلمة ومفهومه، وكيفية أسلمة المعارف المختلفة في ضوء الإيبستمولوجيا المعرفية بوجه عام، والمعارف اللغوية بوجه خاص؛ أما المنهج التحليلي فيكون في تحليل فكرة أسلمة ترجمة مصطلحات اللغة الإنجليزية في ضوء الإيبستمولوجيا المعرفية، والمنهجية التي يُمكن أن تُطبق بها هذه الفكرة.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أن أصل وتطور أسلمة المعرفة بالمعنى الواسع، قد بدأ منذ زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن العلاقة بين الإيبستمولوجيا وأسلمة المعارف يكون في تكون وتحول وتغير المفاهيم العلمية، ومن هنا تظهر أهمية دور الإيبستمولوجيا المعرفية في أسلمة المعرفة، وأن فكرة أسلمة اللغة الإنجليزية، ترجع أهميتها في الأساس إلى دورها المهم في التقريب بين الناس وبين الإسلام من أجل سعادة البشرية جمعاء، وذلك لتحقيق مجموعة من الأهداف العامة، وأن أسلمة المعرفة تعني إعادة صياغة المعارف والعلوم بالشكل الذي ينزع عنها الإحالات الفلسفية الوضعية، وإعادة توظيفها ضمن سياق فلسفي إسلامي، وهنا جاءت أهمية أسلمة المعارف اللغوية التي تحدد الخطاب الفلسفي للعلوم.

الخلاصة: تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف العامة، وتحتاج منهجية أسلمة مصطلحات اللغة الإنجليزية في ضوء الإيبستمولوجيا المعرفية لتفعيل عملية الاسترداد الإيبستمولوجي التي تُمكِّن من تطوير تاريخ نظري، ومعرفة نظرية لتاريخ العلوم، كما يمكن تصوير الصيرورة الضرورية لعلمٍ ما، بربط معرفة ماضيه عبر تحليل حالته الحاضرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abadi, H. (2018). Countering the Islamophobia Industry Toward More Effective Strategies. Atlanta: The Carter Center, 453 Freedom Parkway.

Abu Sulayman, Abd. (1997). Islamization of Knowledge. (3rd ed.). Herndon, Virginia, U.S.A: General Principles and Work Plan, International Institute of Islamic Thought.

Ahsan, M., Shahed, M., & Ahmad, A. (2013). Islamization of Knowledge: An Agenda for Muslim Intellectuals. Global Journal of Management and Business Research (A), 5(1), 33, 34, 39, 40.

Al-Alwani, T. (1996). The Islamization of Knowledge Yesterday and Today. The American Journal of Islamic Social Sciences, 81.

AI-Hilali, M., & Khan, M. (1996). THE HOLY QURAN: English Translation of the meanings and commentary. Madinah, K.S.A: KING FAHD COMPLEX FOR THE PRINTING OF THE HOLY QUR’AN.

Al-Tamimi, Sh. (2016). Islamization of Knowledge: The meaning and Definition. International Islamic University Malaysia, Kulliyyah of Islamic Revealed Knowledge and Human Sciences, 1-5, 6.

Ashraf, S. (1984). Islamization of Approach to Knowledge of Modernation of Traditional System.

Balibar, E.,& Machry, P. (1987). Epistemology. Tunisian Journal of Philosophical Studies, Tunisian Association for Philosophical Studies, (6), 47.

Bleich, E. (2012). Defining and researching Islamophobia. Review of Middle East Studies, 46(2), 180-189. Al-Faruqi, I. (1984). Islamization of Knowledge: The Problem, Principle and the Work plan. Islam: Source and Purpose of Knowledge, Herndon: International Institute Islamic Thought.

Husain, J. (2020). Report on Anti-Muslim Hatred and Discrimination. Islamic Human Rights Commission (IHRC), (UK), Prepared and submitted to the Special Rapporteur on freedom of religion or belief on 30: p7.

Hashim, R., & Rossidy, I. (2000). Islamization of Knowledge: A Comparative Analysis of the Conceptions of AI-Attas and AI-Fariiqi. Intellectual Discourse, 8(1), 21.

Islam, T., & Fawaz, E. (2017). Islamization of Knowledge in Qur’anic Perspective. Journal STUDIA QURANIKA, 2(1), 25.

Lahdili, N. (2013). Islamization of Knowledge: General Principles and Work Plan: Ismail al-Faruqi. Virginia: International Institute of Islamic Thought, Ankara Yildirim Beyazit University, BOOK REVIEW.

Moser, P. (2010). Epistemology. Chicago, Illinois, U.S.A: Department of Philosophy, Loyola University Chicago.

التنزيلات

منشور

2025-03-10

كيفية الاقتباس

Idrees, M. U. H. M., & Ali , A. S. (2025). أسلمة ترجمة المصطلحات الإسلامية إلى الإنجليزية في ضوء الإيبستمولوجيا المعرفية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(4), 4638. https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.4638

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-04-06
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-04-30
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-10