الوصفُ في رحلة ابن جُبير: دراسة تحليليّة في ضوء تقنيات فيليب هامون

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.4768

الكلمات المفتاحية:

نثر عربيّ قديم، أدب رحلات، ابن جبير، الوصف، فيليب هامون

الملخص

الأهداف: هدف البحث إلى توظيف تقنيات (فيليب هامون) في دراسة الوصف في رحلة ابن جبير.

المنهج: اتّبع البحث المنهج الوصفيّ والتحليليّ في ضوء تقنيات (فيليب هامون) الّتي قرّرها في كتابه (في الوصفيّ)، وهي تقنيات سعت إلى إعداد شعريّة أو سيميائيّة للوصف، والاهتمام بتقنيات الوصف وآليّاته لا الموصوف نفسه. وقد تمّ تحليل منازل البحث وضوابطها، وأنماط الوصف ووظائفه. 

النتائج: بيّن البحث أنّ المقاطع الوصفيّة كَثُرت في الرّحلة، وتبوّأَت مواضع مختلفة فيها، وغالبَا ما كان يُمَهَّدُ لها بصيغٍ تدلّ عليها، أو تُنبِئُ بورودها. وتنوّعت العمليّات الوصفيّة في الرّحلة ولعلّ أبرز هذه الأساليب التّرسيخ والتّعيين وتحديد المظاهر وإعادة الصّياغة والتّعليق. واتّبع ابن جبير أساليب متنوّعة في الوصف تناسب الأشياء الموصوفة وتراعي أحوال الذّات الموصوف لها. وبيّنت الدراسة العلاقة بين السّرد والوصف في الرّحلة، وكيف أنّ العلاقة كانت وطيدة بينهما، فلا نجد فيها سردًا بلا وصف، وأنّ الوصف الحركيّ بالفعل، لغلبته على النصّ الرّحليّ، كان يقوم أحيانًا مقام السّرد. ولم يكن الوصف في الرّحلة لِذاتِه، وإنّما أدّى وظائف تُهمّ المتلقّي وتدمجه في البرامج الوصفيّة، ومن أبرز هذه الوظائف الوظيفة التّزيينيّة، والوظيفة القيميّة، والوظيفة المعرفيّة، والوظيفة التّصويريّة.

الخلاصة: بيّن البحث أنّ الوصف يشكّل عنصرًا أساسيًّا في النصوص الرحليّة التراثيّة، وأنّه يعبّر عن رؤى الرحّالة وانفعاله بما يشاهده. استنتج أنّ هذا الوصف بحاجة إلى دراسات جديدة في ضوء الدراسات السرديّة الحديثة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

A ʻḍāḍh, wa. (1979) al-riḥlāt ʻinda al-ʻArab fī al-ʻuṣūr al-Wusṭá, mjllh Tārīkh al-ʻArab wa-al-ʻālam, alssnh al-ūlá, ʻdd12, Tishrīn al-awwal, Bayrūt.

ʻAbbās, I. (2001), dirāsah fī alrḥḥālh Ibn Jubayr alʼndlsī alblnsī alknānī wa-āthāruh alshʻryyh wālnthryyh, Bayrūt.

ʻAbd al-Wāḥid, Dh.(2004) al-riḥlāt al-mutabādalah bayna al-Maghrib Dh wa-al-Mashriq, Bayrūt.

Al-ʻAmāmī, N. (2010) al-waṣf fī alnṣṣ alssrdī bayna alnnẓryyh wa-al-ijrāʼ, Dār Muḥammad ʻAlī lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ṣfāqṣ.

Al-Dayyūb, S. (2019), al-waṣf fī al-sard alʻrbī al-qadīm: munẓar ṣydin li-ʻAbd al-Ḥamīd al-Kātib unamūdhajan, mjllh Dirāsāt fī al-lughah al-ʻArabīyah wa-ādābihā, Jāmiʻat smnān, Īrān, al-Sunnah al-ʻāshirah, alʻdd29).

al-Qāḍī, M. wa-ākharūn (2010) Muʻjam alssrdyyāt, Dār Muḥammad ʻAlī lil-Nashr, Tūnis, Ṭ1.

Alqyrwānī, A. (1981) lʻmdh fī Maḥāsin alshshiʻr wa-ādābuh wa-naqdih, taḥqīq Muḥammad Muḥyī alddyn, Dār al-Jīl Lubnān.

al-Shawābikah, N. (2008) adab al-riḥlāt alʼndlsyyh wālmghrbyyh ḥttá nihāyat al-qarn al-tāsiʻ, ʻAmmān.

Alʻskrī, U. (D. t) Kitāb alṣṣnāʻtyn, taḥqīq Mufīd Qumayḥah, Bayrūt.

Al-ʻUjaymī, M. (2003), al-khiṭāb alwṣfī fī al-adab alʻrbī al-qadīm al-shiʻr aljāhlī namūdhajan, Markaz alnnashr aljāmʻī bi-Tūnis, wa-manshūrāt al-Saʻīdān bi-Sūsah.

Awaḍ, I. (1992) Riḥlat Ibn Jubayr, dirāsah fī al-uslūb, al-Qāhirah.

Ḍayf, Sh. (1987) al-riḥlāt, al-Qāhirah, ṭ4.

Falāḥ, Sh. (1989) Ibn Jubayr fī riḥlatuh, qirāʼah fī al-jawānib aljghrāfyyh llrḥlh, mjllh al-Mawrid, ʻdd4, mjld18, Baghdād.

Hāmon, Ph. (2003), fī al-waṣfī, taʻrīb Suʻād al-Turaykī, al-Majmaʻ alttwnsī lil-ʻUlūm wa-al-Ādāb wa-al-Funūn (Bayt al-Ḥikmah), Qarṭāj.

Ḥusayn, M.(1989) adab al-riḥlāt, Silsilat ʻĀlam al-Maʻrifah, al-Kuwayt, alʻdd138, Ḥazīrān.

Ḥusnī, M,(1995) adab al-riḥlāt ʻinda al-ʻArab, riḥlāt Amīn alrryḥānī namūdhajan, ʻAmmān.

Ibn Jubayr, U,(1980) Riḥlat Ibn Jubayr almsmmāh Tadhkirat bālʼkhbār ʻan attfāqāt al-asfār, Dār Ṣādir, Bayrūt..

Khalīl, I. (1993) Awrāq fī al-lughah wālnnqd alʼdbī, ʻAmmān.

Laḥmidānī, Ḥ. (1991), Binyat alnnṣ alsrdī (min manẓūr alnnqd alʼdbī), al-Markaz althqāfī alʻrbī lil-Ṭibāʻah wālnnshr wālttwzyʻ, Bayrūt.

Maḥfūẓ, ʻA. (2009), Waẓīfat al-waṣf fī alrrwāyh, Manshūrāt al-Ikhtilāf, alddār al-ʻArabīyah lil-ʻUlūm Nāshirūn, al-Jazāʼir.

Muʼnis, Ḥ. (1967), Tārīkh al-jughrāfīyah wa-al-jughrāfīyīn fī al-Andalus, Madrīd.

Muwāfī, ʻA. (1973), lawn min adab al-riḥlāt: dirāsah nqdyyh, al-Iskandarīyah.

Nidāʼ, U. (2015), al-waṣf fī tajribat Ibrāhīm nṣrāllh alrrwāʼyyh, Wizārat al-Thaqāfah, ʻAmmān.

Qafṣī, F. (2013) shʻryyh al-waṣf fī adab alrrḥlt-rḥlh Ibn Baṭṭūṭah unamūdhajan, (mjllh alttwāṣl fī al-lughāt wa-al-Ādāb, al-Jazāʼir, ʻdd37, Mārs).

Qandīl, F. (2002), adab al-Riḥlah fī al-Turāth alʻrbī, al-Qāhirah.

Qsswmh, U. (2009) ʻilm alssrd (al-muḥtawá wa-al-khiṭāb wālddlālh), Manshūrāt Jāmiʻat li-Imām Muḥammad ibn Saʻūd alʼslāmyyh.

Qudāmah, A. J. (D. t) Naqd al-shiʻr, taḥqīq Muḥammad ʻbdālmnʻm Khafājī, Bayrūt dārālktb alʻlmyyh.

Raḥīmah, Sh. (2010) al-waṣf wa-injāz al-ʻamal alʼdbī (mjllh Kullīyat al-Ādāb wa-al-ʻUlūm alājtmāʻyyh wālʼnsānyyh, al-ʻadad al-sādis, al-Jazāʼir, Jānfī).

Zakī, M. (1981), alrḥḥālh al-Muslimūn fī al-ʻuṣūr al-Wusṭá.

Ziyādah, N. (1943), rwwād alshshrq alʻrbī fī al-ʻuṣūr al-Wusṭá, Bayrūt.

Ziyādah, N. (1962) al-jughrāfīyah wa-al-riḥlāt ʻinda al-ʻArab, Bayrūt.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

Alreqeb, S. . (2024). الوصفُ في رحلة ابن جُبير: دراسة تحليليّة في ضوء تقنيات فيليب هامون. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(3), 414–427. https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.4768

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-05-01
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-07-04
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-30